لماذا تعتبر المطهرات المهبلية ضارة

معظم النساء لا يعرفن الطريقة الصحيحة للتنظيف والتخلص من إفرازات المهبل وحتى تنظيفه بمطهرات مختلفة مليئة بمواد كيميائية ذات روائح عطرية مختلفة .. هل استخدام المطهرات المهبلية يشكل خطورة على صحة المهبل

فِيْ البداية عليك أن تعرف أن المهبل لا يحتاج إلَّى تنظيف وغسيل عميقين، لأنه ينظف نفسه من الداخل، بالإضافة إلَّى أنه مليء بالبكتيريا المفِيْدة المسماة “العصيات اللبنية”، والتي تعمل على إبقاء المهبل نظيفاً من الجراثيم. من الداخل بشكل دائم، لذلك لا ينصح على الإطلاق بالتعمق فِيْ الغسيل من الداخل، حتى لا تقتل هذه البكتيريا المفِيْدة، فقط نظف الخارج.

هل المطهرات المهبلية ضرورية للتنظيف

فِيْ الواقع، يفضل معظم الأطباء عدم استخدام أي مطهر يحتوي على مواد كيميائية إلا تحت إشرافهم، لأن المواد الكيميائية الموجودة فِيْ بعض المطهرات يمكن أن تسبب تغيرًا فِيْ حموضة المهبل (PH)، مما يؤثر سلبًا على صحة المهبل.

لذلك فإن استخدام المطهرات المهبلية يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب إذا رأى ما يبرر استخدام أحدها.

فِيْ الحالات العادية، يكفِيْ الماء فقط لغسيل وشطف منطقة المهبل، مع الحرص على عدم استخدام الصابون أو سائل الاستحمام، لاحتوائهما على مواد كيميائية يمكن أن تضر بصحة المهبل.

كَيْفَِيْة تنظيف المهبل بشكل صحيح

كَيْفَ تتخلصين من الرائحة الكريهة فِيْ منطقة المهبل

تتضايق بعض النساء من وجود رائحة كريهة وكَمْية الإفرازات بعد العلاقة الحميمة أو بعد التمرين، وللتخلص من الرائحة وتنظيف منطقة المهبل من الخارج يمكنك استخدام صابون الجلسرين المتوفر فِيْ الصيدليات و السعر بسيط يمكنك صنع الروائح الطبيعية الخاصة بك فِيْ المنزل، على سبيل المثال الفانيليا لتعطير المنطقة كَمْا يمكنك استخدام زيت الأطفال.

إقرئي أيضاً 5 وصفات طبيعية لتعطير المناطق الحساسة

تجنب استخدام المنظفات المعطرة نهائياً حيث أن كثرة استعمالها يسبب تهِيْج الجلد وحساسيته، خاصة وأن الجلد فِيْ هذه المنطقة شديد الحساسية.

كَمْا يوصى بعدم تنظيف المهبل كل يوم، فهذا يكفِيْ لتنظيفه مرة واحدة فِيْ اليوم على الأكثر.

فِيْ الختام، يجب أن تعلمي أن استخدام المطهرات والعطور العطرية المحتوية على مواد كيميائية لن يضر الجلد فحسب، بل سيؤثر على الصحة العامة للمهبل، لذلك لا تفرطي فِيْ تنظيف المنطقة الحساسة، لأنه يمكن أن ينظف نفسه من خلال التخلص من العرق والإفرازات الخارجية بالماء وصابون الجلسرين واستشارة طبيبك قبل استخدام أي مواد خارجية أخرى.