متى تتطور الحواس الخمس عَنّْد الرضع

أهلاً بكَمْ فِيْ قسم جديد من حلقات أم العيال. فِيْ حلقة اليوم، سنناقش موضوعًا ممتعًا لجميع الأمهات الجدد، لأن كل أم تشعر بالفضول فِيْ الأشهر الأولى من ولادة طفلها، عَنّْدما يتطور كل من حواسه ويتابع تطوره وكل جديد لحظة بلحظة.

فِيْ السطور التالية، سوف ننظر فِيْ تطور الحواس الخمس ومتى يمكن للطفل استخدام كل حاسة بشكل فعال

أولاً المنظر

تتشكل رؤية الطفل منذ الولادة، لكن نسبة الرؤية ضعيفة جدًا، حوالي 1/20، ورؤيته لكل ما حوله هِيْ فقط أبيض وأسود، وإذا اقترب المرء من الطفل عَنّْ كثب، فِيْمكن للمرء أن يتعرف بوضوح على ميزاته. وجه.

فِيْ الشهر الثاني، يميز الطفل الوجوه القريبة منه ويمكنه أيضًا التعرف على الألوان الأبيض والأسود والأخضر والأحمر.

فِيْ الشهر الثالث، يمكنه التمييز بين الأشياء التي اعتاد رؤيتها، مثل زجاجة الأطفال أو الكَمْان.

فِيْ الشهر الرابع تتسع بصر الطفل ليتمكن من متابعة أمه بعينيه فِيْ كل مرة تتحرك فِيْها، كَمْا يمكنه التمييز بين الوجه المبتسم والوجه العابس.

فِيْ عمر ستة أشهر، يمكن للطفل التعرف على الأشياء الدقيقة جدًا مثل الخيوط الدقيقة.

ابتداءً من الشهر التاسع، تحدث طفرة كبيرة للطفل، حيث يمكنه تمييز شكل الحروف ورؤيتها تمامًا مثل البالغين.

ثانياً السمع

أظهرت الدراسات أن سمع الجنين يتشكل فِيْ الشهر السادس من الحمل، لأنه يستطيع سماع الأصوات الخارجية والتفاعل معها حسب كل صوت.

يعتبر السمع أقوى حاسة لدى الرضيع بعد الولادة، لأنه يعتمد بالدرجة الأولى على التعرف على صوت الأم ووسيلته فِيْ التعامل مع العالم الخارجي أكثر من النظر.

يتقوى سمع الطفل من الشهر الثالث، عَنّْدما يميز بوضوح الطبقة الوسطى من الصوت.

يكتمل السمع تمامًا فِيْ سن الخامسة، عَنّْدما يسمعون مثل البالغين.

ثالثًا، حاسة التذوق

يتشكل طعم الجنين فِيْ الأشهر الأولى من الحمل ؛ كَمْا أنه محاط بالسائل الأمنيوسي وهُو سائل حلو المذاق.

تختلف ميول الأطفال فِيْ تفضيلهم للأطعمة الحلوة والمالحة، وتشير الدراسات إلَّى أن هذا الاختلاف بين الأطفال مدفوع بالجينات، ولكن بشكل عام يفضل معظم الأطفال الطعم الحلو.

رابعاً الرائحة

تتطور حاسة الشم لدى الجنين من الشهر السابع، عَنّْدما يتعرف على رائحة أمه، وبعد حوالي 12 ساعة من الولادة، يميز الرضيع بالفعل بين الروائح الكريهة والروائح الكريهة.

خامساً اللمس

وهِيْ الحواس الأولى التي تتطور فِيْ الجنين منذ بداية الحمل، لذلك ينصح الأمهات دائمًا بمحاولة لمس البطن والتربيت عليه، حيث يعد ذلك بمثابة رسالة من الأم للجنين، حيث ينقل الشعور بالطمأنينة. و الامن.