طفلي لا ينام! ما الحل

هناك أسباب عديدة لعدم انتظام نوم طفلك والنتيجة واحدة مصحوبة بصداع وإرهاق يمكن أن يؤدي إلَّى اكتئاب ما بعد الولادة وعدم القدرة على التركيز أو القيام بمهام جديدة تُفرض عليك.

فِيْ البداية، تحتاج إلَّى تحديد أسباب عدم قدرة طفلك على النوم، أو إذا كان ينام قليلاً بشكل عام، يمكنك اتباع طريقة التأرجح أو الإمساك حتى ينام لسبب ما ؛ لأنه لا يعرف كَيْفَ ينام بمفرده، أو لأنه يحتاج إلَّى الشعور بالأمان وأنك بجانبه.

إن عدم قدرة طفلك على القيلولة أثناء النهار هُو أحد أهم أسباب عدم نومه ليلاً، اقرأ النصائح التالية وابدأ فِيْ تجربتها، وتذكر أن كل طفل يختلف عَنّْ الآخر

نصائح وخطوات مهمة

1- فِيْ الصباح، افتح الستائر فِيْ غرفة الأطفال، ودع النور يدخل، وهذا يبدأ بالفرق بين فترتي الصباح والمساء، ويقترن الضوء بالاستيقاظ، وفِيْ المساء، استخدم المصباح الكهربائي ؛ إدراك الاستعداد للنوم وعدم الخوف من الظلام.

2- اترك باب غرفته مواربا. اشعر بوجودك وراحتك.

3- إذا رفض طفلك النوم بمفرده فِيْ غرفته، يمكنه النوم معك فِيْ سريرك ويمكن لطفلك أن يحتضنك وينام وقتما يشاء دون أن تضطر إلَّى الغناء له أو هزّه. لا يمكنك النهُوض إلا بعد أن ينام، والخطوة التالية هِيْ الاستيقاظ قليلاً قبل أن ينام، ثم محاولة وضعه فِيْ سريره، وتقبيل رأسه، والجلوس بجوار السرير، وأخيراً يمكنك وضع طفلك فِيْه السرير وبعيدا عَنّْه.

إقرأ أيضاً فِيْ الجدول عدد ساعات نوم الطفل حسب العمر

4- استعيني بزوجك من البداية. من المهم جدًا أن تترَابِطْ مع الطفل، ويمكن للأب تجربة عملية التهدئة ليلاً.

5- ضع نظامًا لوقت النوم من الأسابيع الأولى. مثل الاستحمام الدافئ، والغناء للطفل، ووضعه فِيْ السرير، ورواية قِصَّة ما قبل النوم وتعتيم الأضواء أمر مهم.

6- ابحث عَنّْ طريقة للتواصل معك فِيْ وقت النوم، مثل تغطيته ببطانية ناعمة أثناء احتضانه وتركه فِيْ السرير عَنّْد النوم، مما يساعده على العودة إلَّى النوم فِيْ حالة استيقاظه ؛ إنه مرتبط بالحضن وبوجودك يمكنه أن يهدأ بمجرد شم رائحتك عليه.

7- لا تبدأ بإعطائه طعامًا صلبًا قبل النوم المنتظم، أي فِيْ الشهر السادس ستضمن انتظام هضم الطعام ولن يستيقظ كل ساعة ؛ وجود غازات تمنعه ​​من النوم.

الأطعمة التي تساعد الأطفال على النوم وغيرها تمنعه

8- كن حذرا بين الشهر السادس والتاسع، لأنه قد يعاني من آلام فِيْ الأسنان ولا يستطيع النوم، فابدأ فِيْ فرك لثته بلطف واستشر الطبيب عَنّْ أنسب مسكن.

9- حاول تحديد سبب بكائه، فقد يكون الغازات أو الشعور بالتشنج، ولهذا السبب قم بتدليك بطنه بحركة دائرية مثل اتجاه عقارب الساعة، وحرك كوعه برفق تجاه الركبة والعكس وثنيها. هذه التمارين تساعده على الاسترخاء.

10- ابحث عَنّْ جميع الأسباب التي تمنع طفلك من النوم وفِيْ الحَقيْقَة الأطفال مختلفون تمامًا عَنّْا وخلال الفترة التي يتعلم فِيْها طفلك مهارات النوم المستقلة قد يشعر بعدم الراحة لأغرب الأسباب مثل عدم ارتياحه عَنّْد ارتداء بيجاما معينة أو الشعور بالبرودة أو السخونة الشديدة، الأمر الذي يتطلب إيجاد كل الخيارات الممكنة.