أسباب الإكزيما وطرق علاجها والوقاية منها

عزيزتي سوبر، الأكزيما من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً والكلمة تعَنّْي الحساسية وهناك العديد من الأنواع منها الأكزيما التأتبية، إكزيما الأطفال، أكزيما الحفاضات، الأكزيما التلامسية وغيرها. تحدث الإكزيما عادة فِيْ الشتاء أكثر منها فِيْ الصيف، والأكزيما هِيْ نتيجة التهاب الطبقات العليا من الجلد بسبب عدم تحمل الجلد للظروف الداخلية أو الخارجية وتؤثر على الناس من جميع الأعمار، ولكنها أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال. الأكزيما عَنّْد الأطفال .. الأسباب والعلاج الإكزيما بشكل عام تسبب تهِيْج وتهِيْج الجلد، يليها احمرار وجفاف، وعادة ما تظهر الأكزيما على الوجه والأطراف، ولكنها قد تظهر أيضًا فِيْ مناطق أخرى من الجسم.

أعراض الأكزيما

1- ظهُور بقع على الجلد بلون أحمر أو بني أو رمادي خاصة فِيْ مناطق اليدين والرقبة والجفون. 2- غالباً ما تظهر الحكة قبل ظهُور الطفح الجلدي ويصاحبها شعور بالألم. – جفاف وتقشر الجلد. البريبايوتكس فِيْ حليب الأطفال للوقاية من الإكزيما

أنواع الأكزيما

كَمْا ذكرت سابقاً، هناك أنواع مختلفة من الأكزيما منها الأكزيما التلامسية يصاب المريض بها نتيجة رد فعل الجسم عَنّْدما يلامس أي مادة تسبب الالتهاب، مثل المواد الكيميائية والمنظفات وبعض المواد كالصوف وغيرها. تشمل أنواعها وأعراضها الجفاف والحكة وتقشر الجلد والطفح الجلدي على الوجه والساقين والذراعين الأكزيما الدهنية كَمْا أن الأطفال هم الأكثر عرضة لهذا النوع وأكبر تأثير له على فروة الرأس.

أسباب الإصابة بالأكزيما

أسباب الإكزيما ليست محددة حقًا، لكن العامل الوراثي يلعب دورًا فِيْ الإصابة بها، حيث أن العديد من الأشخاص المصابين بها لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالعدوى، من بين أسباب أخرى مثل اضطراب الجهاز المناعي والفطريات. أو عدوى بكتيرية.

طرق علاج الأكزيما

للأسف، الأكزيما مرض جلدي لا يتم الشفاء منه تمامًا، ويقتصر علاجه على الحد من انتشاره ومحاولة الحفاظ على الجلد حتى لا يجف ويتشقق، ويقلل أو يمنع الحكة. يعتمد العلاج الطبي للإكزيما على نوعه. سيحدد الطبيب الدواء بعد إجراء فحوصات الدم والجلد العامة، ثم يوصي باستخدام العلاج الموضعي الذي يحتوي على مادة “الكورتيزون”، كَمْا يمكن للطبيب أن يوصي بمضادات الهِيْستامين لتقليل الإحساس بالحكة، وأحيانًا ينصح الطبيب بذلك. قد ينصح ببعض المضادات الحيوية للوقاية من الالتهابات الثانوية أو علاجها، فهناك بعض العلاجات الأخرى فِيْ حالات الإكزيما المزمنة، مثل استخدام الإشعاع، القمح ومنتجات الصويا ومنتجات الألبان 3- استخدام الكريمات والمراهم المضادة للحكة بانتظام.

طرق الوقاية من الأكزيما

هناك عدة نصائح للوقاية من الإكزيما منها 1- ترطيب البشرة باستمرار والحفاظ عليها رطبة. طريقة سحرية لترطيب بشرتك فِيْ 5 دقائق فقط 2- تجنب التعرض للمواد المسببة للحكة مثل الملابس الصوفِيْة وما إلَّى ذلك. 3- تجنب التعرق المفرط 4- تقليل التوتر والتوتر. 19 فكرة للقضاء على التوتر فِيْ دقائق 5- تجنب المواد الكيميائية ومواد التنظيف الضارة.