التخلص من رائحة البول الكريهة

تخلص من رائحة البول الكريهة

قد يعاني الكثير من الأشخاص من هذه المشكلة بسبب تناول أطعمة مختلفة أو معاناتهم من أمراض مختلفة، وقد يتطلب العلاج بعض الأدوية والعقاقير، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن إجراؤها فِيْ المنزل والتي يمكن أن تحل المشكلة أو تقللها، ومن هذه الإجراءات ما يلي

  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب هذه المشكلة مثل الهليون.
  • تجنب المشروبات الكحولية.
  • إذا كانت المشكلة ناتجة عَنّْ مرض السكري، يجب عليك ة الطبيب.
  • الابتعاد عَنّْ المكَمْلات الغذائية التي يمكن أن تسبب مشكلة رائحة البول الكريهة، بما فِيْ ذلك المستويات العالية من الثيامين والكولين.

فِيْ بعض الأحيان، يمكن لرائحة البول أن تنبعث منها مثل رائحة الأمونيا، مما يجعلها نفاذة وتسبب القلق. فِيْ هذه الحالة، يتم العلاج على النحو التالي

1 – شرب الكثير من الماء

إذا كان لون البول أصفر غامق ورائحته مثل الأمونيا، فأنت بحاجة هنا لشرب الماء بكَمْيات كبيرة وكافِيْة تتراوح بين ستة إلَّى ثمانية أكواب فِيْ اليوم.

2- مراعاة النظافة الشخصية

من المهم أن يحافظ الشخص الذي يعاني من رائحة بول كريهة على النظافة الشخصية ونظافة أعضائه التناسلية، سواء أكان ذكرًا أم أنثى، عَنّْ طريق الاستحمام وطرق النظافة الأخرى، وكذلك إبقائها جافة.

3- إفراغ المثانة بالكامل أثناء التبول

بعض الناس لا يتبولون إطلاقا مما يتسبب فِيْ تكون بكتيريا فِيْ البول مما يسبب رائحة كريهة ومن المهم التبول والتخلص من كل الفضلات للقضاء على البكتيريا المسببة لهذه الرائحة.

مواد طبيعية تحسن رائحة البول

بالإضافة إلَّى الإجراءات المذكورة أعلاه، يمكن أن تساعد بعض الأعشاب والمواد الطبيعية أيضًا فِيْ التخلص من رائحة البول الكريهة، وهنا نتعرف على هذه الأطعمة والمواد

  • عشبة التوت البري قد تزيد من حموضة البول، مما يقلل من رائحة البول.
  • مكَمْلات فِيْتامين ج أو استخدام الأطعمة الحمضية التي تحتوي على فِيْتامين ج، مثل الليمون والبرتقال وغيرها.

أسباب رائحة البول الكريهة

بعد معرفة طرق التخلص من رائحة البول لا بد من معرفة الأسباب المؤدية إلَّى هذه المشكلة. يمكن أن تسبب هذه المشكلة العديد من الاضطرابات التي يتعرض لها الجسم، بعضها يتطلب زيارة الطبيب وبعضها لا يمكن علاجه فِيْ المنزل، وفِيْما يلي سنتعرف على هذه الأسباب

1- الجفاف

الجفاف هُو أحد المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الكثير من الناس، ويعَنّْي أن هناك كَمْية أقل بكثير من السوائل فِيْ الجسم مما يستخدمه الجسم، مما يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية البول فِيْ الجسم وتصبح أكثر تركيزًا، مما يؤدي إلَّى تكوين مواد صلبة. تترسب بحيث تصبح أغمق فِيْ اللون ولها رائحة نفاذة مثل الأمونيا وهِيْ مادة تفرز من الجسم فِيْ البول كنفايات.

يمكن أن يكون سبب الجفاف هُو عدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء أو قد يكون ناتجًا عَنّْ أعراض مثل القيء والإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم وكذلك الحروق، كَمْا أن عدم العَنّْاية بالجسم يمكن أن يسبب هذه المشكلة.

إذا كان السبب عدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء فعليك شرب كَمْية كافِيْة من الماء حتى يتوازن تركيز البول بين الحمضية والقلوية الأدوية البيولوجية المناسبة حسب وصفة الطبيب وكذلك السوائل عَنّْ طريق الفم أو الوريد.

2- التهاب المسالك البولية

ينقسم الجهاز البولي لدى الشخص إلَّى جزء علوي وآخر سفلي، وعَنّْد حدوث التهاب فِيْ الجزء السفلي الذي يتكون من المثانة والإحليل يظهر على المريض عدة أعراض، منها الحرقان أثناء التبول والرغبة فِيْ التبول باستمرار، و لون البول عكر وله رائحة كريهة بالإضافة إلَّى وجود ألم فِيْ أسفل البطن.

يتم علاج عدوى المسالك البولية العلوية أو السفلية بالمضادات الحيوية عَنّْ طريق الفم، بينما يتم علاج الجزء العلوي بالمضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد.

3 – ناسور بين المثانة والأمعاء

عَنّْد التخلص من الرائحة الكريهة للبول، لا بد من تتبع الأسباب التي أدت إلَّى حدوثها، والتي ذكر بعضها سابقًا، وهناك أسباب أخرى منها حدوث اتصال غير طبيعي بين جهازي الأمعاء. والمثانة التي تعرف بالناسور، وهنا يتم نقل أجزاء من الأمعاء إلَّى أجزاء من المثانة والعكس بالعكس.

تحدث هذه المشكلة بسبب وجود التصاقات بعد التدخلات الجراحية المتكررة وأيضًا بسبب العدوى فِيْ الأمعاء أو المثانة ولتحديد المشكلة بمزيد من التفصيل لا بد من إجراء الفحوصات المخبرية المختلفة فِيْ الدم من حيث توازن الشوارد والمعادن، يؤدي اختلالها إلَّى تكوين ناسور.

تنظير الجهاز الهضمي والمثانة، الفحص بالأشعة السينية للحوض والبطن، تحليل البول، وفِيْ حالة الناسور الخارجي يمكن أخذ عينة من المادة المتسربة بين العضوين وتحليلها لتحديد سبب الإصابة. المشكلة ووصف العلاج المناسب

وتجدر الإشارة إلَّى أنه عَنّْدما تكون المريضة بصحة جيدة وتعيش حياة صحية تزداد فرص إغلاق الناسور بدون جراحة، وتزداد فترة العلاج من ثلاثة أشهر إلَّى ستة أشهر يتم خلالها القضاء على سبب المشكلة.

4- عدوى فطرية

من المعروف أن الكائنات الحية الدقيقة تعيش فِيْ مناطق معينة من الجسم، مثل المهبل عَنّْد النساء، وتسبب العدوى، ولكن من الممكن أن تنتقل إلَّى مناطق أخرى من الجسم، بما فِيْ ذلك الأجزاء السفلية من الجهاز البولي، وتتكاثر ومستوياتها يزيد ويتجاوز الحد الطبيعي مما يسبب رائحة كريهة للبول.

5- حصوات الكلى

التخلص من الرائحة الكريهة للبول يشمل أيضًا علاج حصوات الكلى التي تصيب الكثير من الأشخاص، وهِيْ مجموعة من الأجسام الصلبة الصغيرة التي لها رائحة تشبه رائحة الرمل وتنتج عَنّْ اختلال فِيْ كَمْية المعادن والأملاح. فِيْ الدم، وعَنّْدما تتراكَمْ فِيْ الكلى، فإنها تتسبب فِيْ تراكَمْ البكتيريا على سطحها مما يؤدي إلَّى الإصابة بالعدوى، ومن أعراضها رائحة البول الكريهة.

6- أمراض الكبد

يعتبر الكبد من الأعضاء الحيوية فِيْ الجسم التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ التخلص من الفضلات ومنها الأمونيا وإخراجها من الجسم.

7- المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين

يستهلك الكثير منا الكافِيْين باستمرار من مصادر مختلفة وتتحلل هذه المادة فِيْ الجسم وتتسبب فِيْ رائحة كريهة للبول كَمْا أنه مدر للبول مما يعَنّْي أنه يزيد من كَمْية السوائل التي يفرزها الجسم مما يزيد الرائحة. وكذلك الجفاف.

8- الأمراض المنقولة جنسياً

يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة جنسيًا بولًا كريه الرائحة ونزيفًا، مثل الكلاميديا ​​والسيلان وداء المشعرات.

9- التهاب المسالك البولية

يمكن أن تصيب البكتيريا مجرى البول وتسبب التهابًا فِيْ مجرى البول يسبب رائحة كريهة للبول ولون عكر ودم فِيْه.

10- مرض السكر

فِيْ هذا المرض، يرتفع مستوى السكر فِيْ الدم