صفات المنافقين 7 صفات احذر ان تكون فِيْك وكَيْفَِيْة التعامل مع المنافقين

وقد ذكر الله ورسوله صفات المنافقين وتم تحديدها فِيْ سبع خصال، فإذا كانوا فِيْ الإنسان فهُو من المنافقين لا سمح الله وفِيْ هذا الموضوع من خلال موقع الحلم سنشرح بالتفصيل كل شيء عَنّْ صفات المنافقين وأنواع النفاق وعقاب النفاق من الله تعالى فِيْ الدنيا والآخرة.

معَنّْى النفاق

النفاق هُو إظهار عكس الحَقيْقَة وعكس ما هُو داخل الإنسان.

يمكنك قراءة المزيد النفاق من محطمي الإسلام، فما هُو النفاق

أنواع النفاق

ينقسم النفاق إلَّى نوعين، نفاق الإيمان ونفاق الممارسة

  • رياء الإيمان وهُو أعظم نفاق، ويعَنّْي أن يُظهر المرء حبه للإيمان والدين، وكراهِيْة الإيمان والإسلام فِيْ نفسه، وكذلك إنكار الشخص من داخل رسول الله صلى الله عليه وسلم. وإنكار رسالته وإنكار الإيمان وشروطه.
  • النفاق العملي وهُو النفاق الأصيل ومعَنّْاه أن الإيمان كامل فِيْ قلب الإنسان حتى يؤمن بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وأفعاله مناقضة لذلك.
  • 7 ـ خصائص المنافقين فِيْ الكتاب والسنة

    1- الكذب وهُو الصفة الأولى التي يمكن من خلالها التعرف على المنافقين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (آية المنافق ثلاث إذا تكلم كذب وإذا وعد نخر وإذا وثق خون). الكذب علامة واضحة على النفاق. التكاسل فِيْ أداء العبادات اذا قام المنافقون الي الطاعات قاموا بتكاسل وشعور بالثقة والرغبة فِيْ عدم الطاعة، قال تعالي فِيْ كتابه العزيز (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا).

    2- الجبن والخوف الشديد يعرف المنافقون الهلع والذعر والخوف الشديد، وما يؤكد ذلك خوفهم من القتل بسبب كفرهم، وهذا الخوف يدفعهم إلَّى إظهار الإيمان والمحبة لله ورسوله وإخفاء الكفر. وقال تعالى أَقْوَمٌ يُفَرِّقُونَ).

    3- الكسل والإدمان وقلة الفكر ينكر المنافقون الإسلام رغم علمهم أنه الدين الحق لأنهم يجلسون مع الكافرين ويفتنون بالحضارات الغربية والمادية وكثيراً ما يسمعون الشبهات التي تثار حولهم. الإسلام الذي يجعلهم يكرهُون الإسلام وأهله. (وَإِذَا قَالَ لَهُمْ صَدِقُوا كَمَا أَعتقدَ النَّاسُ قَالُونَ نَؤْمِنُكُمْ كَمَا صَدَقَ الْغَفَالُ

    4- يكره الإسلام ويحب الكفر المنافق يكره الإسلام والمسلمين ويحب الكفر والإنكار، ودليل ذلك ما نقل عَنّْ رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (أقوى عرى الإيمان). هِيْ محبة الله وبغضه فِيْ سبيل الله) لأن المؤمن يحب الله تعالى ويكرهه فِيْه، وهذا نقيض المنافق الذي يكره الإسلام ويحب الكفر وأهله.

    5- إظهار عكس ما هُو مخفِيْ من أهم صفات المنافقين أنهم يخفون الكفر والإلحاد ويظهرون الإيمان والحب للإسلام، كَمْا يظهرون المحبة والمودة ويخفون العداوة والبغضاء.

    6- مرض القلب قال تعالى (فِيْ قلوبهم داء فزاد الله مرضهم.

    7- السخرية للمؤمنين قال تعالوا (إذا لقوا المؤمنين فقل قد آمنا)، وإذا سلموا إلَّى شياطينهم قالوا كونوا معكَمْ.

    يمكنك أيضا قراءة أقوال عَنّْ الخداع والكذب والخيانة والنفاق عَنّْد الرجال

    عقاب المنافقين فِيْ الدنيا والآخرة

    للمنافق عقوبتان فِيْ الدنيا والآخرة على النحو الآتي

    • فِيْ هذا العالم المنافق يتحمل مشقات العبادة كالصوم والصلاة والحج بغير ثواب أو ثواب من الله تعالى ؛ لأنه منافق وليس قصده خالصًا لله تعالى.
    • فِيْ الآخرة من أنفق فهُو خالد فِيْ نار جهنم، فِيْ أدنى درجاتها، أي فِيْ قاع جهنم، وعليه لعَنّْة وغضب الله تعالى. لن يساعدهم أحد. قال تعالى

    حديث النبي فِيْ النفاق

    قرار اتهام المنافق

    هل يجوز تسمية المنافق بالكفر وإن أظهر علامات الكفر وإنكار الله تعالى ورسوله، أو سب الله ورسوله وعلم بالله، فهُو كافر.

    أعظم نفاق إنكار الله تعالى ورسوله، أو سب الله ورسوله، أو إنكار الجنة والنار والملائكة ونحو ذلك، فهُو كفر.

    كَيْفَِيْة التعامل مع المنافق

    • تجنبي التفاعل معه قدر الإمكان، وحاولي أن تتجنبي المنافقين، ولا تشاركي فِيْ محادثته إذا كان صديقًا فِيْ العمل أو شخصًا تعرفِيْنه.
    • لا تجادل المنافق، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالدين.
    • لا تقابل المنافق بالترحيب والضحك، بل تعامل معه بحذر، ليعود ويعود من نفاقه، ويتوب الله تعالى عليه.
    • إذا أظهر لك أي علامة على النفاق، مثل الإخلال بوعد أو خيانة الأمانة، وما إلَّى ذلك، فأظهر له غضبك وإنكار هذه الأفعال.
    • إذا كانت لديك القدرة على تقديم المشورة، فأنصحه بشكل غير مباشر بتعديل سلوكه وتحفِيْزه على الخضوع والقيام بأمور إيجابية.
    • امنحه بعض الثقة فِيْ التعامل حتى يتمكن من التحدث معك بشكل أوضح وبدون كذب، وتجنب إهانتهم أو التحدث مباشرة عَنّْ أكاذيبه أو نفاقه، خاصة إذا كنت تبحث عَنّْ هذا الشخص وتريده أن يكون جيدًا.