غزارة الدورة الشهرية.. الأعراض والأسباب والعلاج

تعتبر غزارة الطمث أو الحيض الُغُزير أحد الشروط التي يمكن للمرأة أن تمر بها من وقت لآخر أثناء الحيض وهِيْ شائعة جدًا ولكن كَيْفَ تعرفِيْن ما إذا كنت تعانين حقًا من غزارة الطمث أم لا.

أعراض

– إذا كانت كَمْية الدم كبيرة لدرجة أنه من الضروري تغيير الفوطة الصحية كل ساعة لعدة ساعات متتالية. – وجود جلطات دموية كبيرة. – يستمر النزيف أثناء الليل لدرجة أنه يجب عليك النهُوض من النوم لتغيير الفوطة الصحية. – النزيف يستمر لأكثر من 7 أيام. فِيْ الحالات الشديدة، يمكن أن تؤثر غزارة الطمث على نومك وقدرتك على أداء الأنشطة العادية، كَمْا يمكن أن تسبب فقر الدم والإرهاق وضيق التنفس. التنفس بسبب فقدان كَمْية كبيرة من الدم.

أسباب

اختلال التوازن الهرموني وخاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون وهذا السبب أكثر شيوعاً عَنّْد الفتيات المراهقات اللواتي بدأن الحيض مؤخراً أو عَنّْد اقتراب مَوعِد الدورة الشهرية، ويمكن أن يتسبب ضعف المبيض فِيْ هذا الخلل الهرموني. – وجود أورام ليفِيْة فِيْ الرحم. – التعرض. الإجهاض أو الحمل خارج الرحم – كنت تتناولين أدوية مضادة للتخثر أو تعانين من أي مرض يجعل من الصعب على دمك التجلط، مثل أمراض الكلى أو الكبد أو الغدة الدرقية – باستخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل.

طرق العلاج

إذا كانت هذه المشكلة متكررة وتؤثر على حياتك، قبل التفكير فِيْ تناول أي أدوية أو وصفات، يجب عليك أولاً استشارة الطبيب ليصف لك طريقة العلاج المثلى بناءً على سبب المشكلة، والتي ستظهر فِيْ الفحوصات، أي أنه ممكن لن يصف لك الطبيب أي دواء فِيْ حالة عدم وجود سبب أو نتيجة لمشكلة غزارة الطمث. أيضا، هل تتغير دورتك الشهرية بعد الولادة

طرق العلاج المستخدمة

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفِيْن لتقليل فقدان الدم والمساعدة فِيْ تخفِيْف آلام الدورة الشهرية. تعتبر من الطرق الفعالة، لكنها قد تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، لكنها مفِيْدة للنساء اللواتي يحتجن إلَّى تناول موانع الحمل لفترة طويلة – أقراص حمض الترانيكساميك، علاج غير هرموني يساعد على تخثر الدم – فِيْ بعض الحالات، قد يلجأ الطبيب إلَّى التدخل الجراحي كعلاج فِيْ بعض الحالات عَنّْدما لا تعمل الأدوية.