ما المعدل الطبيعي لإفراز هرمون الحمل

تختلف نسبة الهرمونات فِيْ جسم المرأة فِيْ كل مرحلة من مراحل حياتها. الهرمونات هِيْ التي تجعل المرأة مختلفة وتسمح لها بإنجاب الأطفال، ولكل من هذه الهرمونات وظيفة محددة، وعَنّْدما تصبح المرأة حاملاً، تتغير هذه الهرمونات. التي تعزز أو تضعف الحمل، وعَنّْدما يحدث الحمل، يبدأ جسم المرأة فِيْ إنتاج هرمون الحمل المعروف باسم (HCG).

تغيرات فِيْ جسمك أثناء الحمل

ما هُو هذا الهرمون ما هِيْ معدلاته الطبيعية أثناء الحمل

تتغير نسبة هرمون البروجسترون والأستروجين فِيْ جسم المرأة خلال أيام الدورة الشهرية، حيث تنخفض مستوياتهما فِيْ الجزء الأول من الدورة الشهرية، ثم ترتفع أثناء الإباضة وتنخفض فِيْ نهاية الدورة، وبعد الإخصاب مباشرة. يبدأ جسم المرأة بإفراز هرمون الحمل المعروف باسم “HCG”، والذي يحفز المبايض على إنتاج مستويات أعلى من هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهما ضروريان لتثبيت الحمل.

يشير وجود هذا الهرمون إلَّى حدوث الحمل ويرتفع مستواه أثناء نمو الجنين ومن الطبيعي أن يتضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام. تتضاعف هذه النسبة كل 48 ساعة حتى تصل إلَّى حوالي 120 مل للوحدة، ثم يتضاعف المعدل كل 72 ساعة حتى تصل إلَّى 6000 مل للوحدة، ثم تتضاعف النسبة كل 4 أيام، وأعلى نسبة للهرمون بعد 60-70 يوم. تصل نسبة الحمل إلَّى حوالي 50000 – 100000 مل لكل وحدة، ثم تبدأ فِيْ الانخفاض.

مستويات هرمون الحمل الطبيعية حسب الأسبوع

يمكن قياس مستويات هرمون الحمل فِيْ المنزل أو فِيْ المختبر، وتتضاعف مستويات الهرمون أثناء الحمل، مما يعَنّْي أن الحمل طبيعي وصحي، ولكن إذا انخفضت مستويات الهرمون بسرعة، فقد يشير ذلك إلَّى توقع حدوث إجهاض أو حدوث إجهاض. مستويات غير طبيعية من هرمون الحمل، مثل تضاعف لفترة طويلة أو أقل من المستوى الطبيعي، قد تشير إلَّى وجود الحمل خارج الرحم.

لكنك تحتاج إلَّى إجراء اختبار هرموني بعد 3 ساعات من استيقاظك من النوم وعدم تناول الطعام أو الشراب لفترة معينة قبل ذلك، وتجنب ممارسة الرياضة والأعمال المنزلية الشاقة أو الإجهاد العاطفِيْ والحالة العقلية السيئة للتأكد من أنك ستكون بصحة جيدة ودقيقة النتائج.

كل شيء عَنّْ اختبارات الحمل المنزلية

أخيرًا، اعلمي أنه من الطبيعي أن تمر العديد من التغيرات الجسدية والنفسية خلال أشهر الحمل بسبب ارتفاع هرمون الحمل واستمرار ارتفاعه كنتيجة طبيعية لحدوث الحمل واستقراره.