لماذا يتغير لون عين الطفل الرضيع

بعد الولادة تأتي اللحظة التي حلمت بها لمدة تسعة أشهر، فِيْ اللحظة التي تحمل فِيْها طفلك وتضعه على صدرك وتنظر إلَّى عينيه الجميلتين، ستسمع الكثير من الآراء فِيْ عينيه. ستلاحظ أن لون العين هُو أزرق فاتح أو رمادي، وهنا قد يخبرك من حولك أن لون عينه سيتغير عَنّْدما يكبر، خاصة إذا كانت عيناك وعيون زوجك بنية اللون. إذا كنت تتساءل لماذا عين الطفل يتغير اللون، ها هِيْ الإجابة فِيْ هذا المقال.

لماذا يتغير لون عين الطفل

اولا اعلمي عزيزتي ان لون العين يتحكَمْ فِيْه لون القزحية وهِيْ العضلة التي تربط الحدقة السوداء ببياض العين. كانت هذه الخلايا قليلة، وكان لون العينين “أزرق” فاتح جداً، وإذا كان معتدلاً يظهر اللون “أخضر”، أما إذا كانت نشطة يظهر اللون “بني”. يزيد الميلانين كلما تعرضت للضوء حتى تصل إلَّى اللون النهائي. يتم التحكَمْ فِيْ لون العين النهائي من خلال الجينات التي يحملها طفلك منك ومن زوجتك، على النحو التالي

  • إذا كان لديك أنت وشريكك عيون زرقاء أو خضراء، فمن المحتمل أن تكون عيون طفلك زرقاء أو خضراء.
  • إذا كانت عيناك بنيتان، فمن المحتمل أن تصبح عيون طفلك بنية أيضًا.
  • إذا كانت عيناك بلون مختلف، فإن طفلك لديه نفس فرصة الحصول على أي لون مثل لون عين الجد.

مراحل تغيير لون عيون الطفل بالصور

مما سبق، نستنتج أنه إذا ولد طفلك بعيون زرقاء أو رمادية ولا يوجد مثل هذا الجين فِيْ عائلتك، فمن المحتمل أن يتغير لون عين طفلك بمرور الوقت مع نموه وتعرض عينيه. للضوء يكتسبون المزيد من الميلانين حتى يصلوا إلَّى لونهم النهائي وغالبًا لا يظهر اللون حتى ستة أشهر ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يتطور بعد سنوات ولكن إذا ولد الطفل بعيون بنية فلن يتغير لون عينيه فِيْ الحالات العادية هنا فِيْ الصورة التالية لمرحلة تغير لون العين عَنّْد الرضع خلال 20 شهرًا

من خلال مشاهدة الصورة، ستجد أن الطفل قد ولد بعيون زرقاء، وبحلول الشهر العشرين تحول لونه إلَّى اللون البني الفاتح للغاية.

نصائح للعَنّْاية بالطفل

عيون الأطفال حساسة للغاية، لذلك عليك أن تعتني بهم جيدًا لحمايتهم من العدوى والالتهابات. هنا بعض النصائح

  • فِيْ الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، أعط طفلك قطرة عين يصفها الطبيب.
  • نظف عيون الطفل مرتين فِيْ اليوم بشاش معقم مبلل بالماء الدافئ، اختبر الماء أولاً على ظهر اليد، لا تستخدم قطعة قماش غير معقمة أو قطن.
  • اغسل يديك بالماء والصابون قبل لمس عيني الطفل لمنع العدوى أو العدوى.
  • نظف عيون طفلك من القناة الدمعية إلَّى خارج العين لإزالة أي إفرازات من العين، ولا تعيد استخدام الشاش.
  • أبقي الصابون والشامبو بعيدًا عَنّْ عيون طفلك عَنّْد الاستحمام لتجنب التهِيْج أو الحساسية.
  • فِيْ الختام، بعد معرفة إجابة سؤالك عَنّْ سبب تغير لون عيون الطفل وتعرف بعض النصائح حول كَيْفَِيْة العَنّْاية بعينيه، أنصحك عزيزي باستشارة الطبيب فورًا إذا كان هناك أي شيء مزعج. حول عيني طفلك، مثل اصفرار الصلبة أو احمرار شديد فِيْ العينين أو إفراز غير طبيعي للسوائل فِيْ العينين الدموع، وكذلك فِيْ أي وقت تشعر فِيْه أن طفلك لا يبصر جيدًا.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا، نحن نهتم بصحتهم، نعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة فِيْ رعاية الأطفال والعَنّْاية بهم. صحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال.