متى يكتمل نمو نافوخ طفلي

تهتم الأمهات عادة بمتابعة مراحل النمو الجسدي والعصبي والحركي لأطفالهن ومحاولة الحصول على كل التفاصيل حول نمو كل جزء من جسم طفلهم، حتى يتأكدوا ويثقوا بأنهم ينمون بشكل صحيح، وفقا للمراحل الطبيعية لنمو الطفل ولا تتراجع عَنّْ الآخرين فِيْ أي مرحلة ومن أهم أجزاء الجسم التي تحبها الأم أن تراقب نموه ودماغ طفلها وتكوين عظام الجمجمة، تخشى لمس رأس الطفل وتهتم بشكلها وتهتم بمعرفة متى يكون اليافوخ جاهزًا لطفلها، فِيْ هذه المقالة سنشرح متى يغلق اليافوخ وما يجب أن تعرفه عَنّْ اليافوخ لطفلك كامل النمو .

كَيْفَ تغلق اليافوخ عَنّْد الطفل

تتكون جمجمة الدماغ من سلسلة من العظام غير المندمجة والتي يوجد بينها مفاصل ثابتة، ويمكن الشعور بها عَنّْ طريق تمرير إصبع من جبين الطفل إلَّى الخلف، حيث نشعر بمنطقة مثلثة ناعمة ومكتئبة قليلاً، مما يؤدي إلَّى إسقاط الإصبع خلال هذا المقطع. هذا اليافوخ يسمى اليافوخ الأمامي وهُو أكبر اليافوخ وهُو مفتوح عَنّْد الولادة. 6 نقاط ناعمة

  • اليافوخ الخلفِيْ.
  • اليافوخ الجبهِيْ.
  • اليافوخ الجانبي الأمامي.
  • اليافوخ الخلفِيْ الجانبي.

هذه المناطق الرخوة هِيْ الغضاريف التي تربط عظام الجمجمة وتتحول بمرور الوقت إلَّى عظام قوية تحمي الدماغ.

متى تغلق اليافوخ الرضيع

كَمْا ذكرنا سابقًا، يكون الفص الجبهِيْ مفتوحًا دائمًا عَنّْد الولادة للسماح للدماغ بالنمو، ويختلف حجمه من طفل لآخر، فِيْبلغ حجمه حوالي 3 سم، وفِيْ بعض الأطفال يصل إلَّى 4 سم، ثم يتدرج. ينخفض ​​، وفِيْ الحالات العادية، يغلق ما بين عام ونصف إلَّى عامين، فِيْ المتوسط ​​عَنّْد عمر 14 شهرًا، وفِيْ حالات قليلة يمكن أن يغلق بدءًا من عمر 8 أشهر.

يظهر البحث العلمي أنه على الرغم من إغلاق اليافوخ الأمامي، تستمر الجمجمة فِيْ النمو، حيث يزداد محيط الرأس ببطء شديد بحوالي 5 سم على مر السنين. يرتفع قليلاً عَنّْدما يبكي الطفل، خاصة عَنّْد الاستلقاء، وسبب التوتر أثناء بكاء الطفل هُو زيادة كَمْية الدم فِيْ الوريد الموجود تحت اليافوخ.

نصائح لحماية رأس المولود الجديد

راقب عَنّْ كثب مناطق اليافوخ لدى طفلك لأنها يمكن أن تعطي علامات مهمة على صحة طفلك. قد يكون اليافوخ المنخفض أو المنخفض علامة على إصابة طفلك بالجفاف. يمكن أن يكون اليافوخ المتورم أيضًا علامة على مرض خطير مثل التهاب فِيْ الدماغ أو تراكَمْ السوائل داخل الجمجمة ويجب فحص الطفل عَنّْدما يكون هادئًا وليس عَنّْدما يبكي. فِيْما يلي بعض النصائح لدعم رأس المولود الجديد حتى ينمو اليافوخ بشكل صحيح

  • لا تلمس رأس طفلك بقوة.
  • تجنبي هز الطفل ومداعبته الخشنة.
  • لا تدع الطفل ينام لفترة طويلة على ظهره أو على جنبه، ولا تنس تغيير وضعه أثناء النوم.
  • غيري اتجاه المهد لطفلك بانتظام حتى لا يستمر فِيْ النظر فِيْ نفس الاتجاه، ويمكنك وضع صور للطفل على الحائط لجذب انتباهه وتغيير اتجاه نظره من حين لآخر.
  • لا تقلق عَنّْدما ترى رأس طفلك بعد الولادة، ناهِيْك عَنّْ اليافوخ، فمن حكَمْة الخالق أن نمو الجمجمة لا يكتمل حتى يصبح رأس الطفل لينًا بدرجة كافِيْة ليخرج بسهُولة نسبيًا. من قناة الولادة ويكَمْل نموه بسرعة خلال الأشهر الأولى من عمره ويصبح طبيعياً. ويجب عليك دائمًا المتابعة مع الطبيب للتأكد من أن جمجمة طفلك تنمو بشكل طبيعي وأن النتوء ينغلق. زمن.