الحمل فِيْ الشهر الثامن والمشي

الحمل فِيْ الشهر الثامن والمشي

الحمل مرهق وصعب. حيث تمر المرأة بالعديد من المواقف التي تختلف وتتغير من الأشهر الأولى من الحمل إلَّى الأشهر الوسطى إلَّى الأشهر الأخيرة ؛ تعاني من حالة عامة من التوتر والضعف والقلق على الجنين ومَوعِد الولادة، وخلال هذه الفترة تسمع الكثير من النصائح من النساء عَنّْها وعَنّْ أمهاتها، فهِيْ فِيْ حيرة من أمرها فِيْما يجب عليها فعله وما عليها أن تتجنبه.

من أهم الأسئلة التي تطرحها المرأة الحامل ممارسة الرياضات الخفِيْفة وخاصة المشي، فتسأل عَنّْ الحمل فِيْ الشهر الثامن والمشي ؛ ما ارتبط فِيْ أذهانهن بفوائد المشي خاصة فِيْ الشهر الثامن من الحمل ؛ فِيْ الواقع، للمشي فِيْ الشهر الثامن مزايا عديدة.

حيث تشعر المرأة الحامل فِيْ الشهر الثامن بألم ناتج عَنّْ تضخم البطن وزيادة وزن الجنين مما يضغط على المثانة والساق، فمن الضروري لها القيام بتمارين خفِيْفة، أسهل ما فِيْ الأمر. وهُو المشي لما له من آثار مفِيْدة على الصحة بشكل عام وللحوامل بشكل خاص.

بما أن الجنين يكتمل نموه ويبدأ فِيْ اتخاذ وضعه النهائي استعدادًا للولادة، فِيْمكنه العيش خارج الرحم اعتبارًا من الشهر الثامن، لذلك أظهرت الدراسات أن المشي فِيْ هذا الشهر يسهل عملية الولادة.

أهمية المشي للولادة الطبيعية

يمكن للمشي أن يسهل العملية الطبيعية للولادة، وخاصة الأولى. يساعد على توسيع عظام الحوض وتقويتها وزيادة مرونتها، وبفضل ذلك يتخذ الجنين وضعية الولادة الطبيعية فِيْ اتجاه الحوض ؛ لأن أحد أهم أسباب إجراء العملية القيصرية هُو فشل الجنين فِيْ النزول إلَّى الحوض. يجعل المشي الولادة الطبيعية أسهل وأكثر أمانًا كَمْا أنه يقلل أيضًا من الحاجة إلَّى الصدمات وخياطة منطقة العجان.

هل بدأت الحمل فِيْ الأشهر الأولى أم فِيْ الشهر الماضي فقط

الرياضة شيء مهم لصحة الجسم ويجب على المرء ممارستها بانتظام للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية وتكون أكثر فائدة وفائدة أثناء الحمل ؛ يمكن للمرأة الحامل القيام بذلك من بداية الحمل إذا كانت معتادة على ممارسة الرياضة من قبل ؛ لكن فِيْ بداية الحمل تشعر المرأة بالكسل والخمول والاكتئاب بسبب التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم، لأن هرمون الحمل يزداد تدريجياً، لذا فإن ممارسة الرياضة صعبة للغاية.

أما إذا كنت لا تمارس الرياضة فالأفضل عدم ممارسة الرياضة أو المشي واللجوء إلَّى الراحة التامة حتى لا تتعب بسبب الغثيان الناجم عَنّْ الأشهر الأولى من الحمل ؛ نظرًا لأنه من المعروف أن الغثيان يسبب حرق السعرات الحرارية، ولكن أيضًا قلة النوم والإرهاق، يجب أخذ الراحة وعدم الإفراط فِيْ ممارسة الرياضة عَنّْ طريق المشي أو ممارسة الرياضة.

فِيْ الأشهر الوسطى من الحمل تبدأ المرأة فِيْ العودة إلَّى بعض النشاط بسبب قلة الإرهاق والغثيان، وفِيْ آخر فترة من الحمل يمكن البدء بحركة بسيطة استعدادًا للمشي ؛ بعد التشاور مع الطبيب، من المهم ألا تعاني المرأة الحامل من تقلصات أثناء المشي أو لا تعاني من مشاكل فِيْ المشيمة المتقدمة.

أما بالنسبة للأشهر الثلاثة الماضية، فِيْجب على المرأة الحامل ممارسة الرياضة بانتظام وأكثر لما لها من فوائد خلال هذه الفترة واستعدادًا للولادة ؛ ومع ذلك، ابدأ بالتدريج وأنت تحد من الحركة والمشي تحديدًا فِيْ الشهر السابع ؛ حتى لا يتعرضوا للولادة المبكرة ؛ ثم تبدأ بالمشي البسيط فِيْ بداية الشهر الثامن أو فِيْ منتصفه ثم تزداد المشي تدريجياً حتى الشهر التاسع ووقت الولادة.

المشي فِيْ الشهر الثامن من الحمل أم فِيْ التاسع

يقول الأطباء “قليل من المشي أثناء الحمل فِيْ الشهر الثامن، والإكثار من المشي فِيْ الشهر التاسع”، لأن المشي فِيْ الشهر التاسع أهم وضرور، وينبغي زيادته إذا لم يكن هناك ما يمنعه ؛ إلا أن المشي يبدأ من الشهر الثامن مع الاستعداد للمشي فِيْ الشهر التاسع، حتى تعتاد عليه عَنّْدما ييسر ويهِيْئ الجنين لاتخاذ الوضع الصحيح للولادة.

فوائد المشي فِيْ الشهر الثامن من الحمل

نعلم جميعًا أن الرياضة والمشي لها فوائد عديدة على صحة الإنسان. لكن ما هِيْ فوائد المشي على صحة الحامل

  • يقوي المشي عضلات الجسم ككل وعضلات الحوض، مما يسهل الولادة ؛ يقلل من آلام الظهر التي تحدث فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • يحافظ على صحة القلب، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، كَمْا يساعد على تنشيط الدورة الدموية فِيْ الجسم.
  • كَمْا أن المشي يحرق السعرات الحرارية الزائدة فِيْ الجسم، ويقي المرأة الحامل من السمنة وسكري الحمل ويحافظ على وزن الجنين الطبيعي، حيث أظهرت الدراسات أن المشي يقلل أيضًا من وزن الجنين الزائد.
  • كَمْا أنه يحافظ على لياقة المرأة ويجعل من السهل الاستمرار فِيْ الحركة بعد الولادة.
  • يقلل من التوتر والاكتئاب الذي يصيب المرأة أثناء الحمل بسبب تغير الهرمونات والخوف من آلام المخاض.
  • يمكنه أيضًا تخفِيْف الغثيان وتعزيز النوم الصحي والمريح.
  • يقلل من حالات الإجهاض المرتبطة بالحمل بسبب حركة الأمعاء البطيئة.

الوقت المناسب للمشي أثناء الحمل

تبدأ النساء فِيْ المشي فِيْ بداية أو منتصف الشهر الثامن لمدة 10-15 دقيقة فِيْ اليوم ؛ يتم زيادة الطول تدريجيًا بمقدار 5 دقائق يوميًا حتى تصل إلَّى 30 دقيقة يوميًا، بمعدل 5 أيام فِيْ الأسبوع، فِيْ الشهر التاسع لتسهِيْل الولادة، ويمكن تمديدها إلَّى ساعة يوميًا، ولكن فِيْ حتى لا تشعر المرأة الحامل بالتعب ؛ إذا شعرت بالتعب فِيْ أي وقت أثناء المشي، فعليها أن تستريح على الفور.

كَيْفَ تمشي بأمان أثناء الحمل

للمشي الآمن أثناء الحمل، يجب اتباع القواعد التالية

  • لا تمشي بسرعة أو فجأة ولكن قبل خمس دقائق من الحاجة إلَّى الإحماء ببطء وهدوء، ويجب تجنب المشي السريع والركض.
  • يتم المشي بعد ساعتين من تناول الوجبة حتى لا تكون الوجبة ثقيلة ومستويات الجلوكوز فِيْ الدم آمنة حتى لا تصاب بالدوار أو ترتفع مستويات السكر فِيْ الدم.
  • رفع الرأس والعينان مركزة والنظرة فِيْ الأفق مع دفع الكتفِيْن للخلف واسترخاء الذراعين.
  • اثنِ ذراعيك بزاوية 90 درجة تقريبًا.
  • لا تمشي فِيْ أماكن وعرة وصعبة، بل اختر الأسطح الجيدة للمشي مثل العصي أو الممرات المخصصة للمشي أو على جهاز المشي حتى لا تتعثر، وارتداء أحذية رياضية مناسبة ومريحة.
  • – عدم المشي لمسافات طويلة وطويلة حتى لا تشعر الحامل بالتعب.
  • الامتناع عَنّْ أشعة الشمس الضارة، خاصة فِيْ منتصف النهار فِيْ الصيف، حتى لا تزيد درجة حرارة جسم الحامل، وبالتالي درجة حرارة الطفل ؛ كَمْا يفضل استخدام واقي الشمس لحماية البشرة.
  • اشرب الكثير من الماء قبل وبعد المشي لتجنب الجفاف وتبريد جسمك لمساعدته على الأوكسجين بشكل جيد. ليس بشرب كَمْيات كبيرة دفعة واحدة، ولكن بشرب كَمْيات صغيرة على فترات متكررة.
  • توقف عَنّْ المشي إذا بدأت تشعر بالتعب أو التوتر أو الدوار واستشر طبيبك.

موانع للمشي فِيْ الشهر الثامن من الحمل

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أمراض مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الرئة فعليها الامتناع عَنّْ ممارسة الرياضة أو المشي. فِيْ حالة مرض السكري، لا تمتنع عَنّْ القياس المنتظم للسكر والطعام والشراب إذا انخفض مستوى السكر أثناء المشي.

  • أيضًا، عَنّْدما يكون وزن الجنين منخفضًا بسبب خلل أو تأخر فِيْ النمو، لا تستطيع المرأة الحامل المشي لأن هذا يقلل من وزن الجنين.
  • فِيْ حالة وجود مشكلة فِيْ الحمل، مثل عدم وجود الماء بكَمْية طبيعية فِيْ الرحم، أو وجود نزيف، أو نزول المشيمة قبل الجنين، أو الانقباضات المبكرة أو علامات الإجهاض، أو إذا سبق لها ذلك إذا أجهضت، تُمنع الأم من المشي وتلجأ إلَّى الراحة التامة ودون أي مجهُود.

تمرين آخر أثناء الحمل

وهناك تمارين أخرى يمكن للمرأة الحامل القيام بها غير المشي ولكن تتم بأمان وببطء وحذر شديد وبعد استشارة الطبيب ؛ ومن الأمثلة على ذلك تمارين الإطالة التي تقلل من وجع العضلات. مثل تمارين الرقص، فهِيْ تحافظ على اللياقة وتزيد من مرونة العضلات، لذلك يمكن للمرأة الحامل ممارستها ببطء.

كَمْا أن السباحة .. لأنها تزيد من معدل ضربات القلب بشكل صحي وصحي للأم ؛ تجعل الرياضات المائية من السهل التنقل على حامل أكثر من غيرها ؛ يقلل الماء من وزن الجسم وبالتالي يخفف الضغط على المفاصل والأربطة ؛ والامتناع عَنّْ ممارسة من يعانون من أمراض القلب.

نصائح التمرين للمرأة الحامل

هناك بعض النصائح المفِيْدة والفعالة لممارسة الرياضة بشكل صحيح وآمن أثناء الحمل، ومنها

  • يجب أن تتجنب التمارين الشاقة أو الشاقة التي قد تعرضك لخطر السقوط، مثل ركوب الخيل أو ركوب الدراجات أو الركض.
  • من الأنسب ممارسة الرياضة أو المشي مع شخص ما أو فِيْ وجود شخص ما، حتى لو شعرت المرأة الحامل بالتعب، ابحث عَنّْ من يساعدها.
  • اتباع نظام غذائي صحي مثل الخضار والفواكه والألياف ؛ حتى