12 نشاطًا من المونتيسوري للرضع

يعد تعليم الأطفال بطريقة المونتيسوري من أكثر طرق التعليم فاعلية ويعتمد على الأنشطة والأساليب العملية والألعاب المشتركة حسب عمر الطفل لاكتساب مختلف المهارات المعرفِيْة والحركية والاجتماعية مما يزيد من ثقة الطفل بنفسه، يتعاون ويؤكد ميوله ومواهبه. فِيْ هذه المقالة، خصصنا حديثنا لأنشطة مونتيسوري للأطفال الرضع وفوائدها لطفلك فِيْ هذا العمر.

أنشطة مونتيسوري للرضع بالفِيْديو

إن خلق بيئة تعليمية لطفلك بشكل غير مباشر منذ سن مبكرة هُو أكثر أهمية وفائدة له مما تتخيله. سوف يتعلم ويستمتع ويشعر بالسعادة فِيْ نفس الوقت.لديك طريقة مونتيسوري فِيْ المنزل لتنمية مهارات طفلك فِيْ سن عام واحد وما قبله من خلال الأنشطة الموضحة فِيْ مقاطع الفِيْديو التالية

إعادة تدوير الأشياء على سبيل المثال، اصنع خزانة من صناديق الكرتون أمام طفلك واجعله يساعدك فِيْ خطوات بسيطة وفقًا لسنه، ضع فِيْه بعض الأشياء المختلفة واشرحها له.

اللعب بالكرات الملونة هذه طريقة رائعة لتنمية مهارات طفلك الحسية والمراقبة وتعليمه الألوان والعد.

طين النمذجة اشترِ عجينة طينية للأطفال ودع طفلك يطلق العَنّْان لإبداعه الصغير، فهذا النشاط سيقوي يده وعضلاته، ويطور مهاراته الحركية، ويؤهله للكتابة لاحقًا ويطور خياله.

الأساليب تعمل الأساليب على تحسين التنسيق بين اليد والعين لدى طفلك، وبما أن الأطفال يفضلون القيام بكل شيء بأيديهم، فإن هذا النشاط سيجعل طفلك سعيدًا جدًا، وهناك مواد منهجية خاصة للأطفال والرضع.

الرسم بالأصابع مناسب للأطفال الصغار ويوجد العديد من الألوان والدهانات المتوفرة فِيْ متاجر ألعاب الأطفال وهِيْ آمنة للرضع والأطفال الصغار، كَمْا يمكنك استخدام الطين.

التسلق ابحث عَنّْ مكان آمن يتسلق فِيْه طفلك وينزل دون إصابة. هذا النشاط يطور مهاراته الحركية ويحسن توازنه. لا تقلق ودع طفلك يستمتع بهذه الفوائد. فقط وفري له بيئة آمنة له.

تنزيل الأوشحة باستخدام الأوشحة، يمكنك تعليم طفلك أشياء كثيرة مثل الألوان، وتقوية عضلات اليد، وجذب انتباهه، واللعب والمرح معه كَمْا يظهر فِيْ الفِيْديو التالي.

سجادة بحروف أو أرقام هذا النشاط مناسب للأطفال من سن ستة إلَّى تسعة أشهر، احصل على حرف أو حصيرة أرقام للجلوس عليها والاستفادة منها أثناء تعلم الألوان والأحرف والأرقام وتطوير مهاراتهم العقلية والبصرية والحسية وغيرها. بطريقة ممتعة.

اللعب بالرمل والماء يمكنك القيام بهذا النشاط على الشاطئ أو فِيْ الحديقة.

زجاجات الاكتشاف الأطفال مفتونون بزجاجات الاكتشاف لأنهم بالإضافة إلَّى تطوير المهارات الحركية، يعلمونهم مزج الألوان أو العَنّْاصر الأخرى بالماء وتمييز جميع حواسهم، سواء من خلال النظر إلَّى المواد الموجودة داخل الزجاجات أو مقارنتها. بين المواد الصلبة والسوائل.

قضاء الوقت فِيْ الطبيعة يبدأ هذا النشاط الإبداعي بمشي طفلك بالخارج والتحدث معه، ثم دعه يجمع الأوراق والأعشاب والبذور والعصي والحصى والزهُور ودعه يختار بعض الأشياء لإحضارها إلَّى المنزل، وهذا النشاط سيقدمه له. أكثر عَنّْ الطبيعة وجعله يكتشف العالم من حوله.

الانخراط فِيْ إعداد الطعام إن إشراك طفلك فِيْ الطهِيْ فكرة رائعة، خاصة إذا كان من الصعب إرضاءه فِيْ الطعام، فسوف يشجعه على تناول الطعام، ودعه يخلط بعض المكونات بملعقة خشبية أو يعجن العجين، وبالطبع تختلف المهام حسب عمر طفلك.

فوائد أنشطة مونتيسوري للأطفال

أهم ما يميز أنشطة وألعاب منتسوري أنها تقدم الحياة للطفل بشكل عملي أكثر، وتدمجها فِيْه وتؤهله لكل شيء فِيْما بعد، سواء كان ذلك فِيْ الدراسة أو الرياضة أو الابتكار أو الإبداع. أنشطة مونتيسوري للأطفال، حسب أعمارهم، هِيْ كَمْا يلي

  • تحسين المهارات الحركية بالأنشطة الحسية.
  • تعلم الترتيب والتسلسل والترتيب.
  • تنمية المهارات اللغوية من خلال التواصل مع الآخرين.
  • تشجيع الشعور بالاستقلالية والثقة بالنفس.
  • تطوير المهارات العقلية والمساعدة فِيْ التركيز.
  • تنمية قيمة التعاون والمهارات الاجتماعية.
  • تحسين المهارات السمعية والبصرية والحسية.

معَنّْا، أعزائي، تعرفت على فوائد أنشطة مونتيسوري للأطفال من خلال مقاطع فِيْديو توضيحية، سيكون من الجيد أن تبدأ هذه الطريقة الفريدة فِيْ التعليم مع طفلك من الأشهر الأولى لتحسين مهاراته المختلفة من سن مبكرة.

أطفالنا هم أغلى ما نملك، نحن نهتم بصحتهم، نعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم، مع “Supermom” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال ورعايتهم صحتك فِيْ قسم رعاية الأطفال.