نقص الحيوانات المنوية.. الأسباب والعلاج

يُعرَّف انخفاض عدد الحيوانات المنوية بأنه حالة يحتوي فِيْها السائل المنوي على أقل من 20 مليون حيوان منوي فِيْ كل مليمتر مكعب من السائل المنوي، مما يقلل من فرص إخصاب بويضة فِيْ الرحم وبالتالي احتمالية حدوث الحمل. فِيْ حالة غيابه، يمكن أن يحدث الحمل، لكن احتمال حدوث ذلك ضئيل.

ما هِيْ أعراض قلة الحيوانات المنوية

فِيْ بعض الأحيان لا تظهر أعراض واضحة سوى التأخير فِيْ حدوث الحمل، لذلك يلجأ الزوجان إلَّى الفحوصات التي تظهر نقص الحيوانات المنوية فِيْ الزوج، وفِيْ أحيان أخرى تظهر بعض الأعراض، مثل

  • قلة الإثارة الجنسية وصعوبة الحفاظ على الانتصاب.
  • ألم أو انتفاخ فِيْ الخصيتين.
  • انخفاض فِيْ شعر الوجه أو الجسم.

اقرئي أيضًا 14 عادات سيئة تمنع الحمل

تشخبص

يتم تشخيص الحالة عَنّْ طريق الفحص المخبري لعينة السائل المنوي، وبعد ذلك يتم فحص خصائص الحيوانات المنوية من حيث شكلها الخارجي وقدرتها على الحركة، لاستبعاد وجود أسباب أخرى لتأخر الولادة. دوالي الخصية. – الأمراض التي تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي. – التهاب البروستات. – نقص هرمون التستوستيرون. – تعاطي المخدرات والكحول. – نقص بعض الفِيْتامينات مثل الزنك وفِيْتامين سي وحمض الفوليك. – السمنة. – ركوب الدراجات على المدى الطويل خاصة فِيْ المناطق الجبلية وخارجها – الطريق يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى تلف الأوعية الدموية المسؤولة عَنّْ الانتصاب أو تلف كيس الصفن – التدخين – التعرض الطويل الأمد للمواد الكيميائية السامة والمعادن الثقيلة – العلاج الإشعاعي.

العلاجات المناسبة

ترتبط طريقة علاج انخفاض عدد الحيوانات المنوية بمعرفة السبب الجذري للحالة ويتم العلاج إما من خلال

  • العملية فِيْ حالات الدوالي التي تسبب ارتفاع فِيْ درجة حرارة الخصيتين وكذلك فِيْ حالات انسداد الممرات المنوية.
  • المضادات الحيوية إذا كان سبب الإصابة فِيْ الخصيتين هُو عدوى بكتيرية.
  • الأدوية عَنّْدما يكون الخلل ناتجًا عَنّْ اضطرابات هرمونية.

فِيْ حالة عدم التجاوب مع العلاج يمكن إجراء عملية إخصاب فِيْ المختبر يمكن من خلالها حدوث إخصاب مع نقص فِيْ الحيوانات المنوية. دليلك للخصوبة والحمل بشكل عام، المضاعفات الرئيسية لنقص الحيوانات المنوية هِيْ فِيْ الأساس مضاعفات نفسية بسبب نقص الخصوبة، وليس المضاعفات العضوية.