تبرز الرضيع بعد كل رضعة هل هُو علامة جيدة

أنبوب بعد كل رضعة هل هِيْ علامة جيدة مسألة الأمهات، خاصة الجديدة منها، للتأكد من أن الأطفال يقومون بالعمليات الحيوية بشكل طبيعي. هل تشعرين بالقلق من أن طفلك سيتبرز بعد كل رضعة، أم أنك مرتاحة عَنّْدما يفعل ذلك استمر فِيْ قراءة هذا المقال لمعرفة عدد مرات التبرز لدى الطفل ومعَنّْى حركات الأمعاء المتكررة أو الصغيرة وفقًا لعمر طفلك

أنبوب بعد كل رضعة هل هِيْ علامة جيدة

يعتبر التغوط عملية حيوية للغاية وأحد العوامل التي تعتمد عليها صحة طفلك ونموه الطبيعي، والإجابة على هذا السؤال تتطلب أولاً معرفة بعض الحقائق والتفاصيل، إما عَنّْ عملية التغوط أو عمر طفلك، والتي نذكر. أنت فِيْ ما يلي

طبيعة التغوط

كأم جديدة، هناك بعض الأشياء التي تحتاجين لمعرفتها حول طبيعة براز طفلك، لأنها تدل على صحته. والتفاصيل هِيْ على النحو التالي

  • قد يتغوط الرضيع العادي من 7 إلَّى 10 مرات فِيْ اليوم، وتعتقد بعض الأمهات أنه إسهال، لكن هذا طبيعي فِيْ الشهرين الأولين بعد الولادة، ونجد أن الطفل يتغوط فِيْ كل مرة يرضع، وعدد مرات التبرز هُو يميل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بشكل طبيعي إلَّى أن يكونوا سائلين ويميل لونه إلَّى اللون الأصفر وعَنّْدما يتم استخدام الحليب الاصطناعي يكون البراز أقل سائلة ولأن هذه ظاهرة طبيعية فهِيْ لا تتطلب أي علاج ولا تستدعي القلق.
  • إذا قررت، لأسباب طبية أو شخصية، تقديم حليب طفلك بعد الرضاعة الطبيعية، فتأكد من القيام بذلك تدريجيًا، على مدى فترة زمنية معقولة، للسماح لأمعاء الطفل بالتكَيْفَ مع الوضع الجديد، حيث سيتغير كثافة براز الطفل وعدد حركات الأمعاء.
  • سوف تجدين أنه مع مرور الوقت ويبلغ طفلك ثمانية أسابيع، تقل حركات الأمعاء لديه ويؤسس نمطًا ينعكس فِيْ عدد حركات الأمعاء.
  • راقب براز طفلك، وإذا شعرت بالتعب أو السائل المائي أو المرور أكثر من المعتاد، يجب أن ترى الطبيب على الفور.

عدد حركات الأمعاء عَنّْد الرضع فِيْ الشهر الأول

من أجل فهم ما إذا كان الطفل لديه براز جيد بعد كل رضعة، من الضروري أيضًا توضيح عدد البراز.فِيْ الشهر الأول، يتبول الأطفال على الأقل 4 إلَّى 6 مرات فِيْ اليوم، ولكن ماذا عَنّْ عدد البراز حركات الأمعاء المتكررة شائعة عَنّْد الرضع، فِيْ الفترة المبكرة، لا يتبرز معظم الأطفال أكثر من مرة أو أكثر فِيْ اليوم، ولكن قد يكون من الطبيعي تخطي يوم أو يومين إذا كان الاتساق طبيعيًا. يميل براز الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلَّى أن يكون طريًا وسائلاً قليلاً. بينما يميل أنبوب الصيغة إلَّى أن يكون أكثر صلابة بعض الشيء، لا ينبغي أن يكون قاسيًا أو متكتلًا.

كَمْ مرة يتغوط الطفل فِيْ الشهر الثاني

فِيْ عمر شهرين، يبدأ نمو طفلك فِيْ الزيادة ويختلف عدد البراز من طفل إلَّى آخر، أحيانًا يصل إلَّى 7 مرات فِيْ اليوم وأحيانًا أقل من مرة فِيْ اليوم، ومن الطبيعي أيضًا أن يكون لديك حركة أمعاء ليوم أو يومين.

كثرة التبرز عَنّْد الرضع

هل لا تزال لديك شكوك حتى لو أظهرنا تفاصيل حركات أمعاء الطفل بعد كل رضعة إذا كنت تعتقد أن طفلك يتغوط كثيرًا أو كثيرًا، فتأكد أولاً من معرفة ما يلي

  • لا داعي للقلق بشأن حركات الأمعاء المتكررة إذا كان البراز طريًا وسهل المرور. لا تقلق بشأن عدد المرات، حتى لو كانت بعد كل رضعة، فهذا يعَنّْي أن الطفل يحصل على ما يكفِيْ من الحليب لملء معدته وأن الحليب يحفز الأمعاء على الحركة، مما يساعد على خروج البراز. تجدين أن براز طفلك أصفر وعديم الرائحة.
  • الأطفال الذين يشربون الحليب الصناعي تتراوح أعمارهم بين الأصفر والبني، وغالبًا ما يكون برازهم صغيرًا ويكون الهضم بطيئًا، ولكن قد يتبرزون عدة مرات فِيْ اليوم أو مرة واحدة يوميًا لأن برازهم يكون أكثر سمكًا.

التغوط عَنّْد الرضع

قد تشعر أن طفلك لا يتغوط بشكل كافٍ، ولكن إليك المعلومات التالية فِيْما يتعلق بالعدد القليل من البراز لدى الطفل

  • نادرًا ما يكون هناك القليل من البراز عَنّْد الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، ولكن أقل من مرة واحدة يوميًا فِيْ الأسابيع القليلة الأولى قد يعَنّْي أن طفلك لا يحصل على ما يكفِيْ من الطعام، من 6 أسابيع إلَّى 3 أشهر قد يتباطأ معدل البراز إلَّى مرة واحدة فِيْ اليوم أو حتى مرة كل أسبوعين إلَّى ثلاثة أيام. لكن يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك إذا لم يكن طفلك يعاني من حركة الأمعاء لأكثر من ثلاثة أيام متتالية.
  • عادة ما يعاني الأطفال الذين يتناولون اللبن الصناعي من براز أطول قليلاً، وإذا لم يتبرز طفلك لأكثر من خمسة أيام، فتأكد من استشارة الطبيب. لأنه يمكن أن يكون علامة على الإمساك.

بعد الإجابة على السؤال نسألك “الطفل يتغوط بعد كل رضعة هل هذه علامة جيدة” يمكنك التأكد من أن طفلك يتبرز بعد كل رضعة أو حتى كل ثلاثة أيام يعَنّْي أنه يتمتع بهضم جيد وأنه فِيْ حالة طبيعية دون قلق، وإذا كان بصحة جيدة ويزداد وزنه، فلا يهم عدد مراته لديه حركة الأمعاء. عليك فقط التأكد من إعطائه الطعام الكافِيْ وتنظيم مواعيد تقديمه حتى يكون بصحة جيدة وينمو بشكل صحيح.

عزيزي، يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المتعلقة بتغذية وصحة الأطفال على موقع “سوبر ماما” من خلال الموقع الرسمي.