ما هُو تثبيت الحمل وكَيْفَ يحدث

يلجأ الأطباء عادة إلَّى تثبيت الحمل عَنّْدما تكون المرأة الحامل تعاني من ضعف الحمل أو ما يعرف بالحمل غير المستقر أو الإجهاض. وتختلف طرق تثبيت الحمل بين الطرق الطبيعية، مثل تناول أطعمة كاملة أو تجنب أطعمة ومشروبات معينة مثل الكافِيْين، أو الطرق الصيدلانية، حيث يتم إعطاء المرأة الحامل ما يعرف بحقنة التثبيت أو ربط عَنّْق الرحم. إلَّى حالة ضعف الحمل. تقدم لك “Supermama” اليوم فِيْ هذا المقال كل ما تحتاجين لمعرفته حول تثبيت الحمل والطرق المستخدمة فِيْ هذا الإجراء. ما هِيْ علامات التحذير من الإجهاض

ما هُو استقرار الحمل

هُو إجراء يتم إجراؤه فِيْ حالة حمل ضعيف أو إجهاض تحذيري أو إجهاض سابق وفِيْ حالات بسيطة، وفِيْ هذه الحالة ينصح الطبيب عادة المرأة الحامل بالراحة التامة وتناول أطعمة معينة واتباع بعض النصائح وأحيانًا يصف ما يقوله مثبتات الحمل لمنع الإجهاض، مثل حقنة تثبيت الحمل أو بعض أدوية تثبيت الحمل الأخرى، أو اللجوء إلَّى تطويق عَنّْق الرحم فِيْ حالة حدوث إجهاض سابق.

يوضح الجدول أنواع مثبتات الحمل وفوائدها

فِيْما يلي بعض أسباب الحمل غير المستقر

  • صحة سيئة بشكل عام.
  • إجهاد مستمر.
  • ارتفاع ضغط دم الأم.
  • شذوذ فِيْ الكروموسومات أو الجينات الموروثة.
  • ضعف عضلات الرحم أو الرقبة.
  • حدوث أورام ليفِيْة فِيْ جدار الرحم.
  • اختلال هرمونات الغدة النخامية والغدة الدرقية.
  • عدوى داء المقوسات الأمومية التي تتعرض لها بعض النساء بسبب تربية الحيوانات الأليفة.
  • إصابة الجنين بتشوهات خلقية.
  • تنزل المشيمة تحت الرحم بدلاً من نزولها فِيْ سقف الرحم.

طرق طبيعية لتثبيت الحمل

1- اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا وتناولي 6 وجبات بدلًا من 3 وجبات. 2- احرصي على تناول حمض الفوليك لمنع تشوه الجنين والمكَمْلات الغذائية التي يصفها لك الطبيب. 3- حافظي على وزن معتدل واشربي 8 أكواب من الماء يوميًا 4- تناولي فحوصات منتظمة واستشر طبيبك لمراقبة حملك. 5- احرصي على تمرين الحامل. 6- تناول الحليب ومشتقاته وابتعد عَنّْ الدهُون والسكريات. 7- ابتعد عَنّْ مصادر التوتر والقلق واحرص على الراحة وعدم حمل الأشياء الثقيلة. 8- تجنب الكافِيْين.

الطرق الدوائية لتثبيت الحمل

1- حقن تثبيت الحمل أو حقن البروجسترون تحتوي حقن التثبيت على هرمونات الحمل لزيادة ثباتها وأهم الفِيْتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل، وسوف يصف الطبيب حمض الفوليك لمنع الإجهاض ومنع التشوهات العصبية للجنين. كل ما يتعلق بالحقن لتثبيت الحمل 2- حبوب دافستون تعتبر من العلاجات التحفِيْزية لتكيس المبايض أو عَنّْد حدوث نزيف خفِيْف وأي إجهاض مبكر وله بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالدوار والغثيان .3- البروجسترون على شكل يصف لها عَنّْق الرحم وحمض الفوليك 4 – يصف الطبيب جرعة من الكورتيزون بجرعات صغيرة فِيْ الأشهر الأولى.

ربط عَنّْق الرحم

كل ما تحتاج لمعرفته حول تطويق عَنّْق الرحم

يعتبر نوعًا من العلاج لمنع تكرار الإجهاض أو الولادة المبكرة، خاصة فِيْ حالات الحمل بتوأم أو أكثر، أو إذا كان لدى المرأة الحامل تاريخ من حالات مثل الإجهاض والولادة المبكرة.

أخيرًا، عزيزي السوبر، يجب عليك اتباع تعليمات طبيبك وتثق به فِيْ اختيار الطريقة المناسبة لتثبيت حملك.