طول مدة الحيض والنفاس .. متى اللجوء للاستشارة الطبية

للدورة الشهرية العديد من المحاور والاضطرابات التي غالبًا ما تجعلكِ تقلقين، ومن الأعراض التي تزيد من قلقك طول فترة الحيض وأيضًا فترة ما بعد الولادة، وذلك لتجنب هذه المخاوف وحلها بشكل صحي مع الأعراض الطارئة. طول فترة الحيض، عليك أن تدركي ما هِيْ الأسباب التي تؤدي إلَّى زيادة الدورة الشهرية وكَيْفَ يمكن تجنبها أو تصحيحها لتتماشى مع طبيعتك الجسدية والصحية.

أولاً ما هِيْ المدة الطبيعية لدماء الحيض

يبلغ متوسط ​​الدورة الشهرية للعديد من النساء والفتيات 28 يومًا، لكن دورتك تعتبر طبيعية أيضًا إذا كانت تأتي كل 21 يومًا وحتى كل 34 يومًا وتمتد الدورة الشهرية من 3 إلَّى 7 أيام.

دورتك الشهرية هِيْ نتاج أو نتيجة التفاعل والتعاون بين الغدة النخامية، التي تفرز هرمونات تحفز نمو المبيض وتطلق بويضة كل شهر، واحدة من المبيض الأيمن وواحدة من المبيض الأيسر. بطانة الرحم استعدادًا لدورة شهرية جديدة أو للحمل فِيْ حالة الزواج.

ما العوامل التي تؤثر على طول فترة الحيض

تؤثر حالتك العقلية والمزاجية، والجهد الرياضي العضلي، وطبيعة الطعام والوزن، سواء كان بدينًا أو نحيفًا، على هرمونات جسمك، وبالتالي يمكن أن تتقدم الدورة أو تتأخر أحيانًا اعتمادًا على التغير فِيْ نسبة الهرمونات. ، وهذا الشيء يحدث بشكل طبيعي ولا يسبب القلق، والدورة ستعكس نفسها. طبيعتها شريطة أن يتم الحفاظ على الوزن وتجنب الرياضات العَنّْيفة، لكن الرياضات العادية مثل المشي والسباحة مطلوبة ومهمة فِيْ حياة الناس.

(كَيْفَ أحسب دورتي الشهرية وأعرف ما إذا كانت منتظمة أم لا

ماذا تفعل إذا تكررت ظاهرة طول الحيض

إذا حدث هذا الاضطراب بشكل متكرر فِيْ الدورة الشهرية، فإنه يشير إلَّى خلل فِيْ الهرمونات المسؤولة عَنّْ الدورة الشهرية، مما يزيد من سماكة بطانة بطانة الرحم وبالتالي يطيل وقت تساقط هذه البطانة خلال الدورة الشهرية. ، وتحدث مدة النزيف أحيانًا بعد انتهاء الدورة الشهرية.

لاستعادة هذا التوازن، يتم استخدام حبوب وهِيْ حبوب “دوفاستون”، والتي يتم تناولها قرصًا واحدًا يوميًا من اليوم الخامس عشر من بداية الدورة إلَّى اليوم الخامس والعشرين من بدايتها، ثم يتم إيقافها حتى تعطي فرصة للدورة للانخفاض، وتتكرر لمدة 3 إلَّى 5 أشهر، حسب انتظام الدورة الشهرية وفِيْ حالة وجود دورة طمث قوية كَمْا فِيْ الفترة السابقة، يمكنك تناول أقراص إيبوبروفِيْن 600 مجم ابتداءً من اليوم الرابع من الدورة وحتى ارتفاع الدم وبالتالي تكون دورتك الشهرية منتظمة.

هل تؤثر مدة دورتك الشهرية على كَمْية الدم التي تخرج من جسمك

دم الحيض الُغُزير هُو نوع من اضطرابات الدورة الشهرية وتكون فتراتك غزيرة، أو ما يسمى “غزارة الطمث”.

يمكن أن تحدث غزارة الطمث دون أسباب عضوية واضحة أو بسبب وجود الأورام الليفِيْة الرحمية أو اللحمية، لذلك فِيْ هذه الحالة يجب استشارة طبيب أمراض النساء لإجراء فحص الدم والتأكد من عدم وجود فقر الدم بسبب الحيض الثقيل. مثل فحص الغدة الدرقية والفحص بالموجات فوق الصوتية للرحم والمبايض.

متى تبدأ فِيْ القلق بشأن طول فترة ما بعد الولادة

فِيْ السطور السابقة تعرفت على اسباب طول الفترة ولكن ماذا عَنّْ طول فترة ما بعد الولادة وما هِيْ الفترة العادية لذلك فالفترة الطبيعية بعد الولادة هِيْ من 40 الى 50 يوم ويمكن تكون أطول قليلاً ويمكن أن تأتي أيضًا بعد الفترة التي ترافقها، وبالتالي يستمر الدم فِيْ التدفق.

ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يجب أن تكون إشارة لبدء الفحص الطبي السريع، بما فِيْ ذلك وجود الدم الُغُزير، وزيادة القيء من حيث كَمْية وتواتر الحدوث، وألم شديد فِيْ المنطقة بين الشرج والمهبل، وشديد. ألم وسعال فِيْ الصدر، ألم شديد فِيْ إحداها من الثدي، ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية، إذا تزامنت فترة ما بعد الولادة مع هذه الأعراض، يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب.

اقرئي أيضًا 15 نصيحة للتعامل مع فترة ما بعد الولادة