ما أشهر أسباب النزيف خلال الحمل

عَنّْدما تعاني المرأة الحامل من أي نزيف مهبلي، فإنها سرعان ما تبدأ فِيْ القلق والقلق بشأن صحة جنينها والمسار الطبيعي للحمل. غالبًا ما يكون النزيف أثناء الحمل دليلًا على الخطر على الحمل أو على الأم، ولكن ليس دائمًا النزيف أثناء الحمل كبيرًا، فهُو خطير جدًا، لأن هناك نسبة مئوية من النساء الحوامل اللاتي تعرضن للنزيف أثناء الحمل وكان الحمل يمر بشكل طبيعي بدون مشاكل.

لذلك سنشرح فِيْ هذا المقال الأسباب الأكثر شيوعًا للنزيف أثناء الحمل وكَيْفَِيْة التعامل معه إذا حدث لك أحد.

الأعراض التي يجب عدم تجاهلها أثناء الحمل

فِيْ البداية، تحتاجين إلَّى التمييز بين بقع الدم البسيطة والنزيف، لأن البقع البسيطة هِيْ قطرات بسيطة تتدفق مع كل فترة أثناء الحمل. أما النزيف فهُو نزول كَمْية كبيرة من الدم تكون كثيفة وحمراء قاتمة.

1- انغراس البويضة فِيْ الرحم

تحدث فِيْ الشهر الأول من الحمل وهِيْ حالة طبيعية بسبب انغراس الجنين وينزل هذا النزيف أو قطرات الدم قبل ظهُور أعراض الحمل، لأنه بعد الإخصاب تنتقل البويضة الملقحة إلَّى الرحم وتزرع فِيْ الرحم. ويؤدي جدار الرحم إلَّى نزيف خفِيْف يكون فِيْ الغالب على شكل دم بني يستمر عدة ساعات إلَّى أيام ولا يشكل أي خطر على صحة المرأة الحامل أو سير الحمل الطبيعي.

2- الحمل خارج الرحم

من أنواع النزيف الذي يحدث فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، يحدث الحمل خارج الرحم عَنّْدما يتم إخصاب البويضة فِيْ مكان آخر غير الرحم، عادة فِيْ قناة فالوب، وهذا النزيف الُغُزير يكون مصحوبًا بألم شديد فِيْ البطن مصحوب بألم شديد. تشنجات.

فِيْ هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب المختص على الفور، حيث يجب إنهاء الحمل.

3- لحم الغنم

هِيْ حالة تعاني منها بعض النساء الحوامل اللواتي يبدأن النزف فجأة فِيْ نفس وقت الدورة الشهرية وخلال الأشهر الخمسة الأولى من الحمل يستمر لمدة ثلاثة أيام أو أقل وهذا الدم لا يشكل خطرا على الجنين أو الأم. .

لحم الغنم .. ما هُو

4 – الحمل المولي

هُو نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم بدلاً من الجنين، وهِيْ حالة نادرة ويرافق النزيف أعراض حمل أخرى مثل القيء والغثيان والنمو السريع للرحم.

يتطلب هذا النوع من الحمل إنهاء الحمل والعلاج اللاحق.

5- انزياح المشيمة

فِيْ الثلث الثاني والثالث من الحمل، يمكن أن تتحرك المشيمة كليًا أو جزئيًا باتجاه عَنّْق الرحم، وتتطلب هذه الحالة عَنّْاية طبية دقيقة.

يمكن معالجة النزيف أثناء الحمل الناجم عَنّْ حركة المشيمة عَنّْ طريق الاستعداد للولادة بعملية قيصرية مبكرة.

6- حساسية عَنّْق الرحم

النساء الحوامل اللاتي يعانين من حساسية عَنّْق الرحم معرضات لهذا النزيف إما بعد الجماع أو أثناء الفحص الطبي الروتيني. وهذا النوع من النزيف لا يشكل خطورة على الأم أو الجنين، خاصة وأن النزيف ليس غزيرًا، ولكن على الأم اتباع تعليمات الطبيب حتى لا يزداد هذا النزيف.

7- الإجهاض

أكبر مخاوف المرأة الحامل عَنّْدما تعاني من النزيف هُو الإجهاض. يُرجح حدوث الإجهاض خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل. تشمل الأعراض الأخرى للإجهاض تقلصات فِيْ أسفل البطن وظهُور قطع من الأنسجة مصحوبة بنزيف.

حمل جديد بعد الإجهاض متى يكون ممكناً

نصائح عامة للحامل المعرضة للنزيف

فِيْ حالة وجود قطرات صغيرة من الدم أو نزيف حاد لا بد من استشارة الطبيب وملاحظة لون ووفرة واتساق الدم وإبلاغ الطبيب بهذه المعلومات.

الالتزام بالراحة الكاملة فِيْ الفراش، والاستلقاء ورفع القدمين.

الحد من الأنشطة البدنية والحركية قدر الإمكان.

– توقف عَنّْ ممارسة العلاقة الحميمة لفترة أو اتبع تعليمات طبيبك فِيْ هذا الأمر.

اشرب الكثير من السوائل طوال اليوم لتعويض الجفاف الذي قد يحدث نتيجة النزيف.