تطعيمات اليوم الثالث للولادة

فِيْ خضم انشغالك بالمولود الجديد، لا تنسي أن هناك تطعيمات يجب إعطاؤها فِيْ اليوم الثالث بعد الولادة، بينما الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من العديد من الفِيْروسات، فبعض التطعيمات مهمة ووقائية.

أهمية تطعيمات الأطفال

وأهم هذه التطعيمات هُو مرض السل، ويسمى أيضًا التطعيم ضد السل، وهُو مرض بكتيري يحدث عَنّْدما يتعرض الطفل للإصابة بجرثومة السل، وتحدث العدوى بشكل أساسي عَنّْ طريق التنفس.

موانع هذا التطعيم

1- ارتفاع درجة حرارة الطفل.

2- وجود طفح جلدي عَنّْد الطفل.

3- لا يعطى فِيْ حالات نقص المناعة.

4- لا يعطى فِيْ حالات الأورام الخبيثة عَنّْد الطفل.

5- لا تعطيه إذا كان الطفل يعاني من الأكزيما.

الآثار الجانبية المتوقعة

بالإضافة إلَّى التطعيم، تعتبر الاختبارات مهمة، بما فِيْ ذلك الغدة، والتي تسمى أيضًا طعم كعب الذكور، حيث يتم أخذ عينة دم من ساق الطفل، على غرار عينة لتحليل نسبة السكر فِيْ الدم فِيْ جهاز منزلي للبالغين. إنه “تطعيم كعب الرجل” ؛ لأن الناس معتادون على جميع خدمات مكتب الصحة أو المنشأة الطبية التي تقدم التطعيمات فقط. من الصواب تحليل وظيفة الغدة الدرقية وأهميتها أنه ثبت علميًا أن انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية عَنّْد الأطفال يسبب تخلفًا عقليًا يؤدي إلَّى التخلف العقلي الذي يمكن تجنبه والوقاية منه عَنّْد هؤلاء الأطفال فقط عَنّْ طريق إعطاء علاج الغدة الدرقية، وبالتالي تجنب تأخر أطفالنا والتخلف العقلي.

لا يتم الاتصال بأولياء الأمور لمعرفة النتيجة أو العكس، بل يتم الاتصال بالعينات الإيجابية فقط أو تلك التي يجب إعادتها، لذلك لا تنتظر مكالمة من دائرة الصحة.

تحليل صحة الغدة الدرقية من اليوم الثالث حتى اليوم السابع.

فِيْ حالة الطفل الذي يدخل الحضانة هذه الأيام، يمكن لوالديه إجراء التحاليل فِيْ معمل خارجي أو فِيْ المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة.