حبوب منع الحمل الطارئة.. متى أتناولها

كتبت بسنت إبراهِيْم ومي نور أحيانًا تنسين تناول حبوب منع الحمل وفقًا لجدولك اليومي لمدة يوم أو يومين على الأكثر، أو تأخذينها ولكن فِيْ وقت لاحق من اليوم، مما يقودك إلَّى تناول حبوب منع الحمل الطارئة. حبة.

من المعروف أن فعالية حبوب منع الحمل تعتمد على الالتزام اليومي بتناولها فِيْ نفس الوقت طوال مدة استخدامها، فما الحل إذا نسيت تناولها هل هِيْ أقل فعالية هل ستحملين إذا نسيت ذلك ما هِيْ حبوب منع الحمل الطارئة ومتى يمكنك الزواج منه يمكن العثور على جميع الإجابات على هذه الأسئلة وغيرها فِيْ السطور التالية.

فوائد حبوب منع الحمل ومضارها وأنواعها

حبوب منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة، أو ما يسمى أحيانًا “حبوب منع الحمل الطارئة”، هِيْ طرق لمنع الحمل بعد الجماع دون استخدام أي وسيلة لتحديد النسل عَنّْدما تنسين تناول حبوب منع الحمل المعتادة أو إذا كان شريكك لا يستخدم الواقي الذكري. عادة ما تستخدم هذه الحبوب فِيْ غضون خمسة أيام (120 ساعة) من الجماع.

تحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجسترون الذي يمنع أو يؤخر الإباضة ويقل تأثيره إذا وصلت البويضة الملقحة إلَّى بطانة الرحم، لذلك من المهم تناولها فِيْ أسرع وقت ممكن بعد الجماع.

طريقة آمنة لمنع الحمل

قد تحتاجين إلَّى استخدام حبوب منع الحمل الطارئة فِيْ حالتين

أولاً نسيان تناول حبوب منع الحمل المركبة (التي تحتوي على نوعين من الهرمونات).

  • إذا نسيت حبة واحدة فِيْ اليوم (24 ساعة كاملة) خذ الحبة التي نسيت تناولها بمجرد أن تتذكر، أي إذا نسيت تناولها فِيْ المساء وتذكرت فِيْ ظهر اليوم التالي، خذها على الفور وتناولها. حبة أخرى فِيْ نفس اليوم. “نعم، تناولي حبتين فِيْ يوم واحد، لا ضرر،” واستمري فِيْ تناول ما تبقى من حبوب منع الحمل فِيْ الوقت المحدد ولا تقلقي، فِيْ هذه الحالة لا زلت محمية من الحمل ولا داعي للقلق أو استخدام طريقة أخرى مثل كواقي ذكري، ولكنه عليك أيضًا.
  • إذا فاتتك قرصين أو أكثر من حبوب منع الحمل إذا فاتتك حبوب منع الحمل لمدة يومين أو أكثر، إما عَنّْ قصد أو عَنّْ طريق نسيان تناولها، فسيتم تقليل حمايتك من الحمل وستحتاج إلَّى استخدام طريقة أخرى لتحديد النسل، مثل مثل الواقي الذكري. على سبيل المثال، لمدة 7 أيام بعد بدء تناول الحبوب مرة أخرى، أي تناول آخر حبة نسيت تناولها بمجرد أن تتذكر كَمْا هُو موضح أعلاه وتناول الحبوب المتبقية وفقًا للجدول اليومي واستخدمها أثناء الجماع لمدة سبعة أيام قادمة واق ذكري.

إذا نسيت تناول الحبوب لأكثر من يومين، يجب أن تستمر فِيْ تناول موانع أخرى واستشارة طبيبك فِيْ أقرب وقت ممكن.

ثانيًا نسيان تناول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون (التي تؤخذ أثناء الرضاعة).

  • إذا فاتتك حبة واحدة فِيْ أقل من ثلاث ساعات، فلا تقلق، فأنت لا تزال محميًا من الحمل، تناولي الحبة التي نسيتِها بمجرد أن تتذكريها ثم تناولي الحبة التالية فِيْ وقتها من اليوم، لستِ بحاجة لاستخدامها مرة أخرى موانع الحمل.
  • إذا تأخرت أكثر من ثلاث ساعات ونسيت أكثر من حبة واحدة هنا تقل فرصة الحماية من الحمل، تناولي الحبة بمجرد أن تتذكري وتناولي حبة واحدة فقط حتى لو نسيتِ أكثر من حبة، ثم تناولي حبوب منع الحمل التالية فِيْ الوقت المحدد وبعد تناول الحبوب يجب عليك استخدام وسائل منع الحمل الأخرى لمدة 48 ساعة، مثل الواقي الذكري، أو يجب ألا تمارس الجنس خلال 48 ساعة من نسيان الحبوب.

وإذا مارست الجماع خلال الوقت الذي نسيت فِيْه تناول الحبوب، فعليك استشارة طبيبك على الفور بشأن استخدام حبوب منع الحمل الطارئة.

ما هِيْ طرق منع الحمل الطارئ

يمكن تقسيم وسائل منع الحمل الطارئ إلَّى 1- الحبوب وهِيْ الطريقة الأكثر شيوعًا وتشمل الحبوب التي تحتوي على البروجسترون أو مزيج من البروجسترون والأستروجين 2- اللولب النحاسي المسمى “النحاس- T”.

مزايا وعيوب وسائل منع الحمل المختلفة

هل يمكن استخدام حبوب منع الحمل العادية بدلاً من حبوب منع الحمل الطارئة

تستخدم وسائل منع الحمل الطارئة فقط فِيْ حالات استثنائية وغير عادية وليست بديلاً عَنّْ وسائل منع الحمل العادية، ومن الضروري استشارة الطبيب عَنّْد استخدامها.

آثار جانبية

نتيجة تناول حبوب منع الحمل الطارئة، قد تظهر بعض الآثار الجانبية وتظهر هذه الأعراض خلال 48 ساعة على شكل “غثيان، صداع، قيء، نزيف خفِيْف واضطرابات فِيْ الدورة الشهرية”.

إذا تأخرت دورتك الشهرية لأكثر من أسبوع، فعليك إجراء اختبار الحمل واستشارة الطبيب، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية وحدث الحمل بالفعل، فلا داعي للقلق، فلا يوجد خطر على الجنين، لأن موانع الحمل الإسعافِيْة آمنة ولا تسبب أي تشوهات للجنين.