ما الأكلات الممنوعة للحامل فِيْ الشهر الرابع والخامس والسادس

لا شك أنك ستتمتع بحمل آمن وأن الوصول الآمن لجنينك هُو حلمك الذي تحاولين تحقيقه ولأنك أثناء الحمل تكونين أكثر حساسية تجاه بعض الأطعمة ويمكن أن يؤثر بعضها على صحتك أو على صحتك. جنينك. حملك والان يواصل رحلته معك فِيْ الثلث الثاني او الاشهر الثلاثة الثانية من الحمل ومن خلال المقال يعرض لك اهم الاطعمة الممنوعة على الحوامل فِيْ الاشهر الرابع والخامس والسادس لتجنبها.

الأطعمة المحرمة للحوامل فِيْ الأشهر الرابع والخامس والسادس

خلال الثلث الثاني من الحمل، يمر جسم المرأة الحامل بالعديد من التغييرات، وأثناء الحمل تحتاج إلَّى مراقبة نظامك الغذائي بعَنّْاية، واتباع مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية وتجنب أنواع معينة من الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحتك وصحة جنينك.، مثل

  • الأطعمة المقلية والمملحة فِيْ هذه المرحلة يبدأ الجسم فِيْ الانتفاخ قليلاً بسبب احتباس الماء، لذلك ينصح بالحد من الملح فِيْ الطبخ واستخدام الليمون كبديل له، وتجنب الأطعمة الغنية بالملح مثل البطاطس المقلية. والمكسرات المملحة والمعلبات والصلصات والمخللات والزيتون لأنها تزيد من اضطراب المعدة وعسر الهضم وانتفاخ البطن.
  • الحلويات فِيْ هذه المرحلة تزداد فرص الإصابة بسكري الحمل، لذلك يجب تجنب تناول الحلويات الدهنية والحد من تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، لأنها تؤدي إلَّى زيادة نسبة السكر فِيْ دم الأم. ودم الجنين أيضًا، ويجب استبداله بالفاكهة والمكسرات غير المملحة، أو الحلويات الخفِيْفة، مثل الزبادي بالفاكهة، أو الكيك السادة بملعقة مربى البرتقال أو العسل.
  • الأطعمة الدهنية نوصي بعدم تناول الكثير من الأطعمة الدسمة، خاصة فِيْ المرحلة الثانية من الحمل، بما فِيْ ذلك الزبدة والسمن والزيوت، والحد من الأطعمة التي تسبب السمنة بشكل عام، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهُون، والتي تسبب للأم و زيادة وزن الجنين، مما قد يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ إفراز الجنين عَنّْ طريق المهبل وعسر الولادة يشكل خطورة عليهم. كَمْا لا يفضل إضافة زيت الريحان أو زيت الثوم إلَّى الطعام، لأنهما يسببان تقلصات رحم قوية فِيْ الشهر السادس يمكن أن تسبب الولادة المبكرة.
  • الأطعمة السريعة والمعلبة ينصح بتجنب الأطعمة من المطاعم والمحافظة على مستوى من النظافة فِيْ المنزل والابتعاد عَنّْ تناول اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيدًا مثل اللحوم المصنعة والنقانق والفِيْسكي والملح والسردين والتونة، الأنشوجة والرنجة وتجنب تناول البيض النيء أو نصف المسلوق، والجبن المدخن واللين، والحليب غير المطبوخ أو غير المبستر، وكذلك سلطات المايونيز، لأن هذه الأطعمة ضارة وقد تحتوي على بكتيريا السالمونيلا والليستيريا، التي لا يستطيع جهاز المناعة الضعيف للمرأة الحامل. يمكن أن يؤدي إلَّى تسمم الحمل وارتفاع الضغط وانخفاض إمدادات الأكسجين فِيْ دم الأم ثم الجنين، وما إلَّى ذلك من مشاكل الحمل المختلفة التي تهدد الأم والجنين.
  • الكبد يحتوي الكبد على كَمْية كبيرة من فِيْتامين (أ)، والتي قد يؤدي استهلاكها بكَمْيات كبيرة إلَّى تشوه الجنين، لذلك ينصح بتجنب تناول الكبد خلال أشهر الحمل، وإذا كانت لديك رغبة قوية فِيْ ذلك. يمكنك تناول كَمْية قليلة جدًا منه.

المشروبات المحظورة على الحوامل

قدمنا ​​لك سابقاً أطعمة ممنوعة على الحامل فِيْ الشهر الرابع، وأخيراً سنعرفك على بعض المشروبات المحظورة على النحو التالي

  • الكافِيْين يفضل أن تستمر المرأة الحامل فِيْ التقليل من تناول الكافِيْين وشرب المنبهات مثل الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية حتى نهاية الحمل، أو على الأقل تناول كَمْية لا تتجاوز 200 ملليجرام من الكافِيْين فِيْ اليوم.، لأنه يمتص. الماء من الجسم ويمكن أن يعبر المشيمة ويؤثر على الجهاز العصبي للطفل. أيضا مشروبات الطاقة، حيث أن مخاطر الإجهاض تزيد 100 مرة عَنّْ المشروبات الأخرى، والتي تحتوي أيضًا على مواد تمنع استخدام الفِيْتامينات والأملاح والبروتينات فِيْ الطعام.
  • بعض المشروبات يجب الابتعاد عَنّْ المشروبات التي تزيد من تقلصات الرحم لتجنب النزيف أو الإجهاض مثل القرفة والزنجبيل والمريمية والنعَنّْاع والكَمْون والحلبة.

اتباع نظام غذائي صحي للحوامل فِيْ الأشهر الرابع والخامس والسادس

بعد التعرف على الأطعمة الممنوعة فِيْ الشهر الرابع من الحمل ودخوله فِيْ الثلث الثاني من الحمل، يبدأ الجنين فِيْ النمو بسرعة وخلال هذه الفترة عليك الانتباه إلَّى نظامك الغذائي وتناول وجبات متوازنة. لضمان حصول الجنين على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها ويوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم وفِيْتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وخلال هذه الفترة قد تخف أعراض الغثيان مما يسمح لك بتناول المزيد من الطعام والأكل. النظام الغذائي الصحي التالي المناسب للثلث الثاني من الحمل

قدمنا ​​لكَمْ أعزائي أهم الأطعمة المحظورة على الحامل فِيْ الأشهر الرابع والخامس والسادس، لذا احرصي على نظام غذائي متوازن ونظام غذائي متنوع ولا تضيعي أي نوع حتى لو كانت صحية، واستشيري طبيبك عَنّْ المكَمْلات الغذائية التي تحتاجينها فِيْ فترات الحمل هذه المناسبة.