الدموع والعماص عَنّْد الرضع.. الأسباب والعلاج

أمي العزيزة، بعد الولادة بوقت قصير، قد تلاحظين دموعًا أو بقعًا عمياء فِيْ عيون طفلك، وهذا يمكن أن يجعلك تشعرين بالقلق. وإذا لم تكن على علم، فإن إفرازات العين عَنّْد الأطفال حديثي الولادة أمر طبيعي. ولكن إذا استمرت هذه الدموع ورافقها عمى والتهاب، فهذا يعَنّْي أن هناك مشكلة، لذا تواصل معَنّْا لتعرف كَيْفَ يمكنك علاج هذه المشكلة.

الدموع عَنّْد الرضع

من المعروف أن الدموع تغسل مقل عيون طفلك وتتشكل فِيْ غدد تسمى الغدد الدمعية، ولدى طفلك غدة دمعية واحدة فوق كل عين، وعادة ما تجف الدموع أو تنساب فِيْ القناة الدمعية من العين إلَّى الأنف، مما يسبب إفرازات الأنف عَنّْد البكاء. هذه القناة ليست مفتوحة تمامًا عَنّْد الرضع، لذلك لا تجف الدموع فِيْ الأسابيع الأولى من الولادة، وتبدأ الدموع بالاختفاء تدريجياً عَنّْد فتح القناة الدمعية.

أماس عَنّْد الرضع

إن استمرار الدموع فِيْ عيون طفلك وتطور الإصابة بالعمى ناتج عَنّْ انسداد القناة التي تربط العين والأنف، والتي – كَمْا ذكرنا سابقًا – هِيْ القناة المسؤولة عَنّْ تصريف الدموع إلَّى الأنف. عَنّْد انسداد القناة الدمعية، يقل تدفق الدموع إلَّى الخارج، ويعاني الطفل من تراكَمْ الدموع، مما يؤدي إلَّى ظهُور بكتيريا تسبب العمى والتهاب العين وتكوين إفرازات مختلفة. تؤثر هذه المشكلة على حوالي 5٪ من الأطفال حديثي الولادة وتنتهِيْ بحلول عيد ميلاد الطفل الأول.

فِيْ الواقع، إذا لم تتم إزالة الكتلة بعد تسعة أشهر، فإن فرص فتحها التلقائي ستنخفض.

أسباب الدموع عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

بالإضافة إلَّى السبب الرئيسي للدموع عَنّْد الأطفال فِيْ الفترة الأولى من حياتهم، وهُو انسداد القناة الدمعية، هناك عدد من الأسباب الأخرى التي تجعل الأطفال يذرفون الدموع لفترة طويلة خلال النهار. و هُو

الجلوكوما فِيْ العين

من أهم الأعراض المصاحبة لحالة الجلوكوما فِيْ عيون الأطفال حديثي الولادة

  • ارتفاع ضغط العين
  • حساسية للضوء.
  • حساسية عيون طفلك.

تهِيْج العين

إذا دخل الهُواء فجأة إلَّى عين طفلك، فسيؤدي إلَّى تهِيْج العين، ويكون لحبوب اللقاح والدخان والمواد الكيميائية وما إلَّى ذلك تأثير مماثل للهُواء، لأن أي جسم غريب يدخل العين يؤدي إلَّى التهاب واحمرار ودموع وعمى، لذلك كوني حذرة مع طفلك، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من حياته.

علاج عمى العين عَنّْد الرضع

عزيزي، فِيْ حالة انسداد القنوات الدمعية، غالبًا ما تنفتح القنوات الدمعية المسدودة فِيْ طفلك تلقائيًا وبشكل طبيعي فِيْ غضون 9-12 شهرًا.

فِيْما يلي بعض الطرق لعلاج التمزق وضخامة النهايات

  • سيصف الطبيب قطرات ومراهم مناسبة من المضادات الحيوية لطفلك.
  • قد يوصي الطبيب بتدليك منطقة عين الطفل من الداخل، عَنّْ طريق تدليك الكيس الدمعي بانتظام، وهُو جزء من نظام تصريف الدموع. يمكنك القيام بذلك عَنّْ طريق الضغط بلطف بأصابعك على جانب أنف طفلك، والانتقال من أعلى إلَّى أسفل.
  • يمكنك إزالة العصي وأي سائل لزج أو قشور باستخدام قطعة قطن مغموسة فِيْ ماء دافئ.
  • يمكنك التخلص من الجفون اللزجة الناتجة عَنّْ قضمة الصقيع باستخدام قطعة قطن مغموسة فِيْ ماء دافئ بدرجة حرارة الغرفة لمسح العين.
  • تعتبر الدموع والعمى عَنّْد الرضع طبيعية فِيْ الفترة الأولى من حياتهم، وإذا لم تتحسن القناة الدمعية لطفلك فِيْ غضون أسابيع بعد اتخاذ خطوات العلاج السابقة، فأنت بحاجة إلَّى زيارة طبيب عيون متخصص فِيْ الرضع. قد يحتاج طبيب العيون بعد ذلك إلَّى فتح القناة الدمعية عَنّْ طريق الضغط عليها أو تحرير القناة الدمعية بجراحة بسيطة، لذلك لا داعي للقلق.