هل النظافة الشخصية للحامل تؤثر على صحة الجنين

خلال فترة الحمل يحدث تغير كبير فِيْ نسبة الهرمونات فِيْ جسم المرأة مما يسبب تغيرات معينة فِيْ طبيعة جسدها وشكل الإفرازات ورائحة العرق مما يعَنّْي أن الحمل يتطلب منك المزيد من الاهتمام. نظافتك الشخصية.

هل تؤثر النظافة الشخصية على صحة الجنين

الجواب نعم. الاعتناء بنظافتك الشخصية سيمنعك من الإصابة ببعض الأمراض التي تسببها البكتيريا والجراثيم، مثل التهابات المهبل وأمراض اللثة، والتي يمكن أن تعرض جنينك لبعض المشاكل الصحية وتعيق نموه.

كَيْفَ يمكن علاج الالتهابات المهبلية أثناء الحمل

نصائح حول النظافة الشخصية للحامل

1- نظف المنطقة الحساسة

  • كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن التغير فِيْ نسبة الهرمونات فِيْ الجسم يتسبب فِيْ زيادة معدل الإفراز المهبلي وتغير فِيْ حموضة المهبل مما يتطلب منك الحفاظ على هذه المنطقة نظيفة وجافة فِيْ جميع الأوقات، لذلك عدم تعرضك للإصابة بالفطريات والجراثيم التي تسبب التهابات مهبلية يمكن أن تنقل الجنين ويؤثر بدوره على مناعته الضعيفة.
  • يجب التأكد من غسل المنطقة جيدًا بالماء الدافئ بعد الاستحمام وتجفِيْفها بقطعة قطن من الأمام إلَّى الخلف. يمكنك استخدام الفوط يوميا خارج المنزل وتغييرها بشكل متكرر، ودائما الاعتماد على الملابس الداخلية القطنية والملابس الفضفاضة حتى لا تزداد الحكة والالتهابات.
  • إذا شعرت أن الإفراز يتزايد والطرق المعتادة لا تتكَيْفَ معه، فعليك استشارة الطبيب لتحديد نوعه ووصف العلاج المناسب.

9 نصائح لتنظيف المنطقة الحساسة بدون عدوى

2- نظافة الفم

  • قد لا تدرك حتى أن قلة اهتمامك بنظافة الفم، وتنظيف الأسنان بالفرشاة، وصحة اللثة يمكن أن تؤثر على جنينك، ولكن أظهرت بعض الدراسات أن أمراض اللثة لدى النساء الحوامل تؤثر على وزن الجنين عَنّْد الولادة ووجدت أيضًا أنها يمكن أن تسبب الولادة المبكرة.
  • خلال فترة الحمل، يجب الاهتمام بصحة الفم ونظافته، حيث أن هرمونات الحمل تسبب مشاكل كثيرة للثة.
  • نظف أسنانك يوميًا بفرشاة ناعمة، واستخدمي معجون أسنان مضاد للتسوس وكن حذرًا للغاية واستشر طبيب أسنانك بانتظام حتى لا تتأثر لثتك بشكل مزمن بعد الولادة، والنظام الغذائي السليم والمتوازن سيحافظ على صحة أسنانك أثناء الحمل.

3- استحم واغسل يديك

  • إن الاستحمام يوميًا وغسل يديك بشكل متكرر سيمنعك من الإصابة بأي عدوى بكتيرية أو بكتيرية يمكن أن تؤثر على جنينك، لا سمح الله.
  • تذكر أن تغسل يديك قبل تحضير الطعام وقبل الأكل وبعد استخدام المرحاض وكلما شعرت بالقذارة أثناء النهار.

فِيْ الختام نتمنى لك ولجنينك دوام الصحة ولكن انتبه، صحتك وصحته ثقة فِيْ يديك، يمكنك المحافظة عليها بخطوات بسيطة.