عادات خاطئة تبطل مفعول المسكنات

بعض الآلام تصيبنا ويصعب تحملها، لذلك نلجأ إلَّى المسكنات لتخفِيْفها بعض الشيء حتى نبدأ فِيْ علاجها، ولكن فِيْ بعض الحالات لا تعمل المسكنات، لأننا قد نخطئ عَنّْد تناول المسكنات، فِيْصبح تأثيرها ضعيفًا. . تعلم معَنّْا هذه الأخطاء حتى لا تقع فِيْها.

أخطاء فِيْ تناول المسكنات

هناك بعض الأخطاء التي نرتكبها عَنّْد تناول المسكنات والأدوية بشكل عام والتي يجب إيقافها، مثل

  • تناول الكثير من الكافِيْين عَنّْدما يدخل الكثير من الكافِيْين إلَّى الجسم، لا يستطيع الجسم العيش بدونه. سيحتاج الطبيب إلَّى وصف مسكن أقوى وقد يحتاج إلَّى زيادة جرعة المسكن حتى يخف الألم.
  • تناول الدواء بكثرة عَنّْدما تكون مريضاً، يجب أن ترى الطبيب ولا تتناول الدواء بمفردك. هذه النصيحة هِيْ الأكثر شيوعًا بين الأطباء لأن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب يمكن أن يسبب كوارث صحية على المدى الطويل. على سبيل المثال، تحتوي أدوية البرد والإنفلونزا على منبهات للجهاز العصبي، وعَنّْد استخدامها بكَمْيات كبيرة دون استشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة، فإنها تؤدي إلَّى الإدمان لاحتوائها على منبهات تجعل الجسم أكثر حساسية للألم وأقل استجابة للمسكنات.
  • تناول الكثير من المسكنات القوية عَنّْد الإصابة بالصداع، يندفع بعض الأشخاص لتناول مسكن للألم يحتوي على مواد قوية مثل “المورفِيْن والميثادون وغيرهما”، فتقل استجابة الجسم للمسكنات العادية ويصبح فِيْ أمس الحاجة إليها. من هذا النوع من المسكنات القوية. لمزيد من التوضيح، يتم استخدام المسكنات لزيادة سقف الألم. كلما زادت قوة المسكن، زاد توقع الكائن الحي فِيْ القاعدة.
  • تناول جرعة خاطئة من المسكنات معظم النساء يأخذن أكثر من الجرعات المسموح بها عَنّْد تناول المسكنات وأدوية البرد كَمْا تظهر بعض الإحصاءات مما يزيد من مخاطر الآثار الجانبية.
  • لا تقرأ تاريخ انتهاء الصلاحية تناول الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية خطر على المعدة وبقية الأعضاء الحيوية فِيْ الجسم، لذلك يجب عليك التحقق بانتظام من التاريخ المدون على عبوة الدواء.
  • كسر الحبة قبل تناولها لسبب غير مفهُوم، يفضل بعض الناس كسر الحبة قبل تناولها بدون توصية الطبيب وكذلك دون الكتابة على علبة الدواء، وهذه من العادات التي تشكل خطورة على المعدة. امتصاص الدواء داخل المعدة لحفظه.
  • تناول مسكنات الألم على معدة فارغة يعتبر الباراسيتامول آمنًا عَنّْد تناوله على معدة فارغة، بينما لا ينبغي أبدًا تناول الإيبوبروفِيْن على معدة فارغة، لذلك يوصى دائمًا بتناول أي نوع من الطعام أو على الأقل كوب من الحليب قبل تناول الألم المسكنات. بشكل عام لمنع حدوث مضاعفات فِيْ المعدة.
  • تناول الدواء مع العصائر والمشروبات الساخنة يجب تناول الحبة مع الماء ومن المهم التوقف نهائياً عَنّْ تناول الحبوب مع العصائر أو المشروبات الساخنة لما لها من تأثير سيء على فعالية الدواء.
  • كثرة استخدام المسكنات إن تناول المسكنات أكثر من ثلاث مرات فِيْ الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بالصداع لأن مستقبلات الألم فِيْ الدماغ تصبح أكثر حساسية من المعتاد.
  • مسكنات الآلام الطبيعية

    هناك بعض البدائل الطبيعية لمسكنات الألم التي يمكن استخدامها لتقليل الألم، مثل

    • القرنفل للقرنفل تأثير مخدر ومضاد للالتهابات، ويمكن استخدامه لتخفِيْف آلام الأسنان، كَمْا يمكن استخدامه لعلاج الغثيان ونزلات البرد والصداع.
    • الزنجبيل تشير بعض الدراسات إلَّى أن الزنجبيل له تأثيرات مسكنة ومضادة للالتهابات ويساعد فِيْ تخفِيْف الألم.
    • تناول الكثير من الماء وجد العلماء والباحثون أن شرب ما يقرب من سبعة أكواب من الماء يوميًا يقلل من إحساس الجسم بالألم وبالتالي يحتاج الجسم إلَّى مسكنات أقل بكثير. ينصح معظم الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الألم بشرب كوب من الماء بدلاً من تناول المسكنات.
    • الكَمْادات الساخنة والباردة يمكن استخدام الكَمْادات الساخنة والباردة لتقليل التورم والالتهابات الناتجة عَنّْ مشاكل العظام والمفاصل وذلك بوضع الكَمْادات الساخنة أولاً ثم الكَمْادات الباردة وهكذا.

    الآن بعد أن تعرفت على أكثر أخطاء مسكنات الألم شيوعًا، تأكد من تجنبها واستشر طبيبك دائمًا قبل تناول أي دواء أو مسكنات للألم.

    تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك وصحة عائلتك فِيْ قسم الصحة “Supermom”.