أنواع التخدير فِيْ عمليات الولادة

تختلف أنواع التخدير المستخدم حسب الحالة الصحية للمرأة وحالة الجنين وحسب نوع الولادة التي ستخضع لها المرأة، وبدء المخاض هناك عدة خيارات. سنخبرك اليوم عَنّْ التخدير حتى تتمكن من التعرف عليه ومناقشته مع طبيبك لاختيار أفضل نوع لحالتك.

8 نصائح للتغلب على قلق ما قبل الولادة

التخدير بالعقاقير

هنا يتم استخدام بعض الأدوية أثناء عملية الولادة لتهدئة الأم وتقليل الألم المصاحب لطرد الجنين من الرحم، لكنها يمكن أن تسبب بعض المضاعفات السلبية للجنين والأم، لأنها تتسبب فِيْ عدم نشاطهما. وبالتالي يؤثر على قدرة الأم على دفع الجنين.

تخدير موضعي

يتم استخدامه فِيْ الولادة الطبيعية حيث يتم حقن مخدر موضعي فِيْ منطقة العجان قبل إجراء شق العجان لمنع الإشارة العصبية المسؤولة عَنّْ نقل الألم إلَّى الدماغ، أو يمكن حقنها بالقرب من عَنّْق الرحم لتخفِيْف الألم الناجم عَنّْ تقلصات الرحم. . .

تخدير عام

هِيْ حقنة فِيْ الوريد تعطى للمرأة وتصبح فاقداً للوعي تماماً وتأخذ الأكسجين الصناعي حتى اكتمال الولادة، الحد الأدنى بسبب المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الأم والجنين.

التخدير الناحي

تتم معظم الولادات الطبيعية أو القيصرية باستخدام التخدير النخاعي، حيث تظل المرأة واعية مع فقدان الإحساس فِيْ الجزء السفلي من الجسم، وأنواعه هِيْ

الولادة .. وماذا بعد الشفاء من التخدير

1- التخدير النخاعي

فِيْ ذلك يتم حقن مخدر فِيْ الخلف فِيْ السائل الموجود فِيْ النخاع الشوكي ويتم حقن الدواء بإبرة لتخدير البطن والحوض والساقين وتخدير الأعصاب المتصلة بالرحم حتى تتمكن المرأة من الشعور بتقلصات الرحم ويمكنها يجب الخضوع لعملية قيصرية وتعطى الجرعة الكاملة مرة واحدة فِيْ غرفة العمليات ويخفف الألم بسرعة.

2- التخدير فوق الجافِيْة

حاليا هُو الأكثر استخداما ويسمى الولادة الخالية من الألم فِيْ الولادة الطبيعية، حيث يتم حقن المخدر تحت الطبقة المغطاة للعمود الفقري على السطح الأقرب للنخاع الشوكي ولكن قبل الوصول إليه وتمرير قسطرة التخدير للوصول إليه المنطقة المرغوبة خارج النخاع الشوكي والأعصاب.

من خلال هذه القسطرة، يتم حقن المخدر بشكل مستمر حيث يلعب دوره فِيْ تخدير الرحم دون التأثير على تطور ومسار المخاض، وذلك للسيطرة على الألم فِيْ البطن والحوض والساقين. تُزال القسطرة من الخلف بدون تخدير بعد اكتمال عملية الولادة.

استخدام فوق الجافِيْة أثناء المخاض

3- التخدير الموضعي المركب

يتم حقن جرعة منخفضة من المسكن فِيْ السائل الذي يحيط بالحبل الشوكي ويتم وضع قسطرة فوق الجافِيْة رفِيْعة جدًا لضمان استمرارية التخدير أثناء الولادة الخالية من الألم.

الأعراض بعد استخدام التخدير فوق الجافِيْة

بعض الخدر أو القشعريرة فِيْ جانب واحد من الجسم استجابةً لتسكين الآلام.

يمكن أن يستمر صداع ما بعد الولادة لعدة أيام ويمكن تخفِيْفه عَنّْ طريق تناول مسكنات الألم، طالما أنها لا تؤثر على الضغط ويتم تناولها حسب توجيهات الطبيب.

– قد تشكو بعض النساء من صعوبة التبول بسبب تأثير ذلك على عضلات الجزء السفلي ولكن هذه الأعراض تختفِيْ خلال 4-6 ساعات.