هل الدهُون تنزل مع البول

فقدان الدهُون فِيْ البول

يمكن الإجابة على سؤال ما إذا كان يتم فقدان الدهُون فِيْ البول من خلال الإشارة إلَّى كَيْفَِيْة اكتمال عمليات التمثيل الغذائي للدهُون، لأنه عَنّْدما يستهلك الجسم سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم، يقوم الجسم تلقائيًا بتدمير مخازن الدهُون من أجل الحصول عليها. الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من العمليات الحيوية الضرورية.

ينتج عَنّْ إعادة إذابة الدهُون واحتراقها النشط العديد من المنتجات الثانوية، حيث تترك بعض مكونات المنتجات الثانوية المتطايرة عبر الجهاز التنفسي عبر الرئتين على شكل ثاني أكسيد الكربون إلَّى البيئة الخارجية، بينما يخرج الجزء السائل المتبقي من هذه المنتجات فِيْ شكل ماء فِيْ البول أو العرق.

علامات حرق الدهُون فِيْ البول

لطالما كانت عملية التبول من العمليات التي تلعب دورًا مهمًا فِيْ التمثيل الغذائي للدهُون، وكان من الضروري تحديد العلامات المختلفة التي تعكس كفاءة الإكَمْال المنتظم لعمليات حرق الدهُون المختلفة فِيْ الجسم.

  • يعد التبول المتكرر علامة على أن الجسم يقوم بالتنظيف المنتظم بانتظام ويزيل المنتجات الثانوية المختلفة لعملية التمثيل الغذائي للدهُون، لذلك كان من أكثر العلامات شيوعًا أن الجسم يفرز السموم من خلال عمليات الترشيح المختلفة التي تحدث فِيْ الكلى .
  • التعرق المفرط أو الدموع بكَمْيات كبيرة بشكل غير عادي.
  • يلاحظ تغير فِيْ لون البول عَنّْدما يزداد معدل حرق الدهُون بكَمْيات كبيرة. وهُو ناتج عَنّْ الحالة الكيتونية الناتجة عَنّْ المكونات الثانوية لتكسير الدهُون وإخراج المخلفات النيتروجينية واليوريا والمكونات الأخرى التي يمكن أن تجعل البول أغمق بكثير من اللون الطبيعي، ولكن قد لا يلاحظ ذلك إذا شرب الشخص كَمْية كبيرة من الدهُون. كَمْية كبيرة من الماء.
  • يمكن أن يشير الإسهال أيضًا إلَّى ارتفاع معدل الحرق من مخازن الدهُون.
  • يمكن أن تكون التقلبات فِيْ وزن الجسم التي ترتفع وتنخفض فجأة بسبب كَمْية الماء التي يشربها الشخص، ويمكن أن تكون أيضًا نتيجة لزيادة معدل التمثيل الغذائي للدهُون والسوائل الناتجة، والتي يمكن أن تسبب زيادة مؤقتة فِيْ الوزن.
  • يمكن أن يكون من أعراض حرق الدهُون أيضًا حركة الأمعاء الغليظة، والتي يمكن أن تحدث غالبًا إذا كان الشخص يتناول بعض الأدوية التي تمنع امتصاص الدهُون، فِيْقوم الجسم بالتخلص منها والتخلص منها عَنّْ طريق الجهاز البولي.
  • الشعور الدائم بالعطش غير العادي هُو أحد أعراض حرق الدهُون فِيْ الجسم، لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل، مما يزيد من مستوى الشعور بالعطش.

آلية التمثيل الغذائي للدهُون

تمر عملية التمثيل الغذائي للدهُون بمراحل عديدة تجيب بوضوح على التساؤل عما إذا كان يتم فقدان الدهُون فِيْ البول، لذلك يمكننا التحدث عَنّْ مراحل التمثيل الغذائي للدهُون على النحو التالي

1- مرحلة الهضم

الهضم هُو المرحلة الأولى التي تمر بها الدهُون أثناء عملية التمثيل الغذائي ويتم القيام بما يلي

  • يبدأ تكسير الدهُون الثلاثية الكبيرة فِيْ الفم بإنزيم الليباز فِيْ اللعاب إلَّى وحدات أصغر فِيْ عملية تعرف باسم التحلل المائي.
  • معتبرا أن هضم الكولسترول لا يبدأ فِيْ الفم لأنه لا يتأثر بإنزيم الليباز وينتظر حتى يصل إلَّى الأمعاء.
  • تكتمل عمليات الهضم الكيميائي للدهُون فِيْ البنكرياس بإفراز مجموعة من إنزيمات البنكرياس والإنزيمات الصفراوية فِيْ الكبد.
  • يكتمل هضم الدهُون فِيْ الأمعاء الدقيقة بتقسيمها من الدهُون الثلاثية إلَّى مكرر، حتى تصل أخيرًا إلَّى الأحماض الدهنية الحرة والجلسرين ويتم امتصاصها بسهُولة بواسطة الخلايا الصغيرة فِيْ الأمعاء.

2- مرحلة الامتصاص

يعتبر امتصاص الدهُون المرحلة الثانية من عملية التمثيل الغذائي ويحدث فِيْه

  • نقل الأحماض الأحادية الدهنية عبر خلايا الأمعاء الدقيقة وإعادة اتحادها مرة أخرى مع الدهُون الثلاثية، بالإضافة إلَّى كَمْية الكوليسترول والدهُون الفوسفورية.
  • ثم يمر عبر الأوعية اللمفاوية، ثم ينتقل عَنّْ طريق اللمف، ويعود عبر القناة اللمفاوية إلَّى القلب، حيث يتم توزيعه على أنسجة الجسم المختلفة عبر الدورة الدموية.

3- مرحلة الهدم

تحدث مرحلة تدمير الدهُون فِيْ حالات فقدان الوزن عَنّْد القيام بما يلي

  • يقوم الجسم أولاً بتقسيم الكربوهِيْدرات إلَّى سكريات أحادية بسيطة.
  • بعد استنفاد مصدر الكربوهِيْدرات، يميل الجسم إلَّى الحرق من مخازن الدهُون، حيث يتم استقلاب الدهُون وتحويلها إلَّى أحماض دهنية حرة، ويؤدي التمثيل الغذائي للدهُون إلَّى إفراز بعض منتجات التكسير فِيْ البول.
  • يمكن للجسم أن يحرق من بروتينات الجسم، إذا لم تكن مصادر الطاقة من الكربوهِيْدرات والدهُون مخصصة للجسم، فإنه يقوم باستقلاب البروتينات وتحويلها إلَّى أحماض أمينية.

أنواع الدهُون

هناك عدة أنواع من الدهُون، يختلف كل نوع منها فِيْ طريقة تخزينها واستخدامها فِيْ الجسم، وكذلك كَيْفَِيْة حرقها وامتصاصها. تشمل هذه الأنواع ما يلي

1- الدهُون المشبعة

بينما تُعرف الدهُون المشبعة بالدهُون الضارة، يجب تناولها باعتدال وتجنبها قدر الإمكان، لأنها يمكن أن تسبب اضطرابًا فِيْ صحة الجسم بشكل عام وتؤدي إلَّى زيادة الوزن بشكل غير صحي.

كن حذرًا عَنّْد تناول هذه الدهُون الحيوانية لأنها ترفع مستويات الكوليسترول فِيْ الدم وتعيد بناء الدهُون الضارة حول القلب بطريقة تعرضها للعديد من أمراض القلب الناتجة عَنّْ ارتفاع مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وجميع منتجات الألبان واللحوم واحدة. من مصادر الدهُون المشبعة.

2- الدهُون الأحادية غير المشبعة

تعتبر الدهُون غير المشبعة من أهم الدهُون الصحية التي يزيد تناولها من وقاية القلب من أمراض القلب وتحافظ على صحته بشكل كبير. كَمْا أنه يعمل على منع انسداد الشرايين ويخفض نسبة الكوليسترول فِيْ الدم إلَّى المستويات الطبيعية. وزن مثالي للجسم ويدعم عمليات الاحتراق الصحية المختلفة.

هناك أيضًا العديد من المصادر الغذائية الغنية بالدهُون الصحية غير المشبعة مثل المكسرات والأفوكادو ومصادر غذائية صحية أخرى.

3- الدهُون المتعددة غير المشبعة

تعتبر الدهُون المتعددة غير المشبعة أيضًا من أهم الدهُون الصحية ويمكنها أيضًا الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت الدهُون تفرز فِيْ البول، وبما أن جسم الإنسان لا يستطيع تصنيعها، فِيْجب الحصول عليها من الطعام. أهم الأنواع

  • تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية لصحة القلب، والتي لا يستطيع جسم الإنسان صنعها فِيْ كثير من الأحيان ويجب الحصول عليها من الطعام، ويمكن الحصول على أوميغا 3 من سمك السلمون وبذور الكتان ومصادر غذائية أخرى.
  • أحماض أوميغا 6 ضرورية لخفض مستويات الكوليسترول فِيْ الدم وإبقائها فِيْ المستويات الطبيعية، بالإضافة إلَّى الوقاية من أمراض القلب التاجية، وهناك العديد من المصادر الغذائية التي تمد الجسم بكَمْيات كافِيْة من أوميغا 6، مثل الزيوت النباتية الصحية، فول الصويا وموارد أخرى.

4- الدهُون المتحولة

تعتبر الدهُون المتحولة من أكثر أنواع الدهُون ضررًا ويجب تجنبها تمامًا لأنها بكَمْيات كبيرة تزيد من مستوى الكوليسترول الضار فِيْ الدم، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالسكري والضغط وأمراض القلب والسكتات الدماغية الأخرى. تم العثور على الدهُون فِيْ جميع مصادر الغذاء المهدرجة ومعظمها كَمْا أن الزيوت المهدرجة وفِيْرة فِيْ الأطعمة المقلية ومصادر الطعام الضارة الأخرى.

نصائح لزيادة كفاءة عملية حرق الدهُون

بعد الإجابة على السؤال، هل تنخفض الدهُون مع البول، يمكننا التحدث عَنّْ الطرق التي يمكن استخدامها لزيادة عمليات الحرق المختلفة من مخازن الدهُون، ومن النصائح التي يمكن اتباعها ما يلي

  • يعزز النظام الغذائي الصحي فقدان الوزن ويشجع الجسم على حرق مخازن الدهُون دون تدمير البروتين أو عضلات الجسم.
  • تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لأن السعرات الحرارية أقل من الكَمْية العادية التي يستخدمها جسمك مما يشجعه على حرق الدهُون للحصول على الطاقة.
  • شرب الكثير من الماء يزيد بشكل كبير من كفاءة عملية الحرق، لذلك من الضروري شرب ما لا يقل عَنّْ لترين إلَّى ثلاثة لترات فِيْ اليوم لتعزيز فقدان الوزن بطرق صحية.
  • احصل على ساعات نوم كافِيْة بالليل وتجنب النوم الطويل، لأن معظم الوقت الذي يحرق فِيْه الجسم الكثير من السعرات الحرارية وينظف الجسم ويزيل السموم هُو النوم الليلي العميق.
  • من الضروري تجنب تناول الدهُون المشبعة الضارة والدهُون المتحولة قدر الإمكان وتناول الدهُون الصحية غير المشبعة التي تعيد مستويات الكوليسترول فِيْ الدم إلَّى القيم الطبيعية وتحمي الجسم من أمراض القلب.
  • تجنب المشروبات السكرية والسكرية قدر الإمكان، والأطعمة التي تحتوي على الدهُون المشبعة غير الصحية والأطعمة الأخرى التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن.
  • اتبع نظام عجز السعرات الحرارية لدعم قدرة الجسم على توجيه عمليات الحرق إلَّى مخازن الدهُون.
  • اشرب المشروبات العشبية التي تزيد من قدرة الجسم على حرق الدهُون مثل الزنك