متى تلجئين لقياس الصفراء عَنّْد الرضيع

يصاب الطفل بالصفراء لأن جسمه يحتوي على نسبة عالية من البيليروبين، وهِيْ مادة كيميائية تنتج عَنّْ تكسر خلايا الدم الحمراء وعادة ما تكون عالية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة بسبب زيادة خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين. أن الجسم يعمل على التحلل والنتيجة مادة صفراء تسمى البيليروبين ولا يستطيع الكبد التخلص منها بسرعة. يبدأ اليرقان عادة فِيْ اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة وقد يظهر بعد أسبوع أو أكثر من الولادة. أول ما تلاحظه الأم هُو اصفرار بياض العين، ثم الوجه، خاصة على طرف الأنف، ثم الجسم، ثم اليدين، حتى القدمين، وإذا وصل إلَّى القدمين، نسبة اللون الأصفر عالية. اكتشف فِيْ هذه المقالة متى يجب قياس اليرقان عَنّْد الرضع.

متى يجب قياس اليرقان عَنّْد الرضع

عَنّْدما يولد طفلك، يجب عليك فحصه والاستمرار فِيْ ملاحظته. أول شيء يجب التحقق منه هُو بياض العينين والأنف، حيث يظهران باللون الأصفر فِيْ حالة إصابة العصارة الصفراوية. يمكنك أيضًا الضغط بلطف على جلد الطفل، إذا كانت نقطة الضغط تميل إلَّى اللون الأصفر، فأنت بحاجة إلَّى الاتصال بطبيب متخصص لقياس نسبتها.

النسبة الطبيعية للصفراء الطبيعية عَنّْد الرضع

تتراوح النسب الطبيعية لحديثي الولادة من 1215 ملليغرام لكل ديسيلتر من الدم، حيث تبدأ هذه النسبة فِيْ الانخفاض بشكل طبيعي فِيْما بعد، ولكن إذا ارتفعت عَنّْ 16، فإن الطفل يحتاج إلَّى العلاج.

يُعطى العلاج بالضوء لحديثي الولادة إذا كان مستوى البيليروبين أكبر من 12 (24 ساعة) أو 15 (48 ساعة) أو 18 (72 ساعة) ملجم / ديسيلتر، وهُو ما يمثل خطرًا منخفضًا.

بشكل عام، عَنّْد وجود العصارة الصفراوية فِيْ الطفل، تحتاج إلَّى مراقبتها وقياسها بعَنّْاية، لأن الزيادة فِيْ نسبتها تسبب تسممًا فِيْ جسم المولود، أو صممًا أو تلفًا فِيْ الدماغ – لا قدر الله – اعتمادًا على الكَمْية التي تم إجراؤها المخزنة وعدد الايام.

الفرق بين اليرقان الفسيولوجي والمرضي

هناك نوعان من الصفراء

اليرقان الفسيولوجي هُو أكثر أنواع اليرقان شيوعًا ويصيب عددًا كبيرًا من الأطفال حديثي الولادة، وهُو ليس مرضًا ولكنه حالة.

أعراض

  • اصفرار الجلد وخاصة فِيْ منطقة الأنف واصفرار بياض العينين.
  • عدم الرغبة فِيْ الرضاعة.

اليرقان المرضي نوع من العصارة الصفراوية تصل فِيْه نسبة الصفراء إلَّى حوالي 25 مجم لكل ديسيلتر، وهُو خطر على الأطفال حديثي الولادة لأنه يمكن أن يسبب شللًا دماغيًا أو تلفًا فِيْ الدماغ وهُو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتكسير الدم بسبب عدم توافق فصيلة دم الطفل مع الأم والتي يمكن الوقاية منها. تمتلك الأم أجسامًا مضادة تحمي جهاز مناعة الأم من التفاعل مع دم الطفل.

أعراض

  • عدم القدرة على الرضاعة أو التنفس.
  • التعب الشديد عَنّْد الطفل.

وهناك نوع من اليرقان يرتبط أيضًا بالرضاعة الطبيعية، والتي يمكن أن تظهر بعد الأسبوع الأول من الرضاعة وتستمر حتى سن 3 أشهر، ويحدث هذا النوع فِيْ 2٪ فقط من الأطفال حديثي الولادة، ويتخلص الجسم من العصارة الصفراوية الزائدة.

الأطفال الخدج أكثر عرضة للإصابة باليرقان بسبب تخلفهم. يحتاج الأطفال الخدج إلَّى العلاج عَنّْدما يصل مستوى البيليروبين لديهم إلَّى 14 إلَّى 16 مجم / ديسيلتر.

علاج اليرقان عَنّْد الرضع

  • العلاج الأكثر شهرة هُو العلاج بالضوء، والذي لا يعمل عادةً مع الصفراء المرضية ويتم إجراؤه بمساعدة مصابيح خاصة ذات طول موجي معين، والتي تقوم بحل الصفراء فِيْ شكل آخر يمكن للجسم التخلص منه بسهُولة.
  • العلاج الشمسي عَنّْ طريق تعريض الطفل لأشعة الشمس
  • يختلف علاج اليرقان باختلاف نسبته ونوعه وعمر المولود، وفِيْ بعض الحالات قد يوصي الطبيب بزيادة وتيرة الرضاعة لتقليل نسبة الصفراء، وفِيْ حالات أخرى قد يوصي بتقليل الرضاعة أو إيقافها. فِيْ اليوم إذا كان اليرقان مرتبطًا بالرضاعة الطبيعية.
  • قد يصف الطبيب بعض الأدوية المنشطة لإنزيمات الكبد فِيْ الأطفال الذين يستمر اليرقان لديهم مدة طويلة دون أن يتعافى الطفل منه، أو فِيْ الأطفال الذين يظهر اليرقان بعد أسبوع من الولادة ولا تقل النسبة.
  • فِيْ حالات اليرقان المرضي قد يلجأ الطبيب لاستبدال كامل لدم الطفل.

عَنّْدما يصاب طفلك باليرقان، يجب استشارة الطبيب لقياس نسبة الصفراء لطفلك ومعرفة ما إذا كانت طبيعية أم لا، ثم تحديد العلاج المناسب.

تعرف على المزيد حول اليرقان وأسبابه ومضاعفاته

بعد أن أجبت على سؤال عَنّْ مَوعِد قياس اليرقان عَنّْد الرضع، إذا لاحظت أي أعراض غير طبيعية لدى طفلك، فاستشر طبيبه على الفور.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة الرضع وتغذيتهم، قم بزيارة قسم تغذية الرضع وصحتهم.