متى ألجأ للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

على الرغم من الفوائد العظيمة التي لا يمكن إنكارها للرضاعة الطبيعية، فِيْ بعض الأحيان سوف تضطر إلَّى اللجوء إلَّى استخدام الغذاء الاصطناعي مع الرضاعة الطبيعية. إما بسبب نقص حليب الثدي وعدم انتظام زيادة وزن الطفل ضمن المعدل الطبيعي، أو بسبب مرض الأم، أو لمساعدة الأب أو مقدم الرعاية الأم فِيْ رعاية الطفل (خاصة إذا كانت المرأة تعمل لفترة طويلة خارج المنزل).

متى ألجأ إليها

1. إذا كانت الأم منهكة وتحتاج إلَّى مساعدة الأب أو الجدة أو من يساعدها فِيْ رعاية الطفل.

2. إذا كانت الأم تعمل ولم تكن فِيْ المنزل لفترة طويلة.

إقرئي أيضاً الرضاعة الطبيعية والعودة إلَّى العمل

3. فِيْ حالة مرض الأم واستعمال الأدوية المؤثرة على الرضاعة الطبيعية. فِيْ حالة عدم كفاية الرضاعة الطبيعية للطفل يتم ذلك تحت إشراف الطبيب إذا تبين أن وزن الطفل لا ينمو بمعدل نمو طبيعي يتناسب مع عمره.

اقرئي أيضًا كَيْفَ تعرفِيْن أن الطفل لديه ما يكفِيْ من حليب الثدي

ماذا تفعل إذا قررت الجمع بين كلا النوعين من الرضاعة الطبيعية

إذا كان لا بد من استخدام زجاجة الحليب وشرب الكثير من الحليب، ففكر فِيْ استخدام المضخة أولاً، وسحب الحليب وتخزينه لطفلك عَنّْدما لا تتمكن من إرضاعه بنفسك. لكن إذا لم يكن ذلك مناسبًا (بسبب نقص الحليب الطبيعي أو لأي سبب آخر)، فسيتعين عليك اللجوء إلَّى استخدام الحليب الاصطناعي. فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك فِيْ هذه الخطوة

1- عدم إدخال الحليب الاصطناعي قبل أن يعتاد طفلك على الرضاعة الطبيعية، فِيْ مَوعِد لا يتجاوز الأسبوع السادس أو الثامن، حتى يعتاد طفلك على الرضاعة الطبيعية وينظم جسمك أيضًا إنتاج كَمْية كافِيْة من الحليب لطفلك.

2- يستغرق جسمك حوالي 7 أيام للتكَيْفَ مع نقص إنتاج الحليب، لذلك قللي تدريجياً من عدد الوجبات بمعدل رضعة واحدة فِيْ الأسبوع ؛ لتقليل الآثار الجانبية لاحتقان الثدي وارتفاع الحرارة. سوف يعتاد جسمك تدريجيًا على ذلك، على سبيل المثال إذا توقفت عَنّْ الرضاعة ليلاً واستبدلت بزجاجة من الحليب الاصطناعي، سيتوقف جسمك تدريجياً عَنّْ إنتاج الرضعات الليلية. لذلك من الضروري أن تفكر بعَنّْاية فِيْ إجراء التثبيت المناسب.

3- إذا قمت بتنظيم وتأسيس روتين للرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية، فسوف يتكَيْفَ جسمك وينتج كَمْية كافِيْة من الحليب، مما يضمن احتياجاتك، سواء كنت تعمل لساعات طويلة أثناء النهار أو تحتاج إلَّى شخص ما لمساعدتك على الرضاعة الطبيعية. الطفل فِيْ الليل، وعلى هذا الأساس تنظم الرضاعة الطبيعية.

4- أحياناً يصعب على الطفل تناول الزجاجة بعد أن اعتاد على الرضاعة .. جربي الآتي

  • جربي عدة أنواع من الحلمات.
  • غيري وضع الطفل.
  • اطلب من شخص ما مساعدتك فِيْ إرضاع الطفل دون التواجد فِيْ نفس الغرفة حتى لا يتمكن الطفل من رؤيتك أو الشعور بك.
  • تأكد من أن درجة حرارة الحليب مناسبة، فقد يكون باردًا جدًا (على سبيل المثال فِيْ الشتاء) أو ساخنًا (الماء غير مبرد بدرجة كافِيْة).
  • أخيرًا، من الممكن تغيير نوع الحليب، استشر طبيبك عَنّْ النوع المناسب.