من عَنّْاصر كتابة التقرير 5 خطوات لكتابة تقرير بطريقة احترافِيْة

ما هِيْ عَنّْاصر كتابة التقرير وكَيْفَِيْة كتابته بشكل احترافِيْ وما هِيْ أنواع التقارير وخصائصها، وهذا الموضوع سيجيب على هذه الأسئلة بشكل شامل ولكن أولاً دعَنّْا نتعرف على ما هُو التقرير التقرير هُو وثيقة قصيرة وموجزة ومباشرة مكتوبة لغرض محدد ولجمهُور معين. فِيْ معظم الحالات، يتعامل التقرير مع الحديث عَنّْ مشكلة معينة أو تحليل موقف معين. كَمْا يقدم توصيات أو حلولاً للقرارات المستقبلية. هذه ورقة معلومات مباشرة ورسمية يجب أن تكون واضحة ومحددة وجيدة.

أنواع التقارير

1- الأخبار الرسمية وغير الرسمية

التقارير الرسمية منظمة للغاية وتركز على الحياد والنظام والحقائق المباشرة وتتضمن تفاصيل مهمة ومحددة وتتم كتابتها بتنسيق محدد حيث تتم إزالة بعض العَنّْاصر مثل ضمائر المتحدث.

تشبه الرسائل غير الرسمية الرسائل القصيرة المكتوبة بتنسيقات شائعة مستخدمة فِيْ الحياة اليومية.

2- الرسائل الطويلة أو القصيرة

يصعب تصنيف الأخبار حسب طولها، لكن الأخبار الرسمية أطول من الأخبار العادية.

3- التقارير الإعلامية أو التحليلية

تحتوي تقارير المعلومات، مثل التقارير السنوية والتقارير المالية، على معلومات مباشرة وواضحة وهامة تنتقل من جزء من مؤسسة أو شركة إلَّى جزء آخر من نفس المؤسسة.

أما التقارير التحليلية فهِيْ تركز بالدرجة الأولى على دراسة مشكلة معينة وإيجاد حل لها.

4- تقرير اخباري

يتحدث عَنّْ مواضيع مختلفة سواء على المستوى السياسي أو الثقافِيْ أو الجماعي أو الرياضي، ويهتم بتقديم الكثير من المعلومات لتوضيح الأحداث وتحليلها وكشف الاستنتاجات، كَمْا قد يحتوي على بعض المعلومات القديمة التي تتعلق بتصوير تاريخ الموضوع الذي يتعامل معه التقرير.

5- تقرير عرض الشخصية

مع الاهتمام بتقديم شخصية بارزة ومهمة فِيْ المجتمع، يتناول التقرير هذه الشخصية من جميع الجوانب ويتحدث عَنّْ أبرز المحطات التي مرت بها الشخصية.

يمكنك أيضا قراءة تقرير عَنّْ القضية الفلسطينية أهم قضية عربية

كَيْفَ تكتب رسالة

عَنّْاصر التجميع

مقدمة – صفحة العَنّْوان. صفحة للرسالة المصاحبة للرسالة. ملخص إداري. مكونات التقرير (فهرس). – مقدمة. نص الرسالة (عرض البيانات) – العَنّْاوين. – ترجمات. أسماء الأطراف (إن وجدت). ينتهِيْ ملخص التقرير. توصية. – . – مُكَمِّلات.

5 خطوات لكتابة تقرير

1- تحديد الجمهُور تحتاج إلَّى معرفة الجمهُور الذي سيقرأ رسالتك وبناءً عليه، كَيْفَ تكتب وتنسيق الرسالة وما هِيْ المعلومات التي يجب أن تحتويها الرسالة، بصرف النظر عَنّْ الشكل الذي تكتب به الرسالة.

2- تحديد المعلومات التي سيتم تضمينها فِيْ الرسالة تحتاج إلَّى التركيز على الهدف من الرسالة وما هِيْ المعلومات التي تريد نقلها إلَّى الجمهُور. يمكنك طرح أسئلة تتعلق بما يتوقعون رؤيته للتأكد من أن الرسالة تحتوي على المعلومات التي يريدونها. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب تقرير مبيعات، فقد يحتاج تقريرك إلَّى تضمين معلومات حول ما إذا كانت أهداف المبيعات الخاصة بك، ومنتجاتك وخدماتك الأكثر مبيعًا، والتحديات التي تواجهها أنت أو فريقك، وتوقعات مبيعاتك للشهر التالي.

3- هِيْكلة الرسالة يجب أن تكون الرسالة مكتوبة بطريقة واضحة وسهلة القراءة لتسهِيْل الفهم والقراءة. يمكن استخدام عَنّْاصر الرسالة التالية كدليل عَنّْد كتابة رسالتك

  • عَنّْوان أو صفحة العَنّْوان
  • الملخص التنفِيْذي – ملخص يصف بإيجاز محتوى تقريرك
  • المحتوى (إذا كانت الرسالة تحتوي على أكثر من بضع صفحات)
  • مقدمة تصف الغرض من كتابة التقرير
  • فقرة النص حيث تقوم بتضمين المعلومات التي تقوم بتوصيلها فِيْ الرسالة
  • الاستنتاج أو التوصيات حسب الغرض من التقرير

4- استخدم لغة مختصرة ومهنية يجب أن تكون لغة الرسالة وصياغتها واضحين ومباشرين وموجزين حتى يتمكن أي شخص من الوصول إلَّى المعلومات المطلوبة بأكبر قدر ممكن من الوضوح والسرعة. يجب أن تكون اللغة والصياغة بسيطة ومباشرة، لكن مهنية ورسمية.

5- تدقيق الرسالة وتحريرها المرحلة الأخيرة من كتابة الرسالة هِيْ التدقيق اللغوي للتأكد من احترافِيْة وصحة الكتابة وكشف أي أخطاء قبل إرسال الرسالة، ويجب إزالة أي معلومات حشو أو غير ضرورية فِيْ أسرع وقت ممكن. عَنّْد الانتهاء من التقرير، اتركه لمدة ساعة أو أكثر ثم راجعه حتى تقوم بإعادة تقييم التقرير بشكل صحيح وتجديده وتحديد الأخطاء التي تحتاج إلَّى إعادة أو إزالتها.

عَنّْاصر التجميع

وظيفة كتابة الرسائل

تتميز التقارير بأسلوب كتابة مباشر وواضح وخصائص يجب اتباعها لجعل التقرير فعالاً ومفِيْداً ومهنيًا. من بين هذه الصفات التي يجب مراعاتها عَنّْد الكتابة

  • ركز على المعلومات المهمة والمفِيْدة التي يجب توضيحها فِيْ التقرير.
  • الدقة فِيْ كتابة المعلومات وتجنب التزوير أو التحريف.
  • الكتابة بطريقة واضحة ومباشرة ومفهُومة حتى لا تربك القارئ.
  • قدم المعلومات بإيجاز وبشكل مباشر ودون إطالة أو تكَمْلة حفاظاً على وقت القارئ.

ما العوامل التي تجعل رسالتك جيدة

  • اكتشف ما تعلمته وما وجدته من خلال بحثك وقراءتك.
  • يمنحك التقرير المهارات والخبرات المستخدمة على نطاق واسع فِيْ مجال العمل.
  • يقدم التقرير تحليلاً واضحًا ومباشرًا للحقائق والمعلومات المتعلقة بالمسألة.
  • يجب تدوين جميع المصادر التي استخدمتها فِيْ كتابة تقريرك.

نموذج لكتابة تقرير النشاط المدرسي

  • من الضروري أن يكون للتلميذ أنشطة محددة يمارسها داخل مدرسته، فهذه الأنشطة تساعده على ممارسة مواهبه وتشجعه على تنمية مهاراته وقدراته.
  • يتضمن التقرير اسم الطالب والسنة الدراسية والنشاط وفترة التدريب والمعلومات الأساسية.

نموذج لكتابة تقرير وظيفِيْ

يختلف تقرير الوظيفة وفقًا للغرض الذي كتب من أجله ويكون تقرير الوظيفة عمومًا ذا طبيعة رسمية بشكل مباشر، ويتم كتابة اسم الشخص الموجه إليه التقرير والترحيب به، بالإضافة إلَّى المعلومات المهمة التي يجب كتابتها فِيْ نهاية التقرير “مع خالص التقدير” مع توقيع المرسل ووصفه وبيان تاريخ الرسالة.

إذا كان التقرير يحتوي على أي وثائق أو وثائق رسمية ليتم الرجوع إليها، فِيْجب إعطاء القارئ رَابِطًْا للوثائق المرفقة.