نبات المورينجا وفوائدها السحرية 10 فوائد لن تصدقها

نبات المورينجا أو عشب العصر الذي له فوائد لا حصر لها وقد استخدم منذ العصور القديمة منذ عهد الفراعَنّْة حيث توصل العلماء إلَّى العديد من أنواع النباتات التي كانت تزرع فِيْ الأراضي المصرية فِيْ عهد الفراعَنّْة، وذلك من خلال ما وجدوه من بذور وأوراق وأشجار وثمار فِيْ المقابر المصرية وأيضًا من خلال رسومات منقوشة على الحجارة فِيْ المعابد وأيضًا من خلال ترجمة أوراق البردي وأهمها شجرة المورينجا حيث كانت تم العثور على رسومات لشجرة المورينجا، أو كَمْا كانت تسمى شجرة الحياة فِيْ ذلك الوقت. بعد ذلك استخدم الفراعَنّْة زيت هذه الشجرة الرائعة للعطور لما لها من رائحة حلوة. اليوم أيها المتابعون الأعزاء سنتعرف على أهم فوائد واستخدامات شجرة المورينجا من خلال موقعَنّْا الممتاز (sen) وآمل أن تستمتعوا به.

المورينجا

المورينجا هُو جنس من الشجيرات والأشجار وله العديد من الاستخدامات المفِيْدة والمهمة جدا للإنسان وجميع أجزاء شجرة المورينجا مفِيْدة وتستخرج منها لأغراض عديدة لما لها من فوائد قيّمة جدا وأجزائها هِيْ (اللحاء والقرون).، أوراق، مكسرات، بذور، درنات، جذور، أزهار) ولها أسماء عديدة مثل دهن الحليب، الشعاع، شجرة الغلابية، أو شجرة المعجزة لما لها من آثار طبية عديدة، وسرعة النمو، و سعر منخفض. تنتج هذه الشجرة أيضًا زيت المورينغا، الذي له طعم حلو وغير لزج. لتنقية مياه الشرب، تُستخدم بذور شجرة المورينجا المحمصة فِيْ صنع الكاري ويمكن أيضًا نقعها وتحويلها إلَّى شاي.

نبات المورينجا

معلومات عامة مفِيْدة جدا و خاصة و اكتشافات رائعة و رائعة

فوائد المورينجا

تحتوي المورينجا على عَنّْاصر غذائية مهمة جدًا لصحة الإنسان، ومن أهمها

  • الوقاية من السرطان تحتوي بذور وأوراق شجرة المورينجا على مضادات الأكسدة لأن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة التي يمكن أن تحمي الجسم من السرطان.
  • يغذي البشرة والشعر زيت بذور المورينجا له القدرة على ترطيب الشعر والجلد وكذلك التئام تقرحات الجلد، ولكن يجب تخفِيْف هذا الزيت عَنّْد استخدامه على الشعر لأنه ثقيل ويمكن أن يتلف بصيلات الشعر وهُو مفِيْد جدا للبشرة. لأنه يمنع التجاعيد لاحتوائه على الكولاجين.
  • علاج الربو تناول نبات المورينجا يساعد على تحسين وظائف الرئة ويساعد على تقليل شدة نوبات الربو ومنع تقلصات الشعب الهُوائية.
  • الحفاظ على صحة الدماغ من أهم فوائد نبات المورينجا تعزيز صحة الدماغ ومقاومة مرض الزهايمر.

تحسين وظائف المخ ومقاومة التنكس العصبي، حيث تحتوي أوراق المورينجا على مستويات عالية من الفِيْتامينات ولها أيضًا دور فعال فِيْ تحسين إفراز النواقل العصبية وتحسين الذاكرة والمزاج

  • يحسن البصر تحتوي المورينجا على بعض مضادات الأكسدة التي تساعد فِيْ الحفاظ على صحة العين وتحسينها، بالإضافة إلَّى قدرتها على وقف توسع الأوعية الدموية فِيْ الشبكية ومنع تلفها.
  • المساهمة فِيْ علاج الالتهابات لأن نبات المورينجا يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، لأن أوراقه قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات الالتهابية فِيْ الجسم، وبالتالي علاج ومنع الالتهابات، وله دور فعال فِيْ مكافحة الالتهابات الجلدية مثل حب الشباب.، البثور، قشرة الرأس، التهاب اللثة، لدغ الحشرات
  • يخفض مستويات السكر فِيْ الدم أظهرت الدراسات أن تناول المورينجا يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يؤدي إلَّى انخفاض مستويات السكر فِيْ الدم.
  • يعمل نبات المورينجا على خفض نسبة الكوليسترول وحماية القلب تحتوي أوراق المورينجا على خصائص تحارب الكوليسترول وتعزز خفضه وبالتالي حماية القلب من الأمراض.
  • يقلل من سموم الكلى ويزيل حصوات الكلى
  • كَمْا أنه يساعد فِيْ محاربة القلق والاكتئاب
  • يستخدم نبات المورينجا لعلاج سوء التغذية عَنّْد الأطفال تحتوي أوراق المورينجا على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي توصف لسوء التغذية عَنّْد الأطفال، وكذلك للأمهات والرضع.
  • فوائد المورينجا للرجال تستخدم بذور المورينجا للصحة الجنسية الذكرية، وزيادة الرغبة لدى الرجال والنساء، وعلاج ضعف الانتصاب.
  • فوائد المورينجا للنساء تساهم المورينجا فِيْ تخفِيْف أعراض التنعيم الدائم كَمْا تساعد أوراق المورينجا على تخفِيْف أعراض انقطاع الطمث لدى النساء.

فوائد المورينجا

هل تعرف 30 حَقيْقَة مذهلة عَنّْ النباتات وفوائدها

طرق استخدام المورينجا والنماذج عليها

جميع أجزاء شجرة المورينجا مفِيْدة للبشر، لكن البذور والزيوت ومسحوق المورينغا هِيْ الأجزاء الأكثر استخدامًا للحصول على فوائد المورينجا.

  • شاي المورينجا يتم الحصول على شاي المورينجا من الأوراق وطعمه مثل الأوساخ، لذلك يلجأ البعض إلَّى إضافة القرفة أو الريحان العطري لتغيير طعمه. من الآمن شربه قبل النوم لأنه لا يحتوي على مادة الكافِيْين. شاي المورينجا مفِيْد جدا لأنه يزيد من إنتاج الطاقة فِيْ الخلايا ويساعد على تقوية الذاكرة والقدرات الإدراكية والحواس.
  • زيت المورينجا مستخلص من البذور، ويمكن استخدامه فِيْ الطهِيْ أو كزيت أساسي فِيْ منتجات الشعر والجلد لترطيبه.
  • مسحوق المورينجا هذا المسحوق عبارة عَنّْ أوراق مورينجا مطحونة ناعماً وطعمه مر ويميل إلَّى أن يكون حلوًا بعض الشيء.
  • كبسولات المورينجا هِيْ عبارة عَنّْ مستخلص أوراق البودرة ويفضل استخدامها لأنها تزيد من توافر العَنّْاصر الغذائية وامتصاصها.

أشكال المورينجا

معلومات صحية هامة المعلومات الأكثر فائدة لحياة صحية

الآثار الجانبية للمورينجا

على الرغم من الفوائد العديدة لشجرة المورينجا، إلا أن هناك بعض الظروف الصحية التي يجب الاهتمام بها على النحو التالي

  • الحمل تحتوي بعض أجزاء نبات المورينجا، مثل اللحاء والجذور والأزهار، على مواد كيميائية تسبب تقلصات الرحم وهذا يمكن أن يسبب خطر الإجهاض.
  • الرضاعة الطبيعية المورينجا من الأشياء الطبيعية التي تضر بالحليب، ولكن لا توجد أدلة كافِيْة على أنها آمنة للرضع.
  • الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية وهِيْ أدوية لمرض السكري وضغط الدم المرتفع، وذلك لأن المورينجا تخفض أيضًا نسبة السكر فِيْ الدم وضغط الدم، وهذا ما تفعله هذه الأدوية، لذا فإنها يمكن أن تسبب خطر المستويات الطبيعية المفرطة.
  • الإسهال والغثيان
  • الحموضة المعوية والشعور بالحموضة
  • يجب تناول بذور المورينجا بعد التقشير لتجنب إتلاف هذه القشور
  • اضطرابات الدم التي تحدث مع استخدام بذور المورينجا، مما يؤدي إلَّى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء أو انخفاض فِيْ عدد الصفائح الدموية.
  • القيم الغذائية لنبتة المورينجا

    9.40 جم بروتين

    حديد 4 مجم

    كالسيوم 185 مجم

    ألياف 2 جرام

    كربوهِيْدرات 8.28 جم

    فِيْتامين سي 51.7 مجم

    فِيْتامين أ 378 ميكروجرام

    الحمد لله الذي أنعم علينا بكل هذه النعم شجرة المورينجا أو شجرة السيادة كَمْا يسمونها فِيْ بعض المناطق لاحتوائها على العديد من الفوائد الطبية والغذائية لأنها تعتبر نبتة جيدة على هذه الأرض واليوم نتحدث عَنّْها فوائده التي لا حصر لها. من المثير للاهتمام أن تنمو فِيْ حديقة المنزل أو فِيْ الأواني، وطريقة زراعتها من أسهل الطرق، فضلاً عَنّْ كونها رخيصة ومفِيْدة للغاية، لأن غرامًا من هذه الشجرة يحتوي على سبعة أضعاف فِيْتامين. C من البرتقال، ثلاثة أضعاف البوتاسيوم من الموز، أربعة أضعاف الكالسيوم من الحليب، أربعة أضعاف فِيْتامين أ الموجود فِيْ دبس السكر، وبروتين أكثر بمرتين من الزبادي، أيها الداعمون الأعزاء، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها اليوم وسنكون سعداء إذا أنت تشاركنا فِيْ التعليقات هل زودتك المقالة بمحتوى مفِيْد أم لا