شلل النوم (الجاثوم).. ماذا يعَنّْي

هل سمعت من قبل عَنّْ شلل النوم أو الجاثوم

شلل النوم ظاهرة غريبة أربكت الكثير من الناس فِيْ الماضي وتعرف بالشعور بأن النائم مختنق وغير قادر على الحركة أثناء النوم ويمكن أن يحدث مع أعراض أخرى منها الصداع النصفِيْ قبل النوم وانقطاع النفس النومي.

عُرفت هذه الحالة فِيْ الماضي بأنها حيازة شيطانية، لذلك رسم الفنان البريطاني الشهِيْر هنري فوسيلي صورة لحش رابض على صدر امرأة نائمة لمنعها من الحركة.

أعراض

عادة ما يعاني الشخص المصاب بحالات متكررة من شلل النوم من اضطرابات النوم، وقد يشعر النائم بذلك فِيْ بداية النوم، مثل السقوط الوهمي.

اقرأ أيضا سقوط الشبح فِيْ أول نوم .. ماذا يعَنّْي ذلك

يشعر النائم بشلل عضلي كامل فِيْ بداية النوم أو بعد الاستيقاظ، ويوصله بين النوم واليقظة كأنه فِيْ حلم، لكنه لا يستطيع الحركة أو النهُوض من الفراش أو الكلام، وعالم النوم. والأحلام يمكن أن تطغى عليه أكثر، حتى أنه فِيْ اللحظات البسيطة يختبر الهلوسة البصرية أو السمعية.

مثل السقوط الوهمي، يمكن أن يتكرر فِيْ البعض وعادة ما يكون بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، بما فِيْ ذلك الإجهاد والإرهاق.

الأسباب والتفسير العلمي

بعد أن وصفه القدماء بأوصاف غير منطقية وعلمية، بما فِيْ ذلك التملك الشيطاني، فهم العلماء مؤخرًا أسبابه وأعراضه، لأن النائم يمر بعدة مراحل أثناء النوم، بما فِيْ ذلك مرحلة الحلم بالنوم، والتي تكون بعد ساعة ونصف من بداية النوم. بداية النوم حتى وقت الاستيقاظ القريب وغني بالأحلام وله نشاط ذهني صاف. عادة، يعاني النائم من شلل النوم فِيْ نهايته وقبل الاستيقاظ.

تتميز هذه المرحلة بارتخاء جميع العضلات ماعدا الحجاب الحاجز وعضلات العين الخارجية، وعَنّْدما يصعد من هذه المرحلة إلَّى مرحلة النوم بلا أحلام والاستيقاظ والوعي اللاحق، لا يستطيع التخلص بسرعة من الاسترخاء التام للعضلات. مما يؤدي إلَّى الشعور بالتوتر والخوف وتصبح بعض أطياف الأحلام السابقة سائدة مسببة الشعور بالشلل والعجز التام والاختناق وعدم القدرة على الكلام والحركة.

تستمر النوبة من ثوانٍ إلَّى دقائق ولا تتجاوز بضع دقائق، وتصيب الحالة 3 من كل 10 أشخاص وتبدأ عادةً فِيْ سن المراهقة.

من الأسباب الرئيسية لشلل النوم الحرمان من النوم، والتعب الشديد، والإجهاد، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم لثلاث ليالٍ متتالية، والسهر، خصوصًا لمن لم يعتاد على ذلك.

علاج نفسي

لا تعتبر هذه الحالة مرضا، لذلك فإن علاجها يهدف إلَّى تجنب أسبابها ويكون العلاج من خلال اتباع النصائح التالية

1. اتبع السلوكيات الصحية قبل النوم والاستيقاظ

2. لا تأكل الأطعمة الدسمة فِيْ المساء

3. النوم على جانب واحد بدلاً من الظهر

4. ممارسة الرياضة

5. تجنب السهر

6. تجنب التوتر والقلق قدر الإمكان وتعلم مهارات التأقلم