كَيْفَِيْة عمل مساج للجسم

كَيْفَِيْة القيام بتدليك الجسم

إن القيام بتدليك الجسم بالطريقة الصحيحة ليس بالأمر السهل الذي يمكن للجميع القيام به، بل على العكس، يجب أن تكون هناك مجموعة من العوامل ويجب اتباع مجموعة من الخطوات لإكَمْال هذا الأمر، ويمكنك تعلم كَيْفَِيْة عمل الجسم. التدليك بالخطوات التالية

1- ابدأ من القدمين

الخطوة الأولى هِيْ معرفة كَيْفَِيْة القيام بتدليك الجسم عَنّْ طريق وضع الشخص الذي يقوم بالتدليك على أقدام العميل واستخدام إبهامه للضغط مع الانتباه إلَّى قوس القدم حيث يمكن التحكَمْ فِيْ المنطقة بضغط كبير أو توتر.

عَنّْد الوصول إلَّى أصابع القدم، يجب حمل كل إصبع على حدة ودون ضغط قوي حيث يساعد ذلك على التخلص من التوتر، ولاحظ أن بعض الأفراد لا يحبون لمس أقدامهم لأنهم حساسون جدًا لهذا الأمر، لذا يجب أن تسأل قبل ذلك. سوف نفعل ذلك.

2- تدليك من القدمين إلَّى الرجلين

هذه الخطوة تتبع القدمين وتحركات الساق من الخلف، لذلك تقوم بتدليك كل ساق بطريقة طويلة ومريحة حتى تصل إلَّى قمة الفخذ، مع مراعاة النقاط التالية

  • لا تشد الجلد بعَنّْف واتبع طريقة الضغط اللطيف فهذه الطريقة جيدة للمساعدة على الهدوء والاندماج.
  • قم بتغطية الرجل التي لا تقوم بتدليكها ودلك الشخص الذي تقوم بتدليكه كَمْا لو كنت تخبز العجين.
  • تحرك لأعلى نحو منطقة الفخذ، واضغط براحة يدك على الجلد وببطء شديد حول منطقة الفخذ، يجب أن تكون الحركة باتجاه القلب.
  • يجب عليك بعد ذلك تغطية الرجل التي تقوم بتدليكها بمنشفة وفعل الشيء نفسه مع الرجل الأخرى.

3- مساج للظهر من الاسفل الى الاعلى

فِيْ هذه الخطوة يتم استخدام أسلوب التدليك اللطيف، وهُو عبارة عَنّْ مجموعة من الضغوط الممتدة فِيْ سلسلة طويلة من أعلى الديك إلَّى أسفل العَنّْق، كَمْا يتم أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار أثناء التدليك

  • أثناء التدليك من أعلى إلَّى أسفل، ضع راحة يدك بالتساوي على طول العمود الفقري، وعَنّْدما تصل إلَّى الجزء العلوي من الظهر، حرك يديك للخارج إلَّى الكتفِيْن كَمْا لو كنت ترسم حدودًا خارجية للقلب.
  • باستخدام تقنية العجن، يتم تدليك العضلات الكبيرة الموجودة على العمود الفقري، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه المناطق تتطلب الكثير من التوتر الذي يدوم لفترة أطول من غيرها.
  • ثم استخدم طريقة الضغط والإفراج لتدليك الظهر بالكامل ويمكن تطبيقها عَنّْ طريق الضغط بأصابعك على عضلات الظهر ثم رفعها بسرعة حيث يتم إنتاج إنزيمات كيميائية فِيْ الدماغ تسبب المتعة.
  • عَنّْدما تصل إلَّى أعلى ظهرك، اثنِ مرفقك للوصول إلَّى العضلات حول لوح الكتف، والتي غالبًا ما تكون متوترة ومعقدة.
  • استخدم إبهامك لعمل العقدة عَنّْ طريق الضغط المتكرر والإفراج حول المكان المقصود.

4- مساج للرقبة والكتفِيْن

يمكن استخدام طريقة الضغط والإفراج طوال تدليك الرقبة، مع مراعاة أن راحة اليد متساوية على جانبي العمود الفقري ويتم وضع اليد أيضًا على كل كتف والضغط من خلال الإبهام فِيْ عضلات الكتف، حيث يمكن للأصابع تستخدم فِيْ الضغط، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن الضغط ليس على منطقة الترقوة لأنه مؤلم.

ثم قف أمام الشخص المقصود واعمل على فرك المفاصل برفق والضغط بشدة على أعلى الكتفِيْن لتحرير كل الإجهاد، ويتم استخدام الإبهام على حواف أعلى الكتفِيْن وأعلى الرقبة من فِيْ طريقة الضغط والإفراج.

5- دلك يديك وذراعيك

يتم تدليك الذراعين بشكل منفصل عَنّْ البقية والخطوات كالتالي

1- امسك الرسغ بيدك اليسرى، ارفع ذراعك بالكامل عَنّْ السرير، ثم حرك يدك اليمنى على طول الساعد حتى تتحرك إلَّى العضلة ثلاثية الرؤوس وحتى الكتف، ثم دلك نفس المناطق. ولكن العكس.

2- حرك الرسغ إلَّى اليد اليمنى وقم بالضرب باليد اليسرى على طول الساعد، العضدية الثنائية ثم على الكتفِيْن، ثم كرر ذلك مرة أخرى فِيْ الاتجاه المعاكس.

3- ضع ذراعيك فِيْ مكانهما على السرير واستخدم أصابعك وإبهامك للضغط برفق على الساعد وأعلى الذراع.

4- يتم تدليك اليدين بإمساك يد الشخص المقصود فِيْ راحة يدك وتدليك راحة يده فِيْ حركة دائرية بإبهامك، ثم شد كل إصبع ولكن ليس بقوة كبيرة حتى تسمع صوت طقطقة.

6- الخاتمة بالرأس

يتم ذلك عَنّْ طريق وضع الشخص المقصود رأسًا على عقب على ظهره حتى تتمكن من تدليك رأسه ووجهه، بالإضافة إلَّى بعض الخطوات التي يجب مراعاتها، والموضحة بالشكل التالي

1- استخدام الإبهام على الدماغ لإبقاء الشخص المقصود مسلياً ويمكن استخدام الأظافر للقليل من الخدش.

2- يجب مراعاة أن تضع يدك تحت رأس الشخص المقصود وترفعه قليلاً عَنّْ السرير، ويمكن استخدام الأصابع لإيجاد الاكتئاب فِيْ الرقبة أسفل المخ حتى يتم الضغط عليها عدة مرات .

3- ضع يدك تحت منطقة الفك واسحب رأسك بلطف لشد عضلات رقبتك، ثم اضغط على منتصف حاجبيك وكرر الخطوة لمدة 30 ثانية.

4- دلكي الصدغ بأصابعك وبحركات دائرية بطيئة.

العوامل التي تساهم فِيْ نجاح التدليك

بعد معرفة كَيْفَِيْة إجراء تدليك الجسم، سنتعرف على العوامل التالية التي من شأنها زيادة فرص نجاح التدليك، ومن أهم هذه العوامل ما يلي

بيئة مريحة

يجب إنشاء بيئة ممتعة حول الشخص الذي يستعد للتدليك بحيث يتمتع العميل بأفضل تجربة ممكنة، وتوفِيْر بيئة ممتعة لا تقل أهمية عَنّْ معرفة كَيْفَِيْة إجراء تدليك الجسم بشكل صحيح.

  • وجود سرير أو بطانية ناعمة يستلقي عليها الشخص ويجب تغطيتها بمناشف ناعمة للحفاظ على نظافتها.
  • تأكد من أن الغرفة التي تم تخصيصها آمنة ودافئة، حيث أن الشخص الذي ستقوم بتدليكه سيكون عارياً بطريقة ما، يجب الحرص على عدم البرودة ويمكن استخدام التدفئة.
  • يجب أن تكون الغرفة كاملة الخصوصية للأفراد حتى لا يتمكن الغرباء أو حتى الحيوانات من دخولك.

ضوء الشموع

إنها طريقة مريحة وهادئة لتحقيق ذلك، ولكن يجب مراعاة ما يلي عَنّْد استخدامها

  • التقليل من الأضواء الكهربائية أو إطفاءها يساعد ذلك على إبقاء الشخص مسترخيًا وهادئًا لفترات أطول، وكلما كانت البيئة أكثر قتامة، كان ذلك أفضل.
  • يفضل استخدام الشموع ذات الرائحة اللطيفة والمريحة كرائحة نسيم البحر حيث يساعد ذلك فِيْ تحقيق نتائج أفضل.

اعتمد على موسيقى هادئة

يساعد على زيادة الشعور بالراحة والهدوء فِيْ الغرفة أو فِيْ البيئة المحيطة ويفضل أن يكون من النوع الكلاسيكي أو بأصوات طبيعية جيدة ومناسب للتشغيل حسب الذوق الموسيقي للشخص المدلك. أو الشريك بحيث يكون متوافقًا مع رغبته ويفضل ألا تكون الموسيقى عالية أيضًا لربطها بالتجربة والبيئة الهادئة التي يعيش فِيْها الفرد.

زيت التدليك

من الضروري استخدامه لأنه يساعد على ترطيب البشرة وتدليكها بسهُولة لتجنب أي ضغط أو ألم على الشخص المقصود ويمكن اتباع بعض النصائح المتعلقة بهذه النقطة وهِيْ كالتالي

  • يمكنك إضافة القليل من الزيت العطري إلَّى الزيت الأصلي الذي تستخدمه، لأن الزيت العطري طبيعي ونقي، ولا يحتوي على مواد كيميائية ضارة، ونوعه يحتاج أيضًا إلَّى التحديد بعَنّْاية، فهناك زيت اللافندر على سبيل المثال.
  • فِيْ حالة تدليك الحامل يجب استشارة الطبيب حتى لا تتعرض لأضرار قد تسبب لها مشاكل صحية.
  • يمكنك تدفئة الزيت ويديك قليلًا قبل دهنه على جسم الشخص، حيث أن البرودة لا تعطي نتائج فعالة ولا تؤدي إلَّى تدليك مريح.

ضع المناشف فِيْ مكان قريب

من الأفضل أن يكون لديك الكثير من المناشف النظيفة حولها وانتبه للنقاط التالية

  • قم بتغطية السطح لمنع التعرض لزيت التدليك.
  • توافر المناشف لتغطية جسم الشخص الذي يتم تدليكه، حيث لتحقيق نتائج ممتازة فمن الأنسب كشف المنطقة التي تقوم بتدليكها للشخص المعين ثم تغطيتها بمنشفة لإبقائها دافئة.
  • يجب أن تكون هناك أيضًا مناشف لمسح الزيت بها من يديك.

تعليمات التدليك أثناء التدليك

بعد شرح كَيْفَِيْة إجراء تدليك الجسم بشكل صحيح، سنتعرف على ما يلي فِيْ بعض الإرشادات التي يجب اتباعها حتى يحصل العميل على أفضل تجربة ممكنة، وهذه الإرشادات هِيْ كَمْا يلي

1- دلكي ببطء

وهِيْ من اهم الخطوات فِيْ كَيْفَِيْة اجراء مساج للجسم لتحقيق نتائج مبهجة للشخص المقصود وايضا مراعاة اهتمام كل جزء من الجسم ومنحه الوقت الكافِيْ مع الاهتمام الكامل بما اذا كان يريد ضغط طويل أو لطيف أو بطيء.

2- حافظ على يديك على اتصال دائم بالجلد

هذا لأنه يساعد على ملامسة جميع أجزاء الجسم والحفاظ على تدفق الدم مع الحفاظ على استرخائك وفِيْ حالة احتياجك إلَّى حمل منشفة أو شرب الماء أو أي شيء آخر، يجب أن تكون يدك دائمًا على اتصال مع بشرتك.

3- التواصل

نظرًا لأن هذا له تأثير إيجابي، فمن المهم أن تسأل الشخص عَنّْ شعوره وما الذي يجب أن يفعله لمساعدتك على الاسترخاء أكثر.

4- انتبه للعقد

من الجيد العَنّْاية والعَنّْاية بالأجزاء الصلبة والصعبة التي تصاحب الشخص المعين، ولكن يجب أن تسألهم لأن بعض الناس يجدونها مؤلمة، يمكن أن تتشكل العقيدات على شكل مناطق دائرية كبيرة أو نتوءات تحت الجلد، لذلك سيكون من الأفضل العمل على الجزء العلوي من العقدة.

حاول أيضًا تجنب الأنسجة العميقة، واتركها للمختصين والمضي قدمًا حيث سيكون لها تأثير كبير