طريقة الجلوس الصحيحة للحامل وأوضاع عليكِ تجنبها

يعتبر الوضع الصحي عَنّْد الجلوس والوقوف أمرًا ضروريًا لصحتك، ولكن تزداد أهميته أثناء الحمل لعدة أسباب، من بينها سيساعد الجنين على الاستقرار فِيْ وضع الولادة الصحيح، ومن ناحية أخرى، فإن الوضع غير الصحي له العديد من السلبيات آثاره على الجسم، فقد لا تؤدي إلَّى الشعور بالألم وعدم الراحة، كَمْا يمكن أن تلحق الضرر بالجنين، خاصة فِيْ المراحل المتأخرة من الحمل، أو مضاعفات وتهِيْج المفاصل حتى بعد الولادة. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على وضعية الجلوس الصحيحة للنساء الحوامل وأوضاع الجلوس غير الصحيحة التي يجب تجنبها

من المهم أن يكون لديك وضع جيد أثناء الحمل لتقليل الضغط على عمودك الفقري، يمكن أن تظهر هذه النصائح البسيطة <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement same-cell؛} - -> صحيح وضعية الجلوس للحوامل

  • عَنّْد الجلوس، يجب أن يكون الظهر مستقيماً، والأكتاف تتراجع وتلامس الأرداف ظهر الكرسي.
  • ضع قدميك بشكل مسطح على الأرض، ويجب أن تكون ركبتيك ووركاك بزاوية 90 درجة، ويجب أن يكون حوضك بمحاذاة إمالة طفِيْفة للأمام، ويجب أن تكون أذنيك على نفس الخط مباشرة مع كتفِيْك، والتي يجب أن تكون متماشية مع الوركين.
  • اجلس على كرسي مستقيم وثابت يمكنك وضع وسادة ناعمة أو منشفة صغيرة ملفوفة خلف أسفل ظهرك (على منحنى ظهرك) لمزيد من الدعم.
  • احتفظي بمسند قدم لرفع قدميك، فهذا يخفف الضغط عَنّْ أسفل ظهرك، إذا لم يكن لديك كرسي، فتأكد من الجلوس على كرسي منخفض بما يكفِيْ حتى تتمكن من وضع قدميك بالتساوي على الأرض.
  • عَنّْد الوقوف من وضعية الجلوس، تحرك أولاً إلَّى حافة الكرسي وقم بالوقوف عَنّْ طريق فرد ساقيك.
  • وضعية جلوس جيدة أخرى هِيْ الجلوس على حافة الكرسي والانحناء تمامًا. تأكد من توزيع وزن جسمك بالتساوي على كلا الوركين.
  • يمكن أن يكون استخدام كرة التوازن كوضعية جلوس خلال الثلث الثالث من الحمل مفِيْدًا، ولكن احرصي على شراء واحدة مناسبة لطولك. يمكن أن تساعدك كرة التوازن على تحضير حوضك للولادة ووضع طفلك فِيْ الوضع الصحيح للولادة.

مساوئ جلوس الحامل الطويل

إذا اتبعت المرأة الحامل الطريقة الصحيحة لجلوس المرأة الحامل، فلا ضرر واضح عَنّْدما تجلس المرأة الحامل لفترة طويلة. ومع ذلك، هناك بعض الاحتياطات التي يمكن اتخاذها إذا جلست لفترات طويلة من الوقت، مثل

  • يمكنك القيام بتمارين بسيطة للساق لزيادة الدورة الدموية وتجنب التشنجات.
  • إذا كان عليك الجلوس لساعات فِيْ العمل، فلا تنسَ النهُوض والتجول لبضع دقائق على فترات منتظمة.

وضعيات جلوس غير لائقة

بالإضافة إلَّى الطريقة الصحيحة لجلوس المرأة الحامل، هناك أوضاع جلوس يجب تجنبها أثناء الحمل. اقرأ عَنّْها الآن

  • الجلوس مع ثني الظهر أو القرفصاء فِيْ الأشهر الأولى ستكون قادرًا على ثني رجليك والجلوس عليها كَمْا تحب، لأن بطنك ليس كبيرًا بما يكفِيْ لمنع ذلك، ولا توجد مشكلة فِيْ ذلك، ولكن مثل مع تقدم الحمل وكبر حجم معدتك، ستكون هذه الوضعية غير صحيحة ؛ لأنه يضغط على البطن والحوض، سوف تضطر إلَّى الجلوس مع جعل ظهرك ورجليك عريضتين قدر الإمكان، وإذا كنت تعمل أيضًا، فتأكد من أن حافة المكتب لا تزعج بطنك حتى فِيْ الأشهر الأولى.
  • وضعية الجلوس أثناء القيادة لا تحركي الكرسي بالقرب من عجلة القيادة لدفع بطنك ولا تستخدمي أحزمة أو ترتدي ملابس ضيقة للغاية، حتى لو كان البطن لا يزال غير بارز وفِيْ نهاية الحمل يفضل التوقف عَنّْ القيادة تماما.
  • الجلوس لفترة طويلة مع رجلك متدلية فِيْ نهاية الحمل تؤدي هذه الوضعية إلَّى احتباس الماء فِيْ القدمين وبالتالي تورم القدمين وصعوبة فِيْ المشي، لذا فإن الوضع الصحيح هُو الجلوس ورفع الساقين على كرسي.، كنبة. أو فِيْ السرير لتجنب أو تقليل تورم الساق.
  • الجلوس مع ثني الظهر للأمام تضغط هذه الوضعية على بطن الحامل ثم على الجنين خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، ويمكن أن تسبب عدة مخاطر بالإضافة إلَّى الضغط على الحامل والجنين. العمود الفقري الحامل، والذي يتأثر بالتغيرات التي تطرأ على جسم ووزن الجنين أثناء الحمل.
  • مساوئ الجلوس على الأرض للحامل

    إن الجلوس على كرسي مريح هُو الأنسب لك أثناء الحمل أو الطريقة الصحيحة للجلوس للمرأة الحامل، لكن لا بأس من تجربة أوضاع جلوس أخرى لفترة قصيرة، لكن يجب أن تقضي معظم وقتك جالسًا فِيْ أوضاع لا تفعل ذلك. لا تضغط على ظهرك ومن الأفضل أيضًا تجنب الجلوس فِيْ نفس الوضع لأكثر من 30 دقيقة.

    إذا قررت الجلوس على الأرض لفترة قصيرة، فلا ينبغي أن تتقاطع رجليك ويجب أن يكون نعل قدميك على الأرض.

    فِيْ الختام، حاولنا من خلال المقال أن نقدم لك وضعية الجلوس الصحيحة للمرأة الحامل، ما عليك سوى الانتباه دائمًا إلَّى وضعية الجلوس والوقوف من أجل صحة جسمك وجنينك.