احذري مخاطر نوم الرضيع على الوسادة قبل عمر سنتين

إن طفلك جزء منك، فمنذ اللحظات الأولى من الحياة تحاول أن تمنحه الراحة. بطريقة آمنة ومريحة، لأن وضعية نوم الطفل تلعب دورًا مهمًا فِيْ تقرير ما إذا كان سيحصل على نوم آمن وصحي، ولكن يمكنك أن تخطئ فِيْ إعطائه وضع وسادة تحت رأسك معتقدين أنها ستوفر المزيد من الراحة. مع “Supermom” ستتعرفِيْن فِيْ هذا المقال على مخاطر نوم الطفل على الوسادة، عَنّْدما يكون النوم آمنًا على الوسادة، وسنوفر لك أيضًا الوضعيات الصحيحة لنوم الطفل.

أخطار النوم على الوسادة

على عكس ما تعتقده، الوسائد لا توفر الراحة للأطفال وحديثي الولادة، فقد أكد الخبراء أن النوم عليها يمكن أن يعرض حياتهم للخطر إذا كانوا دون سن الثانية، لكن قد تتساءل لماذا لا يُسمح للطفل بالنوم عليه وسادة ما الضرر الذي سيفعله إذا استخدمها فِيْما يلي مخاطر استخدام الوسادة ومدى خطورة ذلك على طفلك

  • الاختناق على عكس ما تعتقده الأمهات أن وضع الرأس على وسادة يمكن أن يساعد الطفل على النوم، فإن حَقيْقَة أن دفن رأس الطفل فِيْ وسادة ناعمة يمنعه من الحركة ويمنعه من تحريك رأسه بشكل مريح، وضغط الرأس. يتسبب فِيْ تقييد تدفق الهُواء عَنّْدما يتحرك رأس الطفل، مما قد يؤدي إلَّى الاختناق.
  • متلازمة الموت المفاجئ على الرغم من أن الوسائد تُباع بجميع أشكالها كإمدادات للأطفال، إلا أن النوم على وسائد ناعمة هُو أحد العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع، حيث يمكن أن تنزلق الوسادة عَنّْ طريق الخطأ من تحت رأس الطفل. تؤدي إلَّى صعوبات فِيْ التنفس والاختناق.
  • التواء العَنّْق يمكن أن تتسبب الوسائد فِيْ التواء رقبة الطفل إذا نام لساعات طويلة فِيْ نفس الوضع، خاصة وأن معظم الوسائد المتوفرة فِيْ سوق مستلزمات الأطفال لا تلبي معايير السلامة والأمان المعتمدة.
  • متلازمة الرأس المسطحة حالة تظهر فِيْها منطقة رأس الطفل مسطحة وتكون هذه المنطقة المسطحة عادة واضحة ويمكن رؤيتها بدقة عَنّْد النظر إلَّى الطفل من الأعلى ويمكن أن تؤثر على طفلك عَنّْدما ينام لفترة طويلة. ساعات، متكئًا على وسادة ناعمة، مما قد يسبب تشوهات هِيْكلية فِيْ بنية رأسه بسبب الضغط المستمر عليه.
  • ارتفاع درجة الحرارة تصنع معظم أغطية الوسائد من مواد يمكن أن تزيد من درجة حرارة تحت رأس الطفل، وترفع درجة حرارة رأس الطفل وتتسبب فِيْ التعرق المفرط والارتفاع الخطير فِيْ درجة حرارة الجسم.
  • متى يكون نوم الطفل على الوسادة خطرًا

    بعد أن يكَمْل الطفل سنته الثانية، يمكن وضعه للنوم على وسادة صغيرة مناسبة له، لأن الطفل فِيْ هذا العمر يمكن أن يتأرجح أثناء النوم فِيْ أفضل وضعية نوم تهدئه، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن غطاء الوسادة مصنوع. مصنوع من القطن الخالص بحيث لا تهِيْج الأنسجة الصناعية جلد الطفل عَنّْدما ينام عليها ويدلكها لفترة طويلة.

    لم تثبت الأبحاث بالضبط أن وضع وسادة أو أي شيء ناعم آخر فِيْ سرير الأطفال آمن بنسبة 100٪، لكن لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية تشير إلَّى أن الوسائد أقل خطورة بكثير بعد 18 شهرًا من العمر.

    تصحيح الأوضاع عَنّْد نوم الطفل

    متلازمة موت الرضيع المفاجئ ليست سوى حالة وفاة غير متوقعة للرضع تتعلق بوضعية نوم الطفل، لذلك من المهم معرفة أوضاع النوم الآمنة للأطفال جنبًا إلَّى جنب مع بعض النصائح لتقليل مخاطر هذه المتلازمة. فِيْ السطور التالية، سوف نقدم لك وضعية نوم آمنة لطفلك

    • نام على ظهرك

    يقول المعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والتنمية البشرية (NICHD) إن النوم على الظهر هُو أفضل وضعية نوم للأطفال الرضع.

    وُجِد أيضًا أن وضع “الاستلقاء” يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ عَنّْد الأطفال لأنه يحافظ على مجرى الهُواء مفتوحًا.

    ما هِيْ أوضاع النوم الخطيرة للأطفال

    • النوم على المعدة فِيْ حالات نادرة، بسبب حالة طبية، قد ينصح الأطباء الآباء بوضع طفلهم لينام على بطنهم بدلاً من ظهُورهم لبعض الوقت، ولكن بشكل عام، هناك العديد من النظريات التي تثني الأمهات عَنّْ وضع طفلهن فِيْ النوم على بطنهم للأسباب التالية

    يمكن أن يضغط على فك الطفل ويضيق مجرى الهُواء ويقيد التنفس.

    إذا كان الطفل ينام على بطنه، أي فِيْ وضع المعدة، فقد يكون وجهه قريبًا جدًا من الملاءات ويتنفس الهُواء نفسه.

    يمكن للطفل أيضًا أن يتنفس الجراثيم الموجودة على المرتبة.

    • النوم الجانبي ليس من الآمن أن ينام الطفل على جانبه لأنه قد ينتهِيْ بالنوم على بطنه، مما يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، وبصرف النظر عَنّْ أوضاع النوم الجيدة والسيئة، يجب أن تعرف عَنّْ ممارسات النوم التي يمكن يؤدي إلَّى متلازمة موت الرضيع المفاجئ.الرضع والتي تشمل

    اجعل الطفل ينام على بطنه أو جانبه.

    تغطية رأس أو وجه الطفل بمرتبة، مما قد يؤدي إلَّى الاختناق العرضي والسخونة الزائدة.

    التدخين أثناء الحمل أو بعد الولادة.

    نصائح لنوم آمن لطفلك

    يوصى باستخدام مرتبة صلبة بدلاً من مرتبة شديدة النعومة والاسفنج أو سرير مائي أو أريكة.

    لا تغطي رأس الطفل أثناء النوم.

    استخدام اللهاية فِيْ وقت النوم، لأنها يمكن أن تمنع متلازمة الموت المفاجئ للرضع، ولكن لها عيوبها أيضًا، لذا لا ينبغي الاعتماد عليها طوال الوقت.

    توفِيْر بيئة جيدة ومريحة للطفل لينام.

    الآن بعد أن تعرفت على مخاطر النوم على الوسادة، ضعي طفلك فِيْ سريره بجوارك حتى ينام بدون وسائد أو ألعاب قد تعرض سلامته للخطر فِيْ هذه السن المبكرة حتى يتمكن من التحكَمْ فِيْ نمط نومه. ويمكنه أن يتحرك فِيْ السرير أو الغرفة بمفرده ويتخذ وضعية تهدئه.

    تعرف على المزيد حول رعاية الرضع والأطفال حديثي الولادة من خلال زيارة قسم رعاية الأطفال فِيْ سوبرما.