6 نصائح مهمة للعَنّْاية بالمهبل بعد العلاقة الحميمة

الوقاية خير من العلاج، لذلك لا تنتظري حدوث التهاب مهبلي أو عدوى فطرية أو بكتيرية. للبدء فِيْ العَنّْاية بنظافة المهبل ومعرفة كَيْفَِيْة علاج هذا الجزء المهم من جسمك، قمنا بجمع معلومات ونصائح مهمة للعَنّْاية المهبلية بعد الجماع من أجلك فِيْ هذه المقالة.

أهمية العَنّْاية المهبلية

تتجاهل الكثير من النساء العَنّْاية بالمنطقة المهبلية مما يؤدي إلَّى حدوث التهابات أو فطريات مما يؤدي إلَّى الحكة أو الحرقان أو ظهُور رائحة كريهة، بالإضافة إلَّى تعطيل العلاقة الحميمة وتقليل المتعة، وكذلك تقليل فرص الحمل. لذلك من الضروري أن تهتم كل امرأة بهذا المكان بعَنّْاية وتجنب هذه المشاكل خاصة بعد ممارسة الجنس.

خطوات العَنّْاية بالمهبل بعد العلاقة الحميمة

  • تجنب الإفراط فِيْ استخدام الدوش المهبلي ينظف المهبل نفسه عادةً من خلال الأحماض الطبيعية التي يحتوي عليها، وقد حذر الخبراء من أن العديد من أنواع المنظفات المهبلية والدشمات الموجودة فِيْ السوق يمكن أن تؤثر سلبًا على درجة الحموضة المهبلية عَنّْد الإفراط فِيْ استخدامها.
  • مراقبة الإفرازات المهبلية المهبل مبطن بالإفرازات المخاطية والمهبلية طبيعية ولا تستدعي القلق، وتختلف هذه الإفرازات من امرأة إلَّى أخرى، والإفرازات المهبلية الطبيعية تكون شفافة أو بيضاء وعديمة الرائحة، ولكن إذا لاحظت تغيرًا فِيْ لونها أو الرائحة، فقد يعَنّْي ذلك بداية المشكلة.
  • تأكدي من تهُوية المنطقة يجب تهُوية المنطقة المهبلية طوال الوقت، ولا تنسي ارتداء ملابس داخلية فضفاضة مصنوعة من القطن للحفاظ على صحة المهبل.
  • استخدام المرطبات الطبيعية إذا كنت تعانين من جفاف المهبل، يجب استخدام المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ومن أعراض جفاف المهبل الحكة والحرقان، بالإضافة إلَّى شعور المرأة بالألم وعدم الراحة أثناء العلاقة الحميمة.
  • تضمين الزبادي فِيْ نظامك الغذائي احرصي على تناول كوب من الزبادي العادي يوميًا لأنه يحتوي على البكتيريا المفِيْدة ويقي المهبل من الالتهابات والفطريات والبكتيريا الضارة.
  • لا تستخدمي الغسول المهبلي بعد الجماع مباشرة الماء وحده يكفِيْ لتنظيف منطقة المهبل بعد الجماع جيداً، ومن السيئ أن تستخدم الزوجة غسولاً مهبلياً بعد الجماع مباشرة، أو استخدام صابون قلوي قوي بعد الجماع، أو بشكل عام فإن استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية يسبب بعض التهابات الجلد عَنّْد النساء، بما فِيْ ذلك التهابات البطانة الداخلية للمهبل أو الغشاء المخاطي، واستخدام المواد الكيميائية بكَمْيات كبيرة تقتل الحيوانات المنوية وتمنع رغبة الزوجين فِيْ الإنجاب.
  • نصائح للعَنّْاية المهبلية أثناء الحيض

    • اختر الفوط الصحية القطنية الناعمة وتجنب الفوط غير القطنية التي يمكن أن تؤدي إلَّى الإصابة بالعدوى.
    • تأكد من تغيير الفوطة عدة مرات على مدار اليوم وعدم تركها لأكثر من أربع ساعات.
    • نظف المهبل جيداً بالماء الفاتر عدة مرات فِيْ اليوم، جفف منطقة المهبل والشرج بمناشف ورقية منفصلة، وتأكد من أنها ليست من النوع المعطر.
    • تجنب استخدام الصابون المعطر خلال هذا الوقت لتجنب تهِيْج هذه المنطقة الحساسة للغاية.

    أخيرًا، تعتبر العَنّْاية بالمهبل بعد العلاقة الحميمة من الأمور المهمة التي يجب على كل امرأة الانتباه إليها، مع ضرورة استشارة طبيب مختص فِيْ حالة ظهُور أي أعراض غير طبيعية فِيْ هذه المنطقة الحساسة، مثل الحكة والجفاف والحرقان. ظهُور رائحة كريهة أو الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمة.

    تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك وصحة عائلتك فِيْ قسم الصحة “Supermom”.