فِيْ الثلث الأخير من حملك.. تناولي هذه الأطعمة

فِيْ كل مرحلة من مراحل الحمل، هناك أطعمة معينة ينصح بتناولها أكثر من الأطعمة الأخرى، ومع وصول المرحلة الأخيرة من الحمل، تختلف احتياجات الجسم من الأطعمة المرغوبة حسب احتياجات الأم والجنين. خلال هذه الفترة تبدأ بالتحضير النفسي للولادة وتزيد من القلق والاضطراب على الصحة ونمو الجنين.

لذلك يجب على المرأة مراعاة الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن حتى تتمتع هِيْ وجنينها بصحة جيدة خلال هذه الأشهر وفِيْ بداية مرحلة الرضاعة، كَمْا يجب عليها اتباع جميع النصائح الغذائية التي تساعد على تقليل الشعور بالغثيان. الحرقة والانتفاخ والإمساك والأعراض المصاحبة لهذه الفترة.

أطعمة مهمة للحوامل لنمو جنيني صحي

البروتينات

يجب أن تهتم المرأة الحامل بتناول اللحوم والأسماك والبيض وجميع الأطعمة التي تحتوي على البروتين الضروري لاستمرار تكوين جسم وعضلات الجنين، ويجب تناول البيض بانتظام لاحتوائه على مادة الكولين التي تعزز النمو. الجنين بشكل عام ويقلل من احتمالية إصابة الأطفال بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري فِيْ سن مبكرة.

توجد البروتينات أيضًا فِيْ الحليب ومشتقاته التي تحتوي على الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة عظام الأم وإنتاج الحليب اللازم لرضاعة الطفل.تناول اللحوم والدجاج والبقوليات فِيْ هذه المرحلة يساعد على الوقاية من فقر الدم وزيادة كَمْية الحديد فِيْ جسمك.

مشتقات القمح

ويفضل أن تتناول المرأة الحامل مشتقات الحبوب الكاملة وغيرها من الحبوب الغنية بفِيْتامين ب والألياف لتسهِيْل عمل الأمعاء. من الأفضل تناول الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض لاحتوائه على الفِيْتامينات والمعادن والألياف الصحية.

5 أطعمة لا يجب أن تأكليها أثناء الحمل

مصادر فِيْتامين ج

احرصي على تناول مصادر فِيْتامين ج مثل الليمون والبرتقال والبروكلي والفلفل الأخضر لزيادة امتصاص الحديد من البقوليات والخضروات وأيضًا زيادة كَمْية الحليب التي تحتاجها الأم بعد الولادة.

الخضار والفواكه

احرصي على تناوله بشكل مستمر ومتواصل طوال اليوم حيث يفِيْد الجسم بالحصول على الكَمْية المطلوبة من الألياف ويعمل أيضًا على القضاء على مشكلة الإمساك. الخضار الورقية مثل السبانخ عَنّْصر مهم فِيْ تزويد الجسم بالحديد، وتحتوي الفواكه والخضروات بشكل عام على نسبة كبيرة من الفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك وجنينك ولا تسبب زيادة فِيْ الوزن.

مأكولات بحرية

تناوله مرة واحدة فِيْ الأسبوع وخاصة السلمون لأنه غذاء غني جدا بالأوميغا 3 الذي يساعد فِيْ نمو دماغ الجنين وتطور جهازه العصبي.

المكسرات

تحتوي على كَمْية جيدة من الدهُون الصحية والألياف والبروتين.

الآن لم يتبق سوى القليل فِيْ رحلة الحمل، لذلك لا تهملي صحتك خلال هذه الفترة وانغمسي فِيْ نظام غذائي صحي ومتوازن حتى يكتمل نمو المولود بسلام وتكونين فِيْ حالة جيدة. أثناء الولادة وأيضاً خلال هذه الفترة لا تهمل الرياضات الخفِيْفة مثل المشي حتى لا تكتسب وزناً وتسهل مجرى الولادة.

تعرف على أولى علامات الولادة الطبيعية