احذري تناول هذه المشروبات والأطعمة على معدة فارغة

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي اعتدنا عليها كل صباح لدرجة أن يومنا لا يبدأ بدونها. على الرغم من أنها مفِيْدة وصحية بشكل عام، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول بعض المشروبات والأطعمة على معدة فارغة له تأثير سلبي على الصحة بمرور الوقت ويمكن أن يتسبب فِيْ بعض الأحيان فِيْ تلف سريع ومباشر للمعدة. تعلم مع “سوبر ماما” أهم هذه العَنّْاصر الغذائية وأهمية الامتناع عَنّْ تناولها على معدة فارغة.

لا تتناول هذه الأطعمة والمشروبات على معدة فارغة

لحماية معدتك وصحتك بشكل عام، تجنب الأطعمة والمشروبات التالية على معدة فارغة

  • البرتقال والليمون إن تناولهما على معدة فارغة يمكن أن يسبب لك التهاب المعدة وحرقة المعدة، لذلك من الأفضل عدم بدء يومك بتناول أي منهما والانتظار حتى بعد الإفطار أو أي وجبة أخرى فِيْ اليوم.
  • الموز على الرغم من الفوائد الغذائية العديدة للموز، إلا أن تناوله على معدة فارغة يزيد من كَمْية المغنيسيوم فِيْ الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض على المدى الطويل، مثل القلب، وتصلب الشرايين، وضيق التنفس، وانخفاض الدم. الضغط.
  • الطماطم لأنها تحتوي على البكتين وحمض التانيك، والتي عَنّْد تناولها قبل أي شيء يتفاعل مع أحماض المعدة، يمكن أن تسبب تهِيْج المعدة والغثيان وتلف الكبد أيضًا.
  • الثوم تناوله على معدة فارغة يسبب تقلصات معوية وتشنجات وآلام شديدة فِيْ البطن.
  • الحليب إن تناول الحليب على معدة فارغة يفقد خواصه الغذائية ويؤدي إلَّى تفاعل المعدة مع البكتيريا الموجودة فِيْه مما يؤدي إلَّى الشعور بالتعب والغثيان. لذلك يفضل تناولها بعد الوجبة بساعتين للاستفادة من وظيفتها فِيْ تحسين عملية الهضم.
  • السكريات والمشروبات السكرية تناول المشروبات السكرية والسكريات على معدة فارغة يؤدي إلَّى تراكَمْها فِيْ الجسم وارتفاع مستويات السكر فِيْها، مما يعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري. يؤدي هذا أيضًا إلَّى حدوث خلل فِيْ البنكرياس لأنه غير قادر على إنتاج كَمْية كافِيْة من الأنسولين فِيْ الصباح.
  • الماء البارد عَنّْد تناوله على معدة فارغة يبطئ عملية الهضم، حيث يستخدم الجسم الكثير من الطاقة للتكَيْفَ مع درجة حرارة الجسم، وهذا بدوره يؤثر على عمل الجهاز الهضمي.
  • الشاي شرب الشاي على معدة فارغة، أو حتى بعد الأكل مباشرة، يتسبب فِيْ عدم امتصاص الجسم للحديد، مما قد يؤدي إلَّى الإصابة بفقر الدم. كَمْا أنه يعمل عَنّْ طريق تكوين ما يسمى بـ “طبقة الكيتين” على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء مما يمنع خروج العصارات الهضمية ويسبب الإمساك وعسر الهضم، لذلك يفضل تناولها بعد الوجبة بساعتين.
  • الكافِيْين تناول المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل المشروبات الغازية والقهُوة على معدة فارغة على المدى الطويل يؤدي إلَّى تقرحات المعدة، ويؤثر سلباً على صحة الكبد، ويسبب الحموضة والإرهاق.
  • تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة

    من ناحية أخرى، هناك أطعمة ومشروبات نوصيك بتناولها على معدة فارغة لتحسين امتصاص العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة وتحسين أداء الجهاز الهضمي، ومنها

  • الفاكهة الطازجة هذا خيار غذائي صحي يمكنك تناوله فِيْ الصباح على معدة فارغة. الفاكهة غنية بالفِيْتامينات والألياف المفِيْدة لجسمك. ابدأ يومك به، سوف يساعدك على التخلص من السموم من جسمك، وفقدان الوزن، ويمنحك الطاقة التي تحتاجها لإنهاء اليوم وإنجاز المهام المختلفة. ننصح بتناول البطيخ على وجه الخصوص، فهُو لطيف على المعدة، يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من الرغبة الشديدة فِيْ تناول السكر.
  • البيض بالإضافة إلَّى العَنّْاصر المفِيْدة للجسم، فهُو يساعد على الشعور بالشبع، ويسرع عملية التمثيل الغذائي ويقوي جهاز المناعة.
  • اللوز مصدر غني للعديد من الفِيْتامينات والمعادن والعَنّْاصر المفِيْدة للجسم مثل الألياف والبروتينات المفِيْدة لتقوية العضلات والشعور بالشبع، أحماض أوميغا 3 مفِيْدة للقلب والوقاية من السرطان، والمنغنيز مفِيْد للوقاية من هشاشة العظام وفِيْتامين E مفِيْد لتقوية جهاز المناعة والحماية من الجلطات.
  • الماء الدافئ والعسل يحتوي العسل على العديد من المعادن والفِيْتامينات المفِيْدة للجسم وبعض المكونات التي تقضي على السموم المهمة لصحة الأمعاء. إن تناول الطعام معًا على معدة فارغة سيفِيْدك بالتأكيد فِيْ هذا الصدد، كَمْا أنه يزيد من معدل حرق الدهُون فِيْ الجسم ويمنحه الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة المختلفة.
  • إن تناول الأطعمة فِيْ الوقت المناسب هُو ما يجعلها الأفضل للجسم ويساعدنا على تجنب الإضرار بالمعدة، لذلك تناول الأطعمة المفِيْدة على معدة فارغة وتجنب ما هُو ضار.

    لمعرفة المزيد حول صحتك أنت وعائلتك، انقر هنا.