كل شيء عَنّْ حساسية البروتين

“ماذا تأكل!”

غالبًا ما يكون هذا هُو رد الفعل عَنّْدما يعلم المتحدث أنني أم لطفل مصاب بحساسية بروتين الحليب.

بدأت معرفتي بهذا المرض بعد شهرين من ولادته، عَنّْدما تم تشخيص ياسين بحساسية بروتين الحليب، بعد العديد من المشاكل والزيارات المتكررة للأطباء، ولكن دون جدوى. لم تسمع والدتي وأقاربي بها من قبل، لذا لم يشعروا بالراحة فِيْ قبولها، حتى بعد أكثر من أربعة أشهر من التشخيص.

غالبًا ما أضطر إلَّى التوضيح عَنّْد تناول الطعام لأنني لا أستطيع تناول منتجات الألبان والألبان أو اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، ولا ينتهِيْ الأمر عَنّْد هذا الحد، لكن الأسئلة والتعليقات تستمر “هل يوجد حساء لحم أم لا” “حسنًا إذا تأكل ما يحدث! “” لقد تم “. سمنة بسيطة. أحيانًا أفهم أن بعض الأشخاص لا يفهمون ذلك وأحيانًا سئمت من الأسئلة والتعليقات.

اعتدت قراءة المكونات ومن خلال هذه التجربة اكتشفت عددًا كبيرًا من المنتجات التي تحتوي على الحليب ومنتجاته، رغم أنني فوجئت بشكل غير مباشر بوجود الجيلاتين فِيْ توابل شيش طاووق !!

حساسية بروتين الحليب أم عدم تحمل اللاكتوز

حساسية بروتين حليب البقر، أو “CMPA”، هِيْ استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة فِيْ الجسم تجاه بروتين فِيْ الحليب. غالبًا ما يخلط الناس بين هذا وبين عدم تحمل اللاكتوز، مما يعَنّْي عدم قدرة الجسم على هضم الكربوهِيْدرات (سكر الحليب) فِيْ الحليب. هناك نوعان من عدم تحمل اللاكتوز عدم تحمل اللاكتوز الأولي والثانوي عدم تحمل اللاكتوز. النوع الأول نادر عَنّْد الرضع ويحدث عَنّْدما لا ينتج الجسم إنزيم اللاكتاز الذي يهضم اللاكتوز أو سكر الحليب أو ينتجه بكَمْيات قليلة، والنوع الثاني هُو عدم تحمل اللاكتوز المؤقت بسبب مشاكل الهضم (التهاب المعدة والأمعاء) وينتهِيْ. بمجرد أن يتعافى من هذه الصعوبات. يمكن أن يكون لحساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز أعراض متشابهة.

كل شيء عَنّْ حساسية اللاكتوز (الحليب).

أعراض

تختلف الأعراض من طفل لآخر وتنقسم أعراض الحساسية إلَّى أعراض فِيْ الجهاز الهضمي مثل القيء وآلام البطن والإسهال والارتجاع وانتفاخ البطن وتراكَمْ الغازات وبعض بقع الدم فِيْ البراز وأعراض الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس وسيلان الأنف والسعال المستمر، إلتهاب الحلق، سيلان اللعاب، أعراض جلدية مثل الإكزيما، التهاب الجلد، خاصة فِيْ منطقة الحفاض، إنتفاخ العينين، الشفتين أو الوجه كله. هناك أعراض عامة تظهر لدى جميع الأطفال المصابين بحساسية اللبن، منها البكاء المستمر، وعدم الاستقرار، والمغص، وعدم اكتساب الوزن الكافِيْ.

تشخبص

تؤثر حساسية الحليب على 3 إلَّى 7٪ من الأطفال فِيْ جميع أنحاء العالم. للأسف لا توجد فحوصات أو تحليلات دقيقة لتأكيد الإصابة بهذه الحساسية، لذا فإن أفضل تشخيص يكون بملاحظة الأعراض وة التاريخ العائلي، لأن احتمالية إصابة الأطفال بحساسية الحليب تزداد إذا كانت الأم أو الأب أو يعاني أحد أقاربه من أي نوع من أنواع الحساسية، بما فِيْ ذلك حساسية الصدر والأكزيما.

علاج نفسي

يجب على الأم المرضعة الامتناع عَنّْ تناول جميع منتجات الألبان واللحوم الحمراء مثل الزبدة والحليب والجبن والآيس كريم والزبادي وجميع المنتجات التي تحتوي عليها خلال فترة الرضاعة. عادةً ما يتم علاج 90٪ من الأطفال المصابين بحساسية الحليب فِيْ سن السادسة، ويمكن لـ 50٪ من الأطفال تناول هذه المنتجات بحلول العام الأول.

البدائل

ونتيجة لذلك، قد تعاني الأم من نقص فِيْ الكالسيوم المسؤول عَنّْ بناء العظام والأسنان والعضلات والخلايا العصبية. يحتاج الشخص البالغ 1000 ملليجرام يوميًا، لذلك يجب أن يعوض ذلك عَنّْ طريق تناول مكَمْلات الكالسيوم وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللوز والتوفو (أحد منتجات فول الصويا) والبامية والفاصوليا البيضاء والسلمون المعلب والسردين والبرتقال والتين والملفوف الصيني. وفول الصويا والملفوف.

15 طريقة لزيادة كَمْية الكالسيوم فِيْ طعامك

عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ تناول الأطعمة الصلبة، يمكنك تحضير وجبات خالية من منتجات الألبان وإضافة حليب الثدي أو منتجات الألبان الخالية من الألبان أو شراء وجبات جاهزة تحتوي على الحليب. يمكنك أيضًا تحضير وجبات من الخضار والفواكه المطبوخة، وهرسها وتقديمها لطفلك دون الشعور بالذنب بشأن حرمانه من أطعمة معينة.