دليلك للون براز المولود

الأمومة تجربة جميلة مع كل الأحداث والتغيرات فِيْها لك ولحياتك المعتادة ولطفلك الحبيب وعادة ما تختلف اهتماماتك وتتغير بشكل جذري بعد الولادة الأولى ومن بين هذه الاهتمامات ستلاحظ عزيزتي “Supermom”، وهُو أمر غريب إلَّى حد ما، فهناك اهتمام باللون والرائحة والملمس. براز مولودك الجديد، نعم، هذه هِيْ طريقتك لمعرفة ما إذا كان طفلك يأكل جيدًا وأيضًا معرفة ومراقبة صحته. أعدت Supermama دليلاً لألوان براز حديثي الولادة لمساعدتك فِيْ هذه المهمة، تابع قراءة المقالة التالية.

الألوان الطبيعية لبراز حديثي الولادة

فِيْ الفترة الأولى من الولادة، يمر البراز بسلسلة من الألوان، وكلها طبيعية، كالتالي

ألوان غير طبيعية لبراز حديثي الولادة

راقب براز طفلك وتحدث إلَّى الطبيب فِيْ حالة ظهُور أي من الألوان التالية

  • براز مائي أخضر إذا كان برازك أخضر ومائيًا أكثر من المعتاد، فقد يعَنّْي ذلك أن طفلك يعاني من الإسهال.إذا استمر الإسهال لأكثر من 24 ساعة، استشر طبيبك حتى لا يتعرض طفلك لخطر الجفاف.
  • براز بني وصلب إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، يميل البراز إلَّى اللون البني وله نسيج صلب ويشبه الحصى.

  • براز مصحوب بدم فِيْ بعض الأحيان يكون البراز مصحوبًا بالدم نتيجة تكوين تشققات فِيْ منطقة الشرج.

  • براز أخضر به مخاط يتحول براز الأطفال إلَّى اللون الأخضر عَنّْدما يحتوي على مخاط لأن الأطفال لا يستطيعون طرد المخاط عَنّْ طريق العطس، ويعتبر البراز هُو الطريقة الوحيدة للتخلص منه.

  • لون البراز الأبيض لون البراز الأبيض يعَنّْي نقص مادة هضمية يفرزها الكبد ويخزنها فِيْ المرارة المسؤولة عَنّْ اللون البني الطبيعي للبراز، وعَنّْد ملاحظة هذا اللون يجب استشارة الطبيب على الفور.

لون أصفر براز الطفل

إذا كان براز الطفل أصفر باهتًا، فهذه علامة على اليرقان، لأن لون البول يتحول إلَّى اللون الأصفر الداكن ويصبح البراز شاحبًا.

لا ينبغي التقليل من تغير لون براز حديثي الولادة، فغالبًا ما يكون هذا هُو طريقتك للتحقق من صحة طفلك الصغير. تعلمي مراقبة هذه التطورات والأعراض وكن على اتصال دائم بالطبيب.

اقرأ المزيد من المقالات حول صحة الأطفال هنا.