الرضاعة الطبيعية بعد عملية الولادة القيصرية

قد يتأخر إنتاج الحليب بعد الولادة القيصرية بسبب تأخر إفراز هرمون الأوكسيتوسين، والذي يتم إطلاقه تلقائيًا أثناء المخاض الطبيعي لإحداث تقلصات وولادة، ولكن لا يزال، ما يسمى اللبأ، يبدأ فِيْ الإنتاج أثناء الحمل. يمكنك ملاحظة تسربه من الثدي حتى قبل الولادة، لذلك من المهم أن تبدأ الأم فِيْ إرضاع الطفل فِيْ أسرع وقت بعد الاستيقاظ بعد الولادة، لأن اللبأ يحتوي على العديد من المواد المضادة للبكتيريا والمواد التي تدعم جهاز المناعة والعملية. من الرضاعة الطبيعية للطفل سوف يساهم فِيْ تحفِيْز إفراز الأوكسيتوسين مما يسرع من إفراز الحليب ومساعدة الرحم على العودة إلَّى حجمه الطبيعي. سنعلمك فِيْ هذا المقال أهمية بدء الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية.

أهمية البدء بالرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

يتدفق اللبأ فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة لمدة يومين إلَّى أربعة أيام قبل إنتاج الحليب. يشبع الطفل احتياجاته فِيْ الأيام الأولى حتى بدء إفراز الحليب، وتزداد كَمْيته مع انتظام عدد الرضعات وتمديد مدتها، ويميل لونه إلَّى اللون الأبيض ويكون قوامه أفتح من اللبأ.

أهمية بدء الرضاعة الطبيعية

على الرغم من الألم الشديد والإرهاق الذي قد تشعر به الأم بعد الولادة القيصرية، فمن المهم البدء فِيْ إرضاع الطفل فِيْ أسرع وقت ممكن بعد الاستيقاظ لتحفِيْز إنتاج الحليب فِيْ الثدي، وإذا كانت الأم لا تزال تحت التأثير. من الدواء، يجب أن تطلب المساعدة من طاقم التمريض أو أحد الوالدين للتأكد من أن الطفل فِيْ وضع مناسب للتغذية.

ليس من المفترض أن تؤثر المضادات الحيوية ومسكنات الألم التي تتناولها بعد الولادة القيصرية على إنتاج الحليب، ولكنها قد تجعلك تشعرين بالنعاس وينام طفلك لفترة أطول. وتناول اللبأ لأن عملية الإرضاع تعمل عَنّْ طريق إيقاظ مستقبلات هرمون البرولاكتين وهُو الهرمون الرئيسي الذي يؤثر على إنتاج الحليب.

احرصي دائمًا على الإرضاع بانتظام لتحفِيْز إنتاج الحليب فِيْ الثدي، وإذا أصبح الأمر صعبًا لسبب ما، يجب عليك استخدام مضخة الثدي بانتظام كل ثلاث ساعات لتحفِيْز إنتاج الحليب.

طريقة الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

يمكنك البدء بالرضاعة الطبيعية بعد العملية القيصرية مباشرة تقريبًا، ولكن قد يكون من الصعب عليكِ حمل الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية فِيْ البداية، بسبب الجرح القيصري، يمكنك بعد ذلك اتخاذ أحد الأوضاع المريحة بالنسبة لك للرضاعة الطبيعية. سيساعدك ذلك على الاسترخاء وبالتالي تسهِيْل عملية الرضاعة الطبيعية لك وللطفل، مما يساهم فِيْ سرعة وزيادة تدفق الحليب ويحفز إنتاجه فِيْ ثدييك.

مواقع الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

فِيْما يلي بعض أوضاع الرضاعة الطبيعية المناسبة خلال فترة التعافِيْ بعد الولادة القيصرية

  • وضعية الاستلقاء، مستلقية على الجانب مع موازاة جسد الطفل وجسمه.
  • قومى بوضع الطفل على الكرة، حيث تحملين الطفل تحت ذراعك مع وضع عدة وسائد لدعم جسده.
  • استلقِ على ظهرك مع وضع طفلك بشكل أفقي على جسمك، بعيدًا عَنّْ جرح القسم C.

فِيْ الختام، حاولنا إطلاعكَمْ من خلال المقال على كل ما يتعلق بالرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية. يجب عليك أيضًا ضمان نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع احتياجاتك الغذائية وتضمن تناول السوائل بانتظام من 2 إلَّى 3 لترات يوميًا، بدءًا من إنتاج الحليب المفِيْد لصحة طفلك.

تعد مرحلة المخاض ونتائجها من المراحل التي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى أكبر قدر من الدعم، خاصة إذا كانت أماً لأول مرة، لذلك يسعد “Supermom” بتقديم كل النصائح التي تحتاجينها لتجاوز هذه المرحلة. بأمان. للتعرف عليها عَنّْد الولادة.