هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل غالبًا ما يتبادر إلَّى ذهن الأمهات الجدد اللواتي يرضعَنّْ أطفالهن رضاعة طبيعية خاصة فِيْ فترة ما بعد انقطاع الطمث، والتي تسمى “التغذية النظيفة”.

بشكل عام، الرضاعة الطبيعية تقلل الخصوبة ويمكن أن تمنع الحيض لمدة تصل إلَّى عام بعد الولادة، لكن هذا لا يعَنّْي أن الرضاعة الطبيعية هِيْ وسيلة مضمونة لمنع الحمل، لأنها يمكن أن تفاجئك وتحدث الإباضة فجأة وسيحدث الحمل قبل أن تعرفِيْ. هُو – هِيْ.

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

إذا كنت ترضعين طفلك على مدار 24 ساعة فقط بمعدل ستة إلَّى ثماني مرات إرضاع طويل، فلن تبدأ دورتك الشهرية مرة أخرى لمدة ستة أشهر إلَّى سنة على الأكثر.

بعبارة أخرى، كلما زاد إرضاع طفلك من الثدي، تأخرت دورتك الشهرية بسبب ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين (المسؤول عَنّْ إنتاج حليب الثدي)، والذي يحافظ على جسمك فِيْ حالة ثابتة. بمعَنّْى آخر، يقلل هذا الهرمون من الخصوبة والإباضة، لذا فإن فرص الحمل تحدث بشكل طبيعي.

يمكن للرضاعة الطبيعية أن تمنع الحمل لمدة ستة أشهر فقط، وتصبح هذه الطريقة أقل فعالية عَنّْدما يعتمد طفلك على الأطعمة الصلبة أو ينام بانتظام لأكثر من ست ساعات دون إرضاع.

لكن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط كوسيلة لمنع الحمل هُو فكرة غير مرغوب فِيْها وغير مضمونة على الإطلاق، بل يجب استخدام وسيلة مساعدة أخرى مثل الحبوب أو اللولب أو الواقي الذكري. على سبيل المثال، الرضاعة الطبيعية تؤخر عودة الحيض، ولكن الإباضة تحدث قبل الدورة الأولى، مما يعَنّْي أنه من الممكن الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلك دون ملاحظة ودون الحيض.

يمكنك الحمل وستعود خصوبتك إلَّى طبيعتها إذا قللت من عدد الوجبات اليومية لطفلك، أثناء إدخال الأطعمة اللينة والصلبة، على سبيل المثال بعد ستة أشهر من العمر، أو إذا أعطيته طعامًا إضافِيًْا أو تكَمْيليًا. تركيبة لطفلك، وإذا كان طفلك يستخدم مصاصة أو زجاجة عشبية، فإن الفاصل الزمني بين الوجبات خلال اليوم يتم تمديده أيضًا بأكثر من أربع ساعات بين الوجبات.

أعراض الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

ستتعرفِيْن هنا على سبعة أعراض تكشف عَنّْ حملك أثناء الرضاعة الطبيعية، وبشكل عام، يعتبر اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل بالدم دليلًا قاطعًا على الحمل وأن ما تشعرين به هُو أعراض الحمل أو بسبب مشاكل أخرى.

أخيرًا، بعد الإجابة على السؤال “هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل”، احرصي على التحدث مع طبيبك حول طريقة تحديد النسل المناسبة لك وإخباره إذا كنت ترضعين.