مفاجأة جديدة.. قريبًا ستصبح المضادات الحيوية بلا فائدة

ستصبح المضادات الحيوية عديمة الفائدة قريبًا

كان هذا هُو العَنّْوان الرئيسي فِيْ الولايات المتحدة مؤخرًا عَنّْدما ظهرت أول حالة إصابة بكتيرية لم تستجب لأي مضاد حيوي، وكانت هذه الحالة مصابة بـ E. coli، وهِيْ بكتيريا كانت موجودة واستجابت للمضادات الحيوية من قبل، لكن العلماء فِيْ الصين وإنجلترا من خلال تجربتهما قبل ظهُور هذه الحالة، وجدوا أن هذه البكتيريا قد تطورت وراثيًا من تلقاء نفسها وأن المضادات الحيوية لن تكون قادرة على التغلب عليها أو إيقاف تأثيرها، وهذا ما حدث بالفعل.

سبب تطور هذه البكتيريا نفسها هُو تعاطي الإنسان للمضادات الحيوية، لأننا نعلم جميعًا أنه مع أي إصابة، يسرع أحدنا لطلب مضاد حيوي فِيْ الصيدلية دون استشارة الطبيب، خاصة فِيْ حالات الإصابة بالأنفلونزا، على الرغم من معظم أعراض الأنفلونزا هِيْ أعراض فِيْروسية، وليس للمضاد الحيوي أي تأثير عليها، وهُو أمر لا يعرفه معظم الناس للأسف.

وما يتوقعه العلماء هُو أنه مع الزيادة الهائلة فِيْ استخدام المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، ستتمكن أنواع أخرى من البكتيريا من التطور من تلقاء نفسها، لمقاومة هذه المضادات الحيوية حتى تصبح عديمة الفائدة.

وكان جوابه باختصار أن على العالم أجمع أن يعيد النظر فِيْ استخدام المضادات الحيوية، لأنه فِيْ هذه الحالة يؤثر الفرد على الكل مثل الدخان غير المباشر، حتى لو كنت غير مدخن، وبتعرضك للسجائر. الدخان، يصاب جسمك بالأمراض بشكل غير مباشر، وهذا بالضبط ما يحدث عَنّْدما تتعاطى المخدرات، فبعض استخدام المضادات الحيوية يؤثر على عامة الناس وكذلك أولئك الذين لا يسيئون استخدامها.

فِيْ جميع الحالات، تتطور البكتيريا نفسها، وعَنّْدما يصاب الشخص بالعدوى، حتى لو كانت هذه هِيْ المرة الأولى وبالصدفة مع بكتيريا متطورة وراثيا، فإنها لا تميز بين الجسم الذي أساء استخدام مضاد حيوي من جسم آخر، لذلك عَنّْدما نتعامل مع ننصح، وننصح المجتمع بأسره بكل طبقاته، حتى للأطباء الذين يتسرعون فِيْ وصف المضادات الحيوية، سواء عَنّْ جهل أو ضغط من المريض. بعض المرضى يصرون على تناول المضاد الحيوي، متجاهلين النتائج طويلة المدى.

ماذا أفعل إذا ابتلع طفلي كَمْية كبيرة من الأدوية أو مادة سامة

فِيْما يلي بعض النصائح لتجنب خطر إساءة استخدام المضادات الحيوية

  • يمنع منعاً باتاً تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، خصوصاً لنزلات البرد والإنفلونزا، لأنها الأكثر شيوعاً مهما كانت حدة أعراضك.

  • توصية خاصة لكل أم، لا تعطي ابنك أي دواء دون استشارة طبيبه.

  • ما هِيْ مخاطر المضادات الحيوية لطفلك

  • فِيْ حالة الاشتباه فِيْ وجود عدوى بكتيرية، فلا يجوز سؤال الطبيب عبر الهاتف، ويجب على الطبيب أن يرى المريض بنفسه ليرى الأعراض جيدًا ويفحص المريض بعَنّْاية قبل وصف أي دواء.

  • أخيرًا، عَنّْدما يصف طبيبك مضادًا حيويًا لأفراد عائلتك، يجب أن تسأل بالتفصيل لماذا يجب تناول المضاد الحيوي وما هِيْ العدوى بالتحديد لك الحق دائما فِيْ أن تسأل وتسأل عَنّْ صحة أسرتك ويجب على الطبيب أن يجيب ولا يخجل كَمْا يحدث مع بعض الأطباء.