ما هِيْ مسهلات الولادة

إذا وصلت إلَّى نهاية فترة الحمل وتستعد حاليًا لنهاية رحلتك مع جنينك واستقبال مولودك الجديد، فغالبًا ما يبدأ التحضير للولادة من الأسبوع 38 إلَّى 41، وبعد ذلك ستنهِيْ الحمل وصعوبات المخاض و انطلق فِيْ رحلة طويلة مع مولودك الجديد.

يقدم لك “Supermom” 6 طرق بسيطة لتسهِيْل عملية الولادة الطبيعية، وتعتبر نهاية الحمل من أصعب الفترات، لأن الآلام تزداد، وتنتفخ جسدك، وتنتفخ رجليك، ومن ثم تصبح الولادة مرغوبة أكثر.

تعرف على أولى علامات الولادة الطبيعية

1- استرخ

عَنّْدما تكون أعصابك متوترة، يرتفع مستوى الأدرينالين فِيْ الجسم وهذا يمكن أن يمنع المخاض، لا تتفاجئي إذا زاد مستوى الأدرينالين فِيْ الدم، فإنه يخلق ترياقًا لهرمون الأوكسيتوسين المسؤول عَنّْ بداية المخاض والولادة، لذا حافظي على هدوئك، ومارس تمارين التنفس دائمًا واقرئي كثيرًا واستمعي إلَّى الموسيقى الهادئة.

2- المشي

ينصح بالمشي خاصة عَنّْدما يكون الجسم جاهزا للولادة، فالمشي ينشط الجنين لدفع رأسه نحو الحوض وعَنّْق الرحم.

3- كرة الولادة

له مزايا عديدة عَنّْد الاقتراب من نهاية الحمل حيث يوصى باستخدامه والجلوس والتحرك على الكرة مما يساعد فِيْ حركة الحوض وفِيْ وضعية الطفل ونزول الرأس اسفل الحوض استعدادًا للولادة يساعد الدوران على الكرة على تليين عضلات الحوض وتسكين آلام أسفل الظهر

كَمْ من الوقت يفتح الرحم أثناء الولادة الطبيعية وكَمْ من الوقت يستغرق

4- تدليك الحلمات

يؤدي تدليك الحلمتين إلَّى زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين، لذا احرصي على تدليكهما لمدة 20 إلَّى 40 دقيقة يوميًا، وكذلك عَنّْاق زوجك أثناء العلاقة الحميمة.

5- العلاقة الحميمة

تعتبر ممارسة العلاقة الحميمة فِيْ نهاية الحمل مهمة للغاية لأنها توسع عَنّْق الرحم وتسرع من المخاض، كَمْا أن المداعبة الحميمية نفسها تزيد من إفراز الهرمونات التي تحفز الرحم وتسرع الطلاق.

كَيْفَ تستعدون لأول علاقة حميمة بعد الولادة

6- استخدام المنشطات الرحمية الطبيعية

هناك العديد من المنشطات الطبيعية والآمنة التي تساعد على تسهِيْل وتسريع المخاض، ومنها

  • التمر هُو الأكثر انتشارًا، حيث يُنصح بتناول الكثير من التمر فِيْ الشهر الأخير من الحمل، على عكس الوقاية الكاملة، على سبيل المثال، فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى.
  • شاي أوراق التوت البري لاحتوائه على مادة تنشط وتقوي عضلات الرحم أثناء الولادة الطبيعية.
  • ينقع الزعتر، لأنه يساعد على فتح عَنّْق الرحم، لذلك ينصح بشرب كوب من الزعتر المنقوع فِيْ المساء.
  • اليانسون، حيث أنه يستخدم لتسهِيْل الولادة الطبيعية وتقوية المخاض وتهدئة الأعصاب، ينصح بشربه فِيْ الصباح.
  • المريمية (sage) حيث تساعد على تقوية الرحم وتسكين الآلام وينصح بشربها فِيْ الصباح على معدة فارغة.
  • الحلبة والعسل الأبيض والأسود يخفف الألم ويساعد على تنشيط الرحم.
  • القرفة تساعد على تسهِيْل الولادة، وهِيْ منبهات الرحم.
  • مغلي البابونج لأنه يساعد على فتح عَنّْق الرحم وزيادة الخصوبة، ويوصى بشرب كوب واحد من البابونج المنقوع يومياً لتسهِيْل الولادة الجيدة.