إذا كان قطر مدار الأرض 3×10^11 m وسرعة الضوء تساوي 3×10^8 m/s فِيْكون الزمن اللازم لانتقال الضوء حول الأرض يساوي ؛

إذا كان قطر مدار الأرض 3 × 10 ^ 11 وكانت سرعة الضوء 3 × 10 ^ 8 م / ث، فإن الوقت الذي يستغرقه الضوء للدوران حول الأرض يساوي ؛ هناك العديد من الظواهر الطبيعية المختلفة التي تحدث فِيْ الطبيعة من حولنا، والعديد من العمليات الحيوية التي يتم شرحها فِيْ الفِيْزياء، وهناك العديد من المشاكل المختلفة التي تتعلق بحساب الوقت والسرعة والكَمْيات الفِيْزيائية المختلفة، ومن أهم المشاكل هُو، إذا كان قطر مدار الأرض 3 × 10 ^ 11 م وسرعة الضوء 3 × 10 ^ 8 م / ث، فإن الوقت الذي يستغرقه الضوء فِيْ السفر حول الأرض متساوٍ. هناك قانون فِيْزيائي أطلقه علماء الفِيْزياء يمكننا استخدامه للإجابة على هذا السؤال بشكل صحيح، إذا كان قطر مدار الأرض 3 × 10 ^ 11 م وسرعة الضوء 3 × 10 ^ 8 م / ث، فحينئذٍ الوقت يأخذ للضوء ليسافر حول الأرض يساوي ؛ وهم على النحو التالي.

ما هِيْ سرعة الضوء

قبل أن نصل إلَّى حل السؤال، إذا كان قطر مدار الأرض 3 × 10 ^ 11 وسرعة الضوء 3 × 10 ^ 8 م / ث، فإن الوقت الذي يستغرقه الضوء للدوران حول الأرض مساوي ل؛ فِيْما يتعلق بالفِيْزياء، كان من الضروري تزويدك ببعض المعلومات عَنّْ سرعة الضوء، لأن سرعة الضوء هِيْ ثابت مادي مهم فِيْ الفِيْزياء، والذي يحدد وحدة العداد لقياس الوقت وسرعة الضوء. من أهم موضوعات الفِيْزياء التي أوضحها العلماء والتي سنصل إليها فِيْ مقالتنا للإجابة على سؤال طلاب المدرسة السعودية أعلاه.

إذا كان قطر مدار الأرض 3 × 10 ^ 11 وكانت سرعة الضوء 3 × 10 ^ 8 م / ث، فإن الوقت الذي يستغرقه الضوء للدوران حول الأرض يساوي ؛

ينتقل الضوء بجميع المواد الشفافة بما فِيْ ذلك الهُواء أو الزجاج، وتكون سرعة الضوء عالية جدًا. وجد علماء الفلك طرقًا تسهل قراءة جميع المسافات بيننا وبين النجوم العديدة فِيْ السماء عَنّْ طريق قياس تلك المسافات بالسنوات الضوئية، والتي تعتبر سرعة الضوء ثابتة بشكل دائم فِيْ الفراغ، وهِيْ حوالي 300 ألف كيلومتر لكل ثانيًا، والشمس تبعد عَنّْ الأرض بحوالي 150 مليون كيلومتر، ونحتاج إلَّى ثماني دقائق حتى تصل أشعة الشمس إلَّى الأرض، وهُو أمر مهم للنباتات والتدفئة اللازمة للإنسان والحيوان.

الحل الصحيح للسؤال إذا كان قطر مدار الأرض 3 × 10 ^ 11 م وسرعة الضوء 3 × 10 ^ 8 م / ث، فإن الوقت اللازم للضوء للدوران حول الأرض يساوي ما يلي

  • الإجابة هِيْ 6 × 10 مرفوعًا للقوة الثالثة
  • السرعة = المسافة ÷ الوقت.
  • إذا استبدلنا بالصيغة أعلاه، الوقت = المسافة ÷ السرعة.

هنا أيها الطلاب الأعزاء توصلنا إلَّى خاتمة مقالتنا التي تعرفنا فِيْها على إجابة السؤال إذا كان قطر مدار الأرض 3 × 10 ^ 11 م وسرعة الضوء 3 × 10 ^ 8 م / ث، فإن الوقت اللازم لمرور الضوء حول الأرض مسطح. نتمنى لكَمْ دوام التميز والنجاح ونأمل أن تستمروا فِيْ متابعتنا وجانبنا المتميز الجانب ويكي.