تعرفِيْ على أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة

تعتبر الرضاعة الطبيعية تحديًا لبعض الأمهات الجدد، حيث يشعر الكثير منهن أنه صعب ومرهق، خاصة فِيْ فترة ما بعد الولادة مباشرة، لكن لا تغضب عزيزي، فالرضاعة الطبيعية هِيْ مهارة مكتسبة، وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول عليها. اعتدت على ذلك وسيساعدك على اتباع المواقف الصحيحة للرضاعة الطبيعية، فالنجاح فِيْ مهمة جديدة سهل، لذلك من المهم أن تتأقلم معها ويمكنك البدء فِيْ تجربتها حتى تصل إلَّى وضع يريحك جسديًا وجسديًا. يهدئ طفلك ويسمح له بالرضاعة بسهُولة.

مواقف الرضاعة الطبيعية

اعلمي عزيزتي أن هناك عدة أوضاع صحيحة للرضاعة ويمكنك الاختيار من بينها ما تريدين القيام بعملك بنجاح وبشكل صحيح، ويبقى رضاك ​​ورد فعل طفلك على الرضاعة هُو القرار النهائي عَنّْد اختيار الوضع المناسب لك .

وضع المهد

إنه أحد أوضاع الرضاعة الطبيعية، وهُو وضع شائع للعديد من الأمهات، فأنت تجلس على مقعد مريح مع مقعد معزز وتحمل طفلك على ذراعك اليمنى إذا كنت ترضع من الثدي الأيمن، وعلى ذراعك اليسرى إذا تقومين بالرضاعة من الثدي الأيسر، وللمزيد من الراحة لذراعك، ضعي وسادة تحت كوع يدك ممسكة بطفلك بحيث يمكنك رفع رأس الطفل للوصول إلَّى الثدي، ثم ثبتي الثدي حول المنطقة المظلمة. حول الحلمة ووجهها نحو فم الطفل بحيث تكون الحلمة باتجاه الأنف.

وضع المهد المعكوس

الوضع المثالي للأمهات الجدد. اجلس على مقعد مريح مع مسند للقدمين واحمل طفلك على ذراعك اليسرى إذا كنت ترضعه من الثدي الأيمن أو العكس، ثم ثبت رأسه بإحكام براحة اليد التي تمسكه وأمسك ثديك بالآخر يديك ووجه فم الطفل، حتى يرضع، ولا تميل نحو الطفل، بل ارفعه، الأمر متروك لك.

10 أشياء لم يخبرك بها أحد عَنّْ الرضاعة الطبيعية

موقف الكرة

نوصي بذلك فِيْ حالات الولادة القيصرية أو إذا كان حجم الثدي كبيرًا. احملي طفلك فِيْ أحد ذراعيك بجانبك، والذراع الأيمن بالثدي الأيمن واليسار بالثدي الأيسر مع ثني الكوع، ثم ادعمي رأس الطفل بيدك ولفِيْه باتجاه صدرك ويمكن وضع وسادة تم وضعه للمساعدة فِيْ رفعه نحوك.

جانبا

وهِيْ الوضعية المثالية لكثير من الأمهات المتعبات، فعَنّْدما يرغب الطفل فِيْ الرضاعة ليلاً ولا يمكنك النهُوض، يمكنك اللجوء إلَّى هذا الوضع لأنه مناسب جدًا.

استلق على أحد جانبيك، ووجه فم الطفل إلَّى ثديك بإحدى يديك وادعم ظهر الطفل باليد الأخرى. بمجرد أن يبدأ طفلك فِيْ الرضاعة، اتركي الثدي فِيْ فمه واتكئي على هذه اليد. هذه واحدة من أكثر أوضاع الرضاعة الطبيعية شيوعًا.

لا تنس إعادة الطفل إلَّى السرير عَنّْد الانتهاء حتى لا يعتاد الطفل على النوم بجانبك طوال الليل.

تمرير الكرة للتوائم

بالنسبة للتوائم، إذا كنت تريد الرضاعة معًا، فإن وضع الكرة هُو الأفضل لك.

احملي كل طفل على ذراع واحدة مع الفم إلَّى الثدي، واستخدمي وسادتين للمساعدة فِيْ رفع الأطفال، ومن الأفضل أن تجلس على كرسي مع مسند ذراع مريح. هذا الوضع عملي فقط فِيْ الأشهر الأولى، عَنّْدما يكون حجم التوائم صغيرًا فِيْ كثير من الأحيان.

موقف ضعيف

وهِيْ من أوضاع الرضاعة كَمْا أنها مناسبة للأمهات المرضعات بعد الولادة القيصرية حيث تستلقي على السرير مع وسادة مريحة خلف ظهرك ويساعدك شخص ما فِيْ حمل الطفل بحيث يكون وجهه مواجهًا لكِ. الأنف فِيْ نفس المستوى مثل الحلمة وساقاه بعيدان عَنّْ جرح الولادة وبمجرد أن تشعري بالراحة مع طفلك سيكون من الأسهل عليه إمساك الحلمة فِيْ فمه وهذا الوضع سيساعدك أيضًا إذا كان طفلك يجد صعوبة فِيْ الإمساك بالحلمة جيدًا فِيْ الأيام القليلة الأولى.

شاهد الفِيْديو لمزيد من التوضيح حول الظروف المناسبة

نصائح للرضاعة الطبيعية الناجحة

بعد التعرف على أوضاع الرضاعة الطبيعية، إليك أهم النصائح للرضاعة الطبيعية الناجحة

  • كوني مستعدة لجمع كل الأشياء التي تحتاجينها قبل البدء فِيْ التغذية، مثل كوب من الماء وجهاز تحكَمْ عَنّْ بعد للتلفاز ومكَيْفَ للهُواء، لأنك ستكونين مشغولة لبعض الوقت.
  • تأكد من أن طفلك مرتاح، بغض النظر عَنّْ الوضع الذي تختاره للرضاعة الطبيعية.
  • تأكد من أنك مرتاح أيضًا، واستخدم الوسائد أو المناشف الملفوفة لدعم ذراعك.
  • تأكد من أن طفلك يلتصق بالحلمة بشكل صحيح.
  • لا تتردد فِيْ استشارة طبيب الأطفال أو استشاري الرضاعة إذا كنت تعاني من مشاكل فِيْ استجابة الطفل أو ألم فِيْ الحلمة، فغالبًا ما يكون هناك خطأ ما.
  • اعلمي أيها الأعزاء أن معرفة الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية ليست رفاهِيْة، لكنها شيء عليك دراسته قبل ولادة الطفل ولا تترددي فِيْ الاستعانة بخبير أو استشارة أمهات وأمهات. أصدقاء أيضًا.

    لمزيد من النصائح حول الرضاعة الطبيعية الناجحة، انقر هنا.