فِيْ رمضان.. 10 أخطاء شائعة تسبب الإرهاق خلال الصيام

يقع الكثير منا فِيْ بعض الأخطاء الشائعة وبعض العادات الموروثة الخاطئة التي تجعلنا نشعر بالتعب الشديد والعطش أثناء صيامنا فِيْ شهر رمضان المبارك.

يظهر لك Supermom هذه الأخطاء لتجنبها حتى لا تشعر بالإرهاق.

1- تناول كَمْية كبيرة من الماء البارد فِيْ وقت الإفطار، يخطئ الكثير من الصائمين بشرب كَمْية كبيرة من الماء البارد فِيْ وجبة الإفطار بسبب العطش مما يؤدي إلَّى تقلص عضلات وجدران المعدة، حيث يكون لديك شرب كوب ماء قبل الأكل، ثم كوب آخر بعد ساعة ينصح بشرب القليل من الماء البارد.

2- شرب المشروبات الغازية التي يعتقد البعض أنها تساهم فِيْ ترطيب الجسم وإرواء العطش وتساعد على الهضم، بل على العكس تؤدي إلَّى إلغاء دور الإنزيمات التي تساعد على الهضم مما يؤدي إلَّى ضعف هضم الطعام وثقله فِيْ الجسم. المعدة واستهلاكها فِيْ السحور يزيدان حاجة الجسم للسوائل مما يسبب العطش والإرهاق أثناء النهار.

7 نصائح لتقليل العطش فِيْ رمضان

3- الجشع وزيادة عدد وجبات الإفطار مما يؤدي إلَّى عسر الهضم والارتباك المعوي والخمول وعدم القدرة على إحياء الطقوس الرمضانية. لهذا السبب يوصي خبراء التغذية بتناول التمر مع كوب من اللبن والانتظار 15 دقيقة قبل الأكل. من الأفضل تقسيم الوجبة إلَّى وجبتين ؛ فطور خفِيْف ووجبة بعد صلاة التراويح ووجبة خفِيْفة صحية للسحور.

4- الخلود إلَّى النوم بعد الإفطار مباشرة بسبب الشعور بالثقل الذي يسبب ارتباكًا معويًا ويزيد من عسر الهضم، لذلك يجب أن تستريح لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول الطعام.

5- الإكثار من تناول الحلويات والمشروبات الرمضانية التي تحتوي على الكثير من السكر وكَمْية كبيرة من السعرات الحرارية، خاصة فِيْ السحور، مثل الخشاف، قمر الدين، المهلبية، القطايف وغيرها من المشروبات والحلويات لشهر رمضان. يؤدي إلَّى الخمول عَنّْد تحريك المعدة ويزيد من التعب والعطش. لذلك من الأفضل استبدالها بالفاكهة وخاصة الأناناس والموز.

6- عدم الاهتمام بتناول الفاكهة كوجبة خفِيْفة بين الإفطار والسحور، مع العلم أن الفاكهة من المصادر الغنية بالألياف والفِيْتامينات والمعادن، مما يجعلها وسيلة صحية للجسم لتعويض العَنّْاصر المفقودة مثل الألياف، مما يساعد على تجنب الإصابة بالجفاف أو الإمساك.

7- تناول الأطعمة الساخنة أو المالحة فِيْ الإفطار أو السحور لأنها تسبب زيادة الشعور بالعطش وتزيد من احتباس السوائل فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى الشعور بالتعب والخمول ويساعد على زيادة الوزن.

تجنب هذه الأطعمة فِيْ السحور

8- الإفراط فِيْ تناول الأطعمة المقلية والمعجنات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون مثل السمبوسك والقطيف والكنافة وبلح الشام، مما يسبب الشبع والشعور بالعطش الشديد والإرهاق فِيْ اليوم التالي.

9- الإكثار من المشروبات المحتوية على الكافِيْين والتي لها تأثير كبير على إدرار البول وبالتالي يفقد الجسم السوائل دون استبدالها أثناء الصيام مما يؤدي إلَّى الشعور بالتعب والإرهاق السريع.

10- ممارسة الرياضة المفرطة التي تتطلب مجهُودًا شاقًا مثل الركض أو المشي السريع قبل الإفطار، لأنها تسبب الجفاف الشديد والإرهاق بسبب انخفاض مستويات الطاقة، لذلك من الضروري ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين للتخلص من السعرات الحرارية التي تم الحصول عليها فِيْ الفطور. .

رمضان هُو شهر أمرنا الله بصيامه حتى نشعر بألم وحرمان الفقراء، وهُو ليس مجرد شهر إتقان فِيْ إعداد الموائد والأعياد.

أفكار لتزيين منزلك فِيْ رمضان