4 جمل لا تقوليها لمن خضعت للولادة القيصرية

على الرغم من أن الولادة القيصرية هِيْ أصعب طريقة للولادة مقارنة بالولادة الطبيعية، إلا أنها أصبحت فِيْ السنوات الأخيرة الأكثر شيوعًا لأسباب مختلفة. ولكن بسبب الصعوبة، تحتاج الأم إلَّى دعم ومساعدة المحيطين بها من أجل تخفِيْف الألم الذي تشعر به فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة، ولا تتحمل أي أعراض تزعجها.

لذلك عَنّْد زيارة أم خضعت لعملية قيصرية، احرصي على دعمها وعدم إزعاجها ببعض العبارات التي سنذكرها فِيْ هذا المقال، إذا كنتِ أماً فتعرفِيْ معَنّْا على مزايا العملية القيصرية. عَنّْد الولادة وعَنّْدما تتحركين بشكل طبيعي ولا تقلقي لن يستمر الألم أكثر من بضعة أيام.

عبارات غير ملائمة لشخص خضع لعملية قيصرية

فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة القيصرية، تكون الأم منهكة جسديًا للغاية، بالإضافة إلَّى أنها تشعر بضغط نفسي يمكن أن يؤدي إلَّى اكتئاب ما بعد الولادة، مما يجعلها حساسة لمعظم الكلمات والعبارات والسلوكيات، لذا فهِيْ بحاجة إلَّى الدعم بكل الطرق. ولا تنزعج بأي وسيلة أو بهذه العبارات

  • “كَمْ أنت محظوظ لأنك أجريت عملية قيصرية وليست طبيعية” بعد أن تستيقظ الأم من تأثير التخدير، تشعر بألم شديد فِيْ بطنها، وقد لا تتمكن من تحديد المصدر الدقيق من الآلام العديدة التي تشعر بها فِيْ هذه اللحظة. هنا يجد مؤيدين فِيْ كل مكان فِيْ غرفته، ويتحدث أحدهم عَنّْ سهُولة الولادة القيصرية ولا تؤذي الأم بأي شكل من الأشكال، فهذه الجملة يمكن أن تؤذي الأم أكثر. لكن العملية القيصرية هِيْ عملية جراحية تسبب بعض الألم وفتح البطن والشعور بأن الجزء السفلي من الجسم مفصول عَنّْ الجزء العلوي، مما يضطر الأم إلَّى تجربة لحظات مؤلمة لا يمكن تخفِيْفها بأي مسكن للألم.
  • “المهم أن تكون أنت وطفلك فِيْ صحة جيدة وسعادة” عَنّْدما تسمع الأم هذا القول، فإنها تكرر لنفسها، كَيْفَ يمكنني أن أكون بصحة جيدة وسعيدة عَنّْدما أكون فِيْ هذه الحالة تشعر بعد الولادة بألم شديد قد يمنعها فعلاً من الاستمتاع بقدوم المولود الجديد، أو لا تشعر بوصوله إطلاقاً، ولا تستطيع إرضاعه أو حمله، وكل حركة تسبب لها الكثير من الألم عَنّْد موقع الجرح. ما لا يعرفه الكثيرون هُو أن الأم يمكن أن تكون سعيدة بطفلها ووصوله، لكنها أيضًا حزينة عَنّْدما تشعر بالألم.
  • “تحتاجين إلَّى التغلب على ألمك بسرعة” بسبب الألم الذي يصيب الأم بعد الولادة وعدم قدرتها على رعاية المولود الجديد بما يرضيها، فقد تعانين من أعراض اكتئاب تسمى “اكتئاب ما بعد الولادة” وليس هناك من محدد معلومات حول متى يمكنك ذلك عَنّْدما تعود الأم إلَّى طبيعتها وعَنّْدما تكون قادرة على التغلب على آلام ما بعد الولادة والعودة بشكل طبيعي إلَّى صحتها، يمكنها رعاية طفلها بشكل كامل. لا تستمع لمثل هذه العبارات التي قد تسبب لها المزيد من المتاعب، لأنها تشعر أن من حولها لا يقدرون حالتها الصحية.
  • “لقد أجريت عملية ولادة قيصرية من قبل ولم أمانع” هذا أمر مأساوي حقًا تسمعه الأم، خاصة تلك التي تكون صحتها غير مؤكدة بعد الولادة. هناك فرق بين أن تكون شخصًا إيجابيًا وأن تكون متحمسًا بشأن تجربتك فِيْ عملية الولادة التي مررت بها، وافتراض أن ليس كل الأمهات سوف يعانين من الألم مثلك، وأن كل ولادة مختلفة وأن ما تشعر به قد لا تشعر به للآخرين. وعلى العكس من.
  • ولكن نظرًا لأنها ليست فظيعة، والولادة القيصرية ليست الأسوأ، وحتى لا يشعر بها أحد، تعرف على مزايا الولادة القيصرية.

    مزايا الولادة القيصرية

    توصل باحثون بريطانيون إلَّى فوائد الولادة القيصرية، لكن هذا لا ينفِيْ أهمية اللجوء إليها عَنّْد الضرورة فقط. فِيْ النهاية، يمكن أن يكون لجراحة البطن مخاطر ومضاعفات، على الرغم من ندرتها، وتشمل فوائدها ما يلي

  • التقليل من مخاطر الاختناق وعسر الولادة وكسور الكتف نتيجة خروج الطفل مباشرة من الرحم دون انتظار الولادة.
  • نظرًا لأن الولادة القيصرية تحدث غالبًا فِيْ الأسبوع 39، فمن السهل على طبيب الأطفال تحديد أن الطفل بحاجة إلَّى جراحة طارئة، مما ينقذ الطفل من الخطر المحتمل.
  • إن فرص إصابة المرأة بمضاعفات مثل سلس البول أو هبوط الحوض أقل من احتمالات الولادة الطبيعية.
  • الولادة بعد الولادة القيصرية

    الانتقال بعد الولادة القيصرية

    بعد الولادة القيصرية، تشعر الأمهات بقلق بالغ بشأن مَوعِد عودتهن إلَّى الحركة الطبيعية. وبعد زوال تأثير المخدر، ستكون الأم قادرة على التحرك تدريجياً لمسافة قصيرة بمساعدة ودعم شخص آخر. قد يحدث ثقل فِيْ البطن، ولكن هذا ينحسر مع المسكنات وفِيْ جميع الحالات تقريبًا تعود الأم إلَّى جميع أنشطتها المعتادة بحلول نهاية الأسبوع الأول بعد الولادة.

    ومع ذلك، يجب ألا تستسلم لرغبة الأم فِيْ البقاء فِيْ الفراش حتى تتمكن الأم من العودة إلَّى حياتها الطبيعية وممارسة أنشطتها الطبيعية، ولكن إذا شعرت الأم بعدم الأمان، فعليها أن تستريح وتطلب المساعدة.

    عزيزي، إذا كنت تعرفِيْن شخصًا خضع لعملية قيصرية، فتأكدي من دعمها بكلمات إيجابية ومحفزة، ولكن إذا كنت حاملاً وتفكرين فِيْ الولادة، فاعلمي أن للولادة القيصرية مزايا وعيوب، تمامًا مثل الولادة الطبيعية. اختر مع طبيبك ما يناسب حالتك ولا تدع الحديث السلبي لمن حولك يؤثر عليك واستمتع بحملك وولادتك وفكر فِيْ مولودك الجديد وحَقيْقَة أنه سيكون قريبًا بين يديك.

    يمكنك قراءة المزيد عَنّْ الولادة هنا