هل تناول الشوكولاتة للحامل يؤثر على الجنين

المحب الأول للمرأة خاصة الشوكولاتة، فإذا أرادت المرأة تغيير مزاجها أو تخفِيْف التوتر، فإنها تلجأ على الفور إلَّى تناول قطعة من الشوكولاتة للاستمتاع بمذاقها اللذيذ، بالإضافة إلَّى دورها المهم فِيْ تحسين الحالة المزاجية، وتناولها بانتظام أثناء الحمل لا يفِيْد الأم فقط فِيْ الشعور بالسعادة، بل يفِيْدها من الناحية الصحية، لذلك من خلال المقال سنشرح فوائد الشوكولاتة للحامل، وتأثيرها على الجنين، والكَمْية المسموح بها أثناء الحمل. بحيث يمكنك تناوله بأمان.

هل يؤثر تناول الشيكولاتة للحامل على الجنين

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفِيْتامينات والمعادن، لذا فإن تناولها أثناء الحمل يزود الجنين بالعديد من العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها للنمو والتطور، إلَّى جانب فوائد أخرى منها

  • يعزز نمو الجنين أظهرت دراسة حديثة أن الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من مركبات “الفلافانول” التي تعزز نمو الجنين والمشيمة، وأكدت الدراسة أنه كلما كان لون الشوكولاتة أغمق كلما زاد محتوى الفلافانول. 30 جراما من الشوكولاته يوميا أفضل من النساء الأخريات.
  • تؤثر إيجابًا على سلوك الطفل أظهرت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يولدون لأمهات تناولن الشوكولاتة أثناء الحمل كانوا أكثر نشاطًا وسعادة بسبب تأثير مادة كيميائية موجودة فِيْ الشوكولاتة تعرف باسم فِيْنيل إيثيل أمين، حيث يتم نقل هذه المادة المعززة للمزاج من الأم للجنين، وقد تبين أن الأطفال الذين يولدون لأمهات كن قلقات وأكلن الشوكولاتة يتمتعَنّْ بقدرة أكبر على حل المواقف المختلفة مقارنة بالأطفال المولودين لنساء كانت قلقة ولم يأكلن الشوكولاتة.
  • فوائد الشوكولاتة للحامل

    فكَمْا أن تناول الأم للشوكولاتة يساعد جنينها على النمو والتطور بشكل صحيح، فإن له فوائد عديدة للأم أيضًا، منها

    • ضوابط الكوليسترول يجب على المرأة الحامل اختيار أنواع الشوكولاتة قليلة الدسم والسكر، مثل الشوكولاتة الداكنة التي تخفض نسبة الكوليسترول.
    • يقي من تسمم الحمل الشوكولاته الداكنة تقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل عَنّْد الأم، وهذا التسمم يسبب الولادة المبكرة ويهدد حياة الجنين، وتحتوي الشوكولاتة على الثيوبرومين الذي يزيد من المناعة ضد التسمم، وكذلك مضادات الأكسدة والالتهابات التي تدعمك. الصحة طوال فترة الحمل.
    • يحمي المرأة الحامل من التقلبات المزاجية المفاجئة يعتبر اكتئاب الحمل حالة شائعة يمكن أن تهدد استمرارية الحمل وتسبب مضاعفات خطيرة، وهِيْ من الحالات التي لا ينبغي الاستهانة بها، وتحتوي الشوكولاتة على حمض أميني يعرف باسم التربتوفان، وهُو ضروري لإنتاج مادة السيروتونين أو كَمْا يعرف بهرمون السعادة، لذا فإن تناول الشوكولاتة أثناء الحمل يؤثر على المرأة الحامل كَمْسكن طبيعي، ويحسن المزاج ويمنع اكتئاب الحمل.

    الآثار الضارة للشوكولاتة للحامل

    الشوكولاتة آمنة تمامًا أثناء الحمل طالما أنك تأكليها باعتدال. يمكن أن يصاحب استهلاكها المفرط مخاطر عديدة، بسبب محتواها من السكر والكافِيْين، كَمْا سنوضح فِيْما يلي

    مساوئ السكر فِيْ الشوكولاتة أظهرت الأبحاث أن تناول سعرات حرارية عالية وكَمْيات عالية من السكر المضاف أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلَّى نتائج صحية سلبية لكل من الأم والطفل، وقد تم ربط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أثناء الحمل بزيادة مخاطر

    • سكري الحمل.
    • زيادة الوزن أثناء الحمل.
    • تسمم الحمل.
    • خدمة توصيل مجاني.

    لهذا السبب، يوصى بأن تحافظ النساء الحوامل على تناول السكر المضاف عَنّْد الحد الأدنى لتجنب هذه المضاعفات المحتملة.

    ضرر الكافِيْين فِيْ الشوكولاتة الكافِيْين هُو أحد مكونات الشوكولاتة التي تم ربطها بآثار جانبية مزعجة. ربطت الدراسات بين تناول الكافِيْين المفرط وزيادة خطر الإجهاض. توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) باستهلاك 200 ملليجرام من الكافِيْين أو أقل يوميًا أثناء الحمل.

    هذا هُو السبب فِيْ أنه من المهم، أعزائي، الاحتفاظ بكَمْية معتدلة من الشوكولاتة، وسنعرض لكَمْ هذه الكَمْية لاحقًا.

    كَمْية الشوكولاته المسموح بها للحوامل

    تزداد المخاطر التي ذكرناها من تناول الشوكولاتة أثناء الحمل إذا تناولت الشوكولاتة بكَمْيات كبيرة، ويمكنك تناول الشوكولاتة أثناء الحمل والاستمتاع بفوائدها لك ولجنينك طالما أنك تتناولها باعتدال وكَمْيات الشوكولاتة المسموح بها فِيْ الحمل. 20 جرام فِيْ اليوم ويفضل الشوكولاتة الداكنة كلما كان لونها أغمق كلما قل محتوى السكر فِيْها مع العلم أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كَمْية أكبر من الكافِيْين، لذلك يجب مراقبة محتوى الكافِيْين فِيْ ألواح الشوكولاتة والكافِيْين الذي تتناوله على مدار اليوم يجب ألا يتجاوز 200 ملليجرام وفِيْما يلي محتوى الكافِيْين لأنواع مختلفة من الشوكولاتة

    • 50 جرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 50 ملليجرام من الكافِيْين.
    • 50 جرام من شوكولاتة الحليب 25 ملليغرام من الكافِيْين.
    • 50 جرام شوكولاتة بيضاء لا تحتوي على كافِيْين.

    لكن الشوكولاتة البيضاء تحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك من المهم أن تضع ذلك فِيْ الاعتبار، وكَمْا ذكرنا، يجب ألا تزيد كَمْية الشوكولاتة التي تتناولها عَنّْ 20 جرامًا، مع مراعاة كَمْية الكافِيْين التي تتناولها من مصادر أخرى على مدار اليوم.

    أخيرًا، فإن فوائد الشوكولاتة للحوامل تجعلها من الأطعمة التي يُنصح بتضمينها فِيْ النظام الغذائي باعتدال أثناء الحمل، واختيار الأصناف الداكنة وتجنب الأصناف التي تحتوي على المكسرات إذا كان لديك حساسية منها.