7 أمراض يسهل انتقالها من الأم للجنين

عَنّْدما تتلقى الأم خبر حملها تنتظر أن ترى طفلها على الجانب الحار وتريد أن يمر حملها بسلاسة دون أي مشاكل، ولكن خلال أشهر الحمل يمكن أن تعاني المرأة من عدد من التغيرات الصحية والمشاكل التي يمكن أن تؤثر على صحتها، وأحيانًا على الجنين.

من المعروف أن المشيمة تنقل الطعام والأكسجين إلَّى الجنين وتفصله بشكل كبير عَنّْ الأم وتحميه من معظم الأمراض التي يمكن أن تصيب الأم. ومع ذلك، هناك بعض مسببات الأمراض التي يمكن أن تخترق الحاجز الذي يفصل الطفل عَنّْ أمه ويصيبه بأمراض خطيرة.

ما هِيْ أعراض موت الجنين فِيْ الأشهر الأولى

هناك بعض الأمراض أو العدوى والفِيْروسات التي يمكن أن تنتقل من الأم إلَّى الجنين عبر المشيمة أو عَنّْد المرور بالولادة والمشيمة، وتكون فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل، وهِيْ الأسابيع التي تكون الخلايا الأساسية فِيْ جسم الجنين، وتشمل هذه الأمراض والفِيْروسات

البكتيريا المهبلية

وهِيْ عدوى شائعة لدى النساء وتنتج عَنّْ خلل فِيْ البكتيريا فِيْ المهبل، وإذا أصيبت المرأة الحامل بهذه العدوى يمكن أن تضر بالجنين لأنها تزيد من خطر الولادة المبكرة ويمكن أن تؤدي إلَّى انخفاض الوزن عَنّْد الولادة.

الحصبة الألمانية

إذا تعرضت الأم له فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، فإن خطر الإصابة بالجنين يصل إلَّى 60٪ ويمكن أن يؤدي إلَّى ولادة طفل أصم أبكَمْ أو كفِيْف يعاني من عيوب بنيوية فِيْ القلب والجهاز العصبي. نظام.

داء السكري

من أخطر الإصابات التي يتعرض لها الجنين نتيجة لارتفاع ضغط الدم هُو سكري الأم، حيث يتم إفراز كَمْيات كبيرة من الأنسولين لحرق هذه الزيادة فِيْ السكر، مما يزيد من عدد وحجم الأنسجة والخلايا التي يمكن أن تلحق الضرر بالجنين أثناء الولادة ويمكن أن تؤدي إلَّى من يعاني من نقص السكر فِيْ الدم، قد يعاني من متلازمة ضيق التنفس.

نصائح هامة للحوامل المصابات بداء السكري

الهربس

الهربس التناسلي من الأمراض التي تصيب المرأة وتؤذي الجنين. يمكن أن يصاب الجنين بالعدوى أثناء الولادة، ويمكن أن ينتقل الهربس من الأم عبر المشيمة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فِيْ بعض الحالات النادرة.

جدري الماء

ينتقل من الأم إلَّى الجنين إذا أصيبت الأم الحامل به خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويؤدي إلَّى تشوهات هِيْكلية فِيْ العظام والجهاز العصبي.

فِيْروس التهاب الكبد B

هِيْ عدوى فِيْروسية يمكن أن تنتقل إلَّى الطفل أثناء الولادة، واحتمال إصابة الطفل بهذه العدوى هُو 90٪ إذا تم اكتشاف الفِيْروس عَنّْد الولادة، ويمكن أن يتسبب فِيْ تلف الكبد.

فرط نشاط الغدة الدرقية

أظهرت العديد من الدراسات أن 1٪ من الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من تضخم وفرط نشاط الغدة الدرقية وطفلها لديهم تسارع فِيْ معدل ضربات القلب وقد يعانون من تضخم الغدة الدرقية مصحوبًا بوزن خفِيْف وجحوظ.

الأعراض التي يجب عدم تجاهلها أثناء الحمل

كَيْفَِيْة منع انتقال الأمراض من الأم الحامل إلَّى الجنين

ضرورة المراقبة المنتظمة أثناء الحمل والفحوصات الدورية للحامل من الأسابيع الأولى لاستبعاد الأمراض المعدية التي تنتقل للجنين والتي يمكن أن تسبب تشوهات وعيوب هِيْكلية.

إن اتباع عادات صحية جيدة مثل غسل اليدين كثيرًا وتجنب أنواع معينة من الطعام يمكن أن يساعد فِيْ حماية المرأة الحامل من أنواع معينة من العدوى.