بالصور 7 أفكار لتحفِيْز حاسة البصر للرضع بطريقة المونتيسوري

التحفِيْز البصري لمونتيسوري

يولد الأطفال بقائمة بيضاء ناصعة بقدرات بسيطة تتطور بمرور الوقت، وكان الاعتقاد السابق أننا لا نمتلك يدًا فِيْ نموهم، ولكن ظهرت العديد من الوسائل والطرق، بما فِيْ ذلك منتسوري، والتي أكدت أن للأم دور كبير فِيْ ساعدها صغارها، حتى أنه حفز بصره. أظهرت الدراسات الحديثة أنه يمكنك المساهمة فِيْ تنمية قدرات طفلك واستجابة حواسه للمحفزات البيئية بطرق مختلفة. وبما أن الرؤية من أهم هذه القدرات التي تلاحظها بشغف، فإن “سوبر ماما” تقدم لك عدة طرق وألعاب يمكنك متابعتها مع طفلك لتحفِيْز رؤيته بطريقة مونتيسوري.

التحفِيْز البصري لمونتيسوري 1

تكون عيون طفلك غير ناضجة عَنّْد الولادة وخلال الشهر الأول، لذلك لا يمكنه التركيز على الأشياء من حوله إلا بألوان متباينة، خاصة الأسود والأبيض. لذا عرّضه لمجلدات ملونة أو دمى متناقضة لتحفِيْز عينيه على رؤية الألوان الجريئة عالية التباين وتمييزها.

التحفِيْز البصري مونتيسوري 2

من شهرين إلَّى أربعة أشهر، يبدأ طفلك فِيْ التمييز بين الألوان المتشابهة ويتم رسم الاختلافات بين الألوان بشكل متزايد إلَّى الألوان الأساسية الزاهِيْة وتدريجياً إلَّى الأشكال الأكثر تفصيلاً. لذلك شجعه على القيام بذلك من خلال النظر إلَّى الرسومات الملونة باستخدام حصيرة اللعب التي تحتوي على جميع وسائل التنبيه السمعي والبصري والحسي للطفل.

التحفِيْز البصري مونتيسوري 3

فِيْ الشهرين الثالث والرابع، يبدأ طفلك فِيْ إدراك العمق، مما يساعده على رؤية مسافة الأشياء البعيدة ويكتسب تحكَمًْا أفضل بذراعه. يمكنك بالتالي تحفِيْز رؤية طفلك من خلال تزيين سريره ومنطقة السرير بألوان زاهِيْة ووضع ألعاب متحركة مزينة بالألوان فِيْ أركانها لمساعدته على تطوير قدرته على تقدير الأبعاد وتطوير التركيز البصري.

تحفِيْز البصر مع مونتيسوري 4

من الشهر الخامس إلَّى الشهر السابع، تتحسن قدرة طفلك على ملاحظة الأشياء الصغيرة وتتطور قدرته على متابعة الأشياء المتحركة تدريجياً، حتى يتمكن من التعرف على الشيء بمجرد رؤية جزء منه، وهنا يمكنك تحفِيْز رؤيته باللعب إحدى ألعابه المفضلة بالقرب منه لتطوير قدرته على تعقبها أثناء تحركها.

تحفِيْز البصر مع مونتيسوري 5

ابتداءً من ثمانية أشهر، كل شيء تمر به أمام وجهه يجذب انتباه طفلك. تتوفر الألعاب التي تساعد طفلك على تنمية مهاراته فِيْ العديد من متاجر الأطفال. على سبيل المثال، يمكنك شراء أي من الأنواع المختلفة من الكتل بأشكال وألوان مختلفة والتي تُصدر أصواتًا معينة عَنّْد استخدامها لتقوية التنسيق العصبي والعضلي والبصري. معًا، يبدأ بالتنسيق بين ما يراه وما تفعله يديه.

التحفِيْز البصري مونتيسوري 6

تعمل هذه اللعبة على تطوير قدرة الطفل على الاكتشاف ولا تقتصر على تحفِيْز القدرات البصرية فحسب، بل تساعد أيضًا على تنمية مهارات الطفل الحركية والسمعية وذكائه.

تحفِيْز البصر مع مونتيسوري 7

المرايا هِيْ أكبر جاذبية للأطفال وهِيْ من أسس طريقة منتسوري فِيْ تحفِيْز رؤية الطفل، لأنه ينجذب ويحب نفسه وحركاته. من الأفضل وضعه بجانب سريره على أن يكون مستطيل الشكل ومثبت جيدًا بالحائط وعلى ارتفاع منخفض.