هل تقلصات الرحم فِيْ الشهر السابع والثامن دليل للولادة المبكرة

تحلم كل امرأة حامل بإتمام حملها وسلامة جنينها وتنتظر وصوله بصحة جيدة، ولكن يمكن أن ينزعج فرحها وقلقها من خلال الشعور بآلام وانقباضات أو تقلصات فِيْ الرحم تشبه آلام المخاض، خاصة فِيْ الشهر السابع والثامن من الحمل، لذلك تعتقد بعض النساء أن هذه الانقباضات هِيْ علامة على الولادة المبكرة، وهم قلقون. وهذا الخوف مما يجعلهم يذهبون إلَّى الطبيب، فِيْ هذا المقال نجيب على أسئلتكَمْ “هل انقباضات الرحم فِيْ الشهر السابع والثامن من الحمل علامة على الولادة المبكرة أم أنها مجرد أعراض خاطئة نقدم لك مجموعة من الأعراض التي ستساعدك على التمييز بين تقلصات المخاض الحقيقية والتقلصات الكاذبة التي تحدث فِيْ الثلث الثالث من الحمل.

هل تقلصات الرحم فِيْ الشهرين السابع والثامن دليل على الولادة المبكرة

فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، بدءًا من الشهر السابع، تعاني بعض النساء الحوامل من تقلصات الرحم، تليها انقباضات انقباضات غير منتظمة ومؤلمة قليلاً تسمى انقباضات براكستون هِيْكس Braxton Hicks، والمعروفة أيضًا باسم الانقباضات الزائفة. لأنه مشابه لانقباضات المخاض، ولكن لا يعَنّْي ذلك بالضرورة أن عَنّْق الرحم سيبدأ فِيْ الانفتاح، فهُو مجرد تدريب وتحضير لرحم الأم الحامل للاستعداد لساعة الولادة الفعلية وشدتها، وذلك لأن يساعد الرحم على شد العضلات استعدادًا للانقباضات الفعلية التي تدفع الطفل خارج الرحم وقت الولادة.

فِيْ الشهر السابع، تستمر انقباضات براكستون هِيْكس، وتصبح أكثر وضوحًا مما كانت عليه خلال بقية فترة الحمل ويمكن أن تحدث كل 20 دقيقة، لكنها تتوقف بعد ذلك وتهِيْئ هذه الانقباضات الرحم للولادة.

الشهر الثامن من الحمل ليس سهلاً ؛ لأنه يشهد العديد من التغيرات الكبيرة فِيْ جسم الحامل، مثل ضيق التنفس الذي يحدث بسبب تمدد الرحم وضغطه على الرئتين، والشعور بالإمساك الذي يزداد فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، و زيادة آلام الظهر والتي تحدث نتيجة زيادة وزن الجنين وضغط البطن على منطقة أسفل الظهر من الظهر ومن بين الأعراض التي تظهر خلال الشهر الثامن من الحمل تقلصات براكستون هِيْكس التي تشبه تقلصات المخاض ولكنها تكون أيضا تقلصات كاذبة وعادة ما تستمر بضع ثوان فقط وتختفِيْ.

من الشائع أن تعتقد المرأة الحامل أن هذه الانقباضات هِيْ مخاض حقيقي وتذهب إلَّى الطبيب فقط لتكتشف أنها مجرد إنذار كاذب وليست ولادة مبكرة كَمْا تعتقد، فما الفرق بين هذه الانقباضات والولادة الحقيقية الانقباضات التي تدل على العمل

الفرق بين انقباضات المخاض والولادة الكاذبة

بعد معرفة إجابة السؤال “هل تقلصات الرحم فِيْ الشهرين السابع والثامن علامة على الولادة المبكرة” هناك أعراض تميز انقباضات المخاض الكاذبة عَنّْ تقلصات العمل الحقيقية، وإليك الأعراض

  • تكون انقباضات براكستون هِيْكس متباعدة، وليست متقاربة، مثل تقلصات العمل الحقيقية.
  • تكون انقباضات براكستون هِيْكس دائمًا غير منتظمة ومفاجئة وغير متوقعة، مما يعَنّْي أن الفترة الفاصلة بين الانقباضات تختلف، على عكس تقلصات العمل الحقيقية، والتي تكون أكثر انتظامًا وتكرارًا.
  • لا تستمر هذه الانقباضات لفترة طويلة، لكن تقلصات العمل الفعلية تكون أطول بشكل ملحوظ.
  • لا تزداد شدة انقباضات براكستون هِيْكس بل تنخفض تدريجيًا ثم تختفِيْ، الأمر الذي لا يحدث عَنّْدما تشعرين بتقلصات المخاض، فالألم المصاحب يتكرر ويزداد ولا يهدأ.
  • تستمر الانقباضات فِيْ المخاض الحقيقي عَنّْدما تغير وضعك وتزداد عَنّْد المشي، بينما تخفف فِيْ المخاض الكاذب.
  • يبدأ الألم فِيْ المخاض الحقيقي فِيْ الجزء العلوي من البطن أو أسفل الظهر ثم ينتشر إلَّى البطن، ولكن فِيْ المخاض الكاذب يتركز الألم فِيْ أسفل البطن والفخذ.
  • تدوم انقباضات براكستون هِيْكس حوالي دقيقة ونصف إلَّى دقيقتين وتكرر مرة أو مرتين فِيْ الساعة عدة مرات فِيْ اليوم.
  • أحيانًا تكون انقباضات المخاض الحقيقية مصحوبة بتدفق بعض الدم أو السائل الأمنيوسي وتجتمع الانقباضات كل خمس دقائق تقريبًا، وهذا ليس هُو الحال مع الانقباضات الأخرى.

طرق تخفِيْف تقلصات الشهر السابع والثامن

رغم أن الجواب على السؤال هل تقلصات الرحم فِيْ الشهرين السابع والثامن علامة على الولادة المبكرة لا، هذه الانقباضات ليست ولادة فعلية، لكنها مؤلمة، لذا إليك مجموعة من النصائح لتخفِيْف الشعور بهذه الانقباضات

  • أفضل طريقة للتخلص من هذه التشنجات هِيْ تغيير النشاط الذي تقوم به عَنّْدما تشعر بها، فإذا كنت تكذب فعليك الوقوف وإذا كنت واقفا يمكنك الجلوس للتخلص منها.
  • اشرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف الذي يسبب فِيْ بعض الأحيان هذه التشنجات.
  • التدليك اللطيف يخفف من هذه التشنجات.
  • يمكنك القيام بتمارين خفِيْفة مثل المشي البسيط.
  • فِيْ بعض الأحيان يتم تخفِيْف هذه التشنجات عَنّْ طريق الحمام الدافئ.
  • إذا كانت هذه التشنجات مصحوبة بإفرازات دموية من المهبل وآلام أسفل الظهر، أو تشعرين كَمْا لو أن كيس الماء لديك قد انكسر، فعليك ة الطبيب على الفور، فهذه علامات على الولادة المبكرة.

    نصائح للتحضير للولادة

    الولادة هِيْ واحدة من أعظم التجارب التي تمر بها النساء، لكنها ليست تجربة سهلة، سواء كانت ولادة طبيعية أو عملية قيصرية، والتوتر والقلق قبل الولادة أمر طبيعي، حتى لو لم تكن ولادتك الأولى.

    على الرغم من أن الإجابة على السؤال “هل تقلصات الرحم فِيْ الشهرين السابع والثامن علامة على الولادة المبكرة” هِيْ الإجابة بالنفِيْ، إلا أن الاستعداد البدني والعقلي قبل المخاض يمكن أن يقلل من قلقك ويجعل المخاض أسهل بكثير. فِيْما يلي بعض النصائح حول كَيْفَِيْة الاستعداد للولادة

    • قومي بتمارين تجعل المخاض أسهل قد يكون التمرين هُو آخر شيء يدور فِيْ ذهنك قبل المخاض، لكن بعض التمارين يمكن أن تجعل المخاض أسهل وتنظم التنفس أثناء المخاض الطبيعي، وتخفِيْف آلام العضلات، وتقوية عضلات الحوض، مما يسمح بالدفع، فقط تأكد للقيام بها بعد استشارة طبيب ومدرب متخصص. وإذا لم تستطع فعل ذلك، فامش لمدة نصف ساعة فِيْ اليوم.
    • تعلم كَيْفَِيْة التعامل مع التوتر لا يتعرض جسمك للتوتر أثناء الحمل والولادة فحسب، بل تشعر أيضًا بمشاعر مختلطة بالرغبة فِيْ رؤية طفلك الصغير والخوف من الولادة. تمارين مثل اليوجا، والتأمل، والموسيقى، وتنظيم التنفس، الحصول على قسط كافٍ من النوم والتحدث إلَّى شريكك وطلب الدعم.
    • تناولي الأطعمة الصحية حاولي التركيز على الأطعمة الغنية بالحديد، حيث ستفقد الدم أثناء الولادة، مما قد يعرضك لفقر الدم ويؤثر على فترة ما بعد الولادة، لتجنب الإمساك وهُو أمر شائع فِيْ الشهر الثامن.
    • جهزي حقيبة الأمومة لك ولطفلك حاولي تجهِيْز حقيبتك مسبقًا، ويفضل أن يكون ذلك من الشهر الثامن، وتذكري تحضير حقيبتين، واحدة لكِ والأخرى لطفلكِ، وتأكدي من أخذ كل ما تحتاجينه، خصوصًا. إذا كنت ستبقى فِيْ المستشفى لمدة يوم أو أكثر.
    • تأكد من أن لديك وسيلة نقل تأكد من أن لديك وسيلة ملائمة لنقلك إلَّى المستشفى ولديك بديل للطوارئ حتى تتمكن من الوصول بأمان.
    • احرصي على تنظيم شؤونك إذا كان زوجك ووالدتك سيرافقانك وكان لديك أطفال، فحاول تنظيم الأمور أمامها وترتيب الأمر مع أخت أو قريب لرعاية الأطفال، وحاول أيضًا إعداد بعض الوجبات السريعة وتخزينه فِيْ الفريزر لفترة كافِيْة لرعاية المولود الجديد والحصول على بعض الراحة.
    • الاستعداد للرضاعة من الشهر الثامن، احرصي على استخدام مرطبات الحلمة استعدادًا للرضاعة حتى لا تتعرضي للتشقق ومشاكل الرضاعة الأخرى، وابدئي أيضًا فِيْ شراء حمالة صدر أكبر حجمًا مناسبة للرضاعة الطبيعية.

    أخيرًا، من خلال المقال، تعرفنا على إجابة السؤال “هل تقلصات الرحم فِيْ الشهرين السابع والثامن علامة على المخاض” على أي حال، اعلمي أنه إذا استمرت انقباضاتك لفترة أطول وأصبحت أقوى وأقرب.، أنت فِيْ طريقك إلَّى المخاض، ولكن إذا اختفت هذه الانقباضات إلَّى حد ما، أو اختفت تمامًا فِيْ النهاية، فهِيْ مجرد انقباضات كاذبة.